العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

منتخبات أميركا الجنوبية ترفع شعار «لا وقت للكبوات»

هل يعلن التانغو الأرجنتيني تأهله رسمياً بهذه الجولة؟
هل يعلن التانغو الأرجنتيني تأهله رسمياً بهذه الجولة؟

مع اقتراب تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل من خط النهاية، لم يعد هناك أي مجال لأي كبوات أو انتظار المعجزات لهذه الفرق الراغبة في حجز مكانها بمونديال العام المقبل.

ويتصدر المنتخب الأرجنتيني جدول تصفيات قارة أميركا الجنوبية بجدارة وبرصيد 26 نقطة إذ يتأهب الفريق لانتزاع بطاقة التأهل رسميا بينما تليه منتخبات كولومبيا (23 نقطة) والإكوادور (21 نقطة) وتشيلي (21 نقطة) في مراكز مطمئنة أيضا.

وفي المقابل، يدرك كل من منتخبي أوروغواي وفنزويلا أنهما بحاجة لبل كل ما بوسعهما في المراحل القليلة من التصفيات إذ يقتسمان المركز الخامس في جدول التصفيات برصيد 16 نقطة لكل منهما.

لكن أحدهما على الأقل قد لا يضمن تأهله للنهائيات إذ يعتمد موقفهما في التصفيات على نتائج الفرق الأخرى أيضا.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى إلى النهائيات مباشرة ويخوض صاحب المركز الخامس في نهاية التصفيات دورا فاصلا مع خامس التصفيات الآسيوية على بطاقة تأهل أخرى للمونديال البرازيلي.

ويصطدم المنتخب الكولومبي بنظيره الإكوادوري اليوم (الجمعة) في الجولة الخامسة عشر من تصفيات أميركا الجنوبية والتي تشهد اليوم أيضا لقاء تشيلي مع منتخب فنزويلا كما يحل منتخب أوروغواي ضيفا على نظيره البيروفي في مباراة ربما تمثل الفرصة الأخيرة لكليهما وخاصة لمنتخب بيرو.

ويلتقي منتخبا باراغواي وبوليفيا في مباراة لا تجتذب كثيرا من الأضواء نظرا لموقف الفريقين في جدول التصفيات وخروجهما منطقيا من دائرة المنافسة على التأهل.

ويحتل منتخب بوليفيا المركز الثامن في جدول التصفيات برصيد عشر نقاط بفارق أربع نقاط خلف بيرو وبفارق نقطتين أمام منتخب باراغواي الذي فقد حتى الآن فرصة التأهل المباشر للنهائيات وتبقى له فرصة هزيلة للغاية من الناحية النظيرة للمنافسة على المركز الخامس وخوض الدور الفاصل.

وخاضت منتخبات الأرجنتين وتشيلي وفنزويلا وبوليفيا 13 مباراة حتى الآن ويتبقى لكل منها ثلاث مباريات فقط بينما خاضت المنتخبات الأخرى 12 مباراة وتتبقى لكل منها أربع مباريات.

وقد يفتقد المنتخب الكولومبي جهود مهاجمه الخطير راداميل فالكاو غارسيا في مباراة اليوم أمام الإكوادور إذ يعاني اللاعب من الإصابة ولم يحسم الطاقم الطبي حتى الآن موقفه من المشاركة في اللقاء.

ولكن المنتخب الكولومبي يرى أنه لن يكون الطرف الأضعف في هذه المباراة التي يخوضها على ملعبه.

وأكد نجم خط وسط انتر ميلان الإيطالي والمنتخب الكولومبي فريد جوارين أن الفريق سيخوض هذه المباراة متحملا المسئولية مثلما يفعل ف كل مبارياته.

ويطمح المنتخب الكولومبي إلى مواصلة المسيرة الناجحة في التصفيات والتأهل للمونديال للمرة الأولى منذ 16 عاما.

واكتسب منتخب أوروغواي كثيرا من الثقة عبر مشاركته في بطولة كأس القارات خلال يونيو/ حزيران الماضي والتي تعرض فيها لهزيمة متأخرة 1/2 أمام نظيره البرازيلي في المربع الذهبي للبطولة قبل أن يستكمل الأخير نجاحه بإحراز اللقب.

وقال المدير الفني لمنتخب أوروغواي أوسكار تاباريز: «إذا لعبنا هكذا، سنكون قادرين على مواجهة أي فريق. واكتسبنا من كأس القارات أرضية جيدة قبل استئناف مسيرتنا في تصفيات المونديال».

واحتل منتخب أوروغواي المركز الرابع في بطولة كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وتوج بلقب كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا 2011) بالأرجنتين.

ولكنه عانى في الشهور التالية لفوز باللقب القاري وحصد نقطتين فقط من ست مباريات متتالية في تصفيات المونديال ولكنه استعاد نغمة الانتصارات في 11 يونيو الماضي بالفوز 1/صفر على فنزويلا في التصفيات قبل أيام قليلة من المشاركة في كأس القارات.

ويأمل الفريق حاليا في أن يواصل موجة النجاح التي قدمها في كأس القارات وأن يلقي بمشاكله خلف ظهره من خلال تقديم عروض قوية وتحقيق نتائج إيجابية في المباريات الأربع المتبقية له بالتصفيات.

وقال نجم هجوم الفريق إدينسون كافاني: «الشيء الجميل هو أن تأهلنا للنهائيات يعتمد علينا... الأمور عادت إلى مسارها الصحيح».

ويستعد منتخب فنزويلا أيضا لمباراة عصيبة في سانتياغو عاصمة تشيلي إذ يحل ضيفا على منتخب تشيلي الذي يقوده مهاجم برشلونة الأسباني أليكسيس سانشيز.

ويطمح المنتخب الفنزويلي إلى تحقيق الفوز للحفاظ على فرصته في المنافسة على التأهل للنهائيات للمرة الأولى في تاريخه.

وقال المدير الفني للمنتخب الفنزويلي سيزار فارياس: «نعلم أن المباراتين أمام تشيلي وبيرو يحملان كثيرا من الضغط على الفريق وحرصنا على إعداد أنفسنا لمواجهة هذا الضغط».

وتشهد تصفيات أميركا الجنوبية جولة أخرى يوم الثلثاء المقبل إذ يحل المنتخب الأرجنتيني ضيفا على باراغواي ويستضيف منتخب أوروغواي نظيره الكولومبي ويلتقي المنتخب الفنزويلي نظيره البيروفي ويحل المنتخب الإكوادوري ضيفا على بوليفيا.

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً