العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

خمسة شروط لمنع الانتكاسة أو التشوُّه

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

في هذه اللحظة الحاسمة من عمر ثورات وحراكات الربيع العربي المبارك، يطرح الكثيرون السؤال المفصلي الآتي: ما مستقبل تلك الثورات والحراكات؟ وذلك بعدما حدث من انتكاسات هنا وتراجع هناك.

دعنا أولاً نعاود التأكيد والتذكير بأن الثورات والحراكات السياسية الشعبية الكبرى هي سيرورات في طريق طويل، تراوح بين الصُّعود والهبوط، بين التقدم والتراجع، بين الانتصارات والهزائم، قبل أن تستقرّ وتتكوّن في صورة شبه نهائية، استعداداً لمعاودة السّير في الأفق البعيد الواعد.

ومع ذلك دعنا نحاول الإجابة على السؤال. في اعتقادي أن ذلك المستقبل سيعتمد على توفّر الشروط الضرورية المفصلية التالية:

أولاً: مبادرة واستعداد شباب الثورات والحراكات للانتقال من مرحلة تفجير الثورات والحراكات إلى مرحلة المساهمة في بناء صورها المستقبلية، وفي المشاركة الفعَّالة اليومية في قيادتها مع الآخرين. إن ذلك يعني إمّا مبادرة الشباب أو اشتراكهم الفعلي مع قوى سياسية أخرى في بناء جبهة ديمقراطية وطنية عريضة تتفق فيما بين مكوناتها على أولويات المرحلة الانتقالية، على تحديد أعداء الثورات والحراكات ومنعهم من تكوين ثورة مضادّة، وعلى عدم التفريط بأية صورة كانت من انزلاق الربيع العربي من كونه حراكاً ديمقراطياً شعبياً هائلاً بأهداف ثورية كبرى، إلى كونه منحة انتهازية من جيش أو جهة أجنبية أو جهة داخلية كاذبة غير مؤمنة بالأهداف التغييرية الكبرى.

ثانياً: وكتكملة للشرط الأول السّعي لبناء كتلة تاريخية، على المستوى العروبي القومي، تكون نواتها الجبهات الوطنية في أقطار الثورات والحراكات، من أجل أن يحمي بعضها البعض من بطش الداخل والثورات المضادة من جهة، ومن ألاعيب وتدخلات وابتزازات قوى الخارج من جهة أخرى. سترتكب قوى كل ثورة وكل حراك الخطأ الفادح لو أنهم ظنّوا أن باستطاعتهم النجاح على المستوى القطري الوطني دون التفاعل والتناغم مع البعد القومي على مستوى الوطن العربي كلّه.

لا نحتاج لإثبات هذه المقولة بسرد تاريخ قرن من الفواجع العربية بسبب التهويمات القطرية الضيّقة الأفق فكراً وعملاً وأنانية.

ثالثاً: ما كان للربيع العربي أن يحقق ما حقَّق لولا المشاركة الشعبية الهائلة في الدفاع والإسناد والتضحية بالغالي والرّخيص، بما في ذلك الأولاد ولقمة العيش. هذا الاستعداد التاريخي المبهر يحتاج أن يبقى في مستوى من الحيوية والاستعداد الدائم للتلاحم مع قوى الجبهات الوطنية والكتلة التاريخية.

إن التاريخ يعلمنا بأن ذلك يحتاج إلى أشكال من النضالات والنجاحات اليومية، وإلى أنواع من القدوة البطولية المضحيٍة، وإلى التحام حقيقي بين ممارسي السياسة وبين جموع المواطنين العاديٍين. إن الخزان الشعبي يجب أن يبقى على الدّوام ممتلئاً وقابلاً لأن يفيض أفواجاً تكتسح وحمماً تضيء الظلام.

رابعاً: التخلُص من عادة خسيسة تاريخية، المتمثلًة بالاستقواء بالخارج لحلّ مشاكل الداخل. ما حدث في العراق وما يحدث الآن في سورية، وما سمحت به القيادات الفلسطينية المتعاقبة، هي أمثلة كافية لشرح ما نعني. لا يمكن لنصائح أو توجيهات أو تدخُّلات تأتي من عواصم القوى الاستعمارية إلاً وتصبّ في النهاية في صالح الوجود الصهيوني والنّهب لثروات الوطن العربي وحرف الثورات والحراكات عن أهدافها والإتيان بشياطين في هيئة بشر من الانتهازيين والنفعيّين.

خامساً: سيرتكب قياديُّو الثورات والحراكات غلطة مفجعة لو أنهم ظنوا أن بإمكان الربيع العربي أن ينجح من خلال القفز فوق الإسلام كثقافة متجذّرة في عقل ووجدان وروح الغالبية الساحقة من الشعب العربي. لا التاريخ ولا الثقافة ولا الاجتماع سيسمحون بذلك، ولذلك فإن محاولة البعض من مراهقي السياسة جرّ الربيع العربي إلى مواجهةٍ مع الإسلام، خطاباً وغمزاً وتجريحاً وحتى استئصالاً لقوى الإسلام السياسي المعقولة، سيضعف الثورات والحراكات وسيقودها إلى صراعات فرعية.

كيف تجنّب ذلك القفز العبثي وكيف التعامل مع هذا الموضوع الشائك المعقد موضوع كبير لا يمكن إيفاء حقه من التوضيح في مقالة مختصرة.

خمسة شروط إن لم يبادر قادة ثورات وحراكات الربيع العربي إلى التعامل معها بعمق وجديّة وأفعال تراكمية، فإن مستقبل الربيع العربي محفوف بالمخاطر.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:20 ص

      ليس من المعتقدات لكن من ما كشفته الفوضى العارمه

      من مسائل متشاكلة ومتشابهه ومتشابكة بين وريثة بريطانيا العظمي التي لا تهما الشعوب ولا الجماهير ولا الشوارع لكنها أشعلت حروب شوارع وحرب عصابات وأخرى على الارهاب الذي صنعته. فلا تميز بين خاص ومشترك أو عام ولا بين أخلاق أو أدب. فتارة باسم الحرية وأخرى بإسم الديمقراطيه وتدعي اللبراليه أي الاعتدال والعدل والمساواة .فمن أين تدعي حقوق للإنسان وهي تهاجم وتهجم وتسلب كما سبق ما عملته أساطيل الإنتداب؟

    • زائر 7 | 10:19 ص

      كيف أوقدوا نار

      قد لا يكون من الكفار لكن إسلام إبادة جماعية يعني من عبادان أو من إسلام أباد جايبينه. الإسلام كما عرفناه محبه وسلام وليس حرب وقتل وإقصاء الآخرين أو عدم أحترام أو الإعتراف بهم. يعني وسطيه وديمقراطيه وليس تعصب لرأي ولكن بالعلم والعمل. اليوم ما نشر من مسمى أجوف كما يقولون وهابي وأقرب الى الإرهابي ليس له علاقة الا بإسرائيل. فقد حاربهم الرئيس جمال عبد الناصر كما حاربهم حاظ الأسد. من أين طلعوا؟ ومن زرعهم بين المسلمين؟

    • زائر 6 | 4:55 ص

      لا توقد قيادات ولكن

      قد لا يكون من الكفار لكن إسلام إبادة جماعية يعني من عبادان أو من إسلام أباد جايبينه. الإسلام كما عرفناه محبه وسلام وليس حرب وقتل وإقصاء الآخرين أو عدم أحترام أو الإعتراف بهم. يعني وسطيه وديمقراطيه وليس تعصب لرأي ولكن بالعلم والعمل. اليوم ما نشر من مسمى أجوف كما يقولون وأقرب الى الإرهابي ليس له علاقة الا بإسرائيل. فقد حاربهم الرئيس جمال عبد الناصر كما حاربهم حاظ الأسد. من أين طلعوا؟ ومن زرعهم بين المسلمين؟

    • زائر 5 | 4:48 ص

      هل التجسس من الخيانات المحرمه دولياً؟

      التجسس ليس كما التوسط لكن يعتبره البعض ليس من الأخلاق بينما يعتبره الآخر من المحرمات. فيقال مثل ما تدين تدان. فيعتبر القانون الدولي التجسس من الخيانات ويحرمه بينما نجد أن قول الله جل جلاله لا تجسسوا من الحدود المانعة لإعتداء الناس على بعضهم بسرقة السمع. فكما قالت الجن عند ما كان أحدهم يسترق السمع وقال آخرسفيهنا على الله شطاطا.. فهل جاسوس أو مخبر محلل له سرقة السمع والتجسس والتنصت لا يحاسبون لا بالشرع ولا حسب القانون الدولي؟ وبأي حاكم أو قانون يحكمون؟ وكيف سيكون حسابهم يوم الدين؟

    • زائر 4 | 4:20 ص

      نتيجة فساد متراكم لا يمكن اصلاحه بسهولة

      ما تمرّ به الدول العربية او لنقل الدول الاسلامية هو نتيجة لعقود ان لم نقل لقرون من الفساد والتخبط والتدمير لا يمكن اصلاح عقود من الفساد والمفسدين بكلمة كن فيكون الا عن قبيل الاعجاز الالهي والربّ وحده هو الذي يمكنه ذلك.
      الاصلاح امر مكلف جدا لذلك البعض يقول ان تشتري منزلا جاهزا افضل لك من تقوم بعملية اصلاح في منزل قديم

    • زائر 3 | 3:56 ص

      تشويش أو تشتت أو تشبث

      يقال أن من بني العباس هارون الرشيد تخلى عن الحكم وتشبث بالملك ولم يدم له لا الملك والحكم على الناس بالموت يعني. اليوم بعض حكام ولايات متحدة مع مملكة متحدة وما كشفته الفوضى أن أرصدتهم البنكية مكشوفة. جمعت من مدخرات الشعوب الفقيرة لسنوات طويله وأن جمعهم للمال صاحبته طرق غير شرعية. فهل آخر تطورات ولادة شرق أوسط جديد متعسرة قد تخلي أو تخلي كراسي بعض حكام الولايات؟

    • زائر 2 | 3:34 ص

      قانون الفوضى وفوضى القانون

      ليس من الأسرار لكن كشفت الفوضى الخلاقا حقيقة الا نظام في الأنظمة العربية. فقد كانت تدار وتحرك حسب ماتريد أمريكا لصالح بقاء إسرائيل. أما اليوم فبات واضحا أن حلفاء أمريكا خاسرون وأي صاروخ يطلق على سوريا ستكون نهاية إسرائيل وأربا وأمريكا – حرب عالمية ثالثة يعني. فهل من المعقول ترك الحابل على النابل والشر يعم والخير يخص. فهل هناك تعاسة ونحاسه أكبر من طامة كبرى ستحل؟

    • زائر 1 | 1:19 ص

      الفواجع العربية

      يا لعبقرية التعبير. بالفعل نحن ننتقل من فاجعة إلى أخرى دون توقف و بإستسلام غريب

اقرأ ايضاً