العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

«5» منتخبات إفريقية تقترب من الدور الحاسم

تقف غانا والسنغال وكلتاهما سبق لهما الوصول لدور الثمانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم ضمن خمسة فرق تحتاج لنقطة واحدة لبلوغ الدور الأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات 2014 مع اختتام دور المجموعات مطلع الأسبوع المقبل.

ولم تحسم حتى الآن الفرق المتأهلة في سبع من المجموعات العشر بعدما ضمنت الجزائر ومصر وساحل العاج فقط التأهل للدور الحاسم، وضمنت هذه الفرق الثلاثة صدارة مجموعاتها في يونيو/ حزيران الماضي.

وتحتاج كل من الكاميرون وغانا ونيجيريا والسنغال وتونس للتعادل على أرضها لتضمن التأهل لكن المنافسين يمكنهم اقتناص البطاقات على حسابهم لو هزموهم.

وستجدد غانا المواجهة مع زامبيا وبعدما خسرت أمامها آخر مباراتين ستسعى لتغيير حظِّها باستضافة المباراة في مدينة كوماسي إذ ستعتمد على التشجيع الحماسي من أهلها في استاد بابايارو اليوم (الجمعة).

وسترحب غانا بعودة آندريه أيو وكيفن برينس بواتنغ ومايكل إيسين لكنها تشعر بالقلق من لياقة القائد والهدَّاف أسامواه جيان الذي أصيب في التدريبات يوم الثلثاء الماضي.

في المقابل يتعين على زامبيا التي تتأخر وراء غانا بنقطة وحيدة في المجموعة الرابعة تحقيق انتصار غير متوقع خارج أرضها دون مهاجمها البارز جاكوب مولينغا الذي يلعب في هولندا والذي سيغيب للإصابة.

وتستضيف السنغال التي تأمل في الوصول إلى نهائيات كأس العالم مرة أخرى بعد تألقها الهائل في المشاركة الوحيدة في 2002 أوغندا في مراكش المغربية غدا السبت بسبب عقوبة منعها من اللعب على أرضها وتتفوق السنغال بنقطة واحدة على أوغندا في المجموعة العاشرة.

وتتقدم نيجيريا بنقطتين على ضيفتها مالاوي في المجموعة السادسة وستنطلق مباراتهما غدا (السبت) في كالابار وسط أجواء يسيطر عليها الجدل بين المدربين المتنافسين.

واشتكى توم سينتفيت مدرب مالاوي للاتحاد الدولي (الفيفا) من العنصرية بعدما وصفه ستيفن كيشي مدرب نيجيريا بأنه «متأنق أبيض» ينبغي أن يعود إلى بلجيكا. لكن يبدو أن هذه القضية تراجعت في الأهمية مع اقتراب موعد المباراة.

وسيقود صمويل إيتو الذي انتقل مؤخراً من آنجي الروسي إلى تشلسي الإنجليزي منتخب بلاده الكاميرون في سعيه للتغلب على ليبيا في ياوندي يوم الأحد.

وتتفوق الكاميرون على ليبيا بنقطة واحدة في المجموعة التاسعة بعدما ألغيت نتيجة مباراة خسرتها الكاميرون أمام توغو صفر/2، واعتبرت هي فائزة 3/صفر بسبب إشراك توغو للاعب لا يحق له المشاركة.

وتعد تونس مرشحة بارزة لحسم بطاقة التأهل من المجموعة الثانية إذ تتفوق على الرأس الأخضر بفارق نقطتين قبل المواجهة بينهما غدا (السبت) في تونس التي ستقام على رغم التوتر الأمني هناك مؤخراً.

ويتعين على أثيوبيا الفوز على إفريقيا الوسطى التي مزقتها الحروب حين تلتقيان في أرض محايدة ضمن المجموعة الأولى وذلك لتجنب فتح الباب أمام جنوب أفريقيا التي ستلعب مع بوتسوانا ذات الأمل الضئيل في التأهل.

وستتصدر أثيوبيا التي تتفوق بنقطتين أيضاً على جنوب إفريقيا وبثلاث نقاط على بوتسوانا المجموعة الأولى إن تغلبت على إفريقيا الوسطى.

وفي المجموعة الخامسة تخوض الكونغو التي ستلعب ضد النيجر وبوركينا فاسو التي ستواجه الغابون معركة مباشرة على بطاقة التأهل.

وسيتأهل أبطال المجموعات العشر لتجرى بينهم قرعة يوم 16 سبتمبر/ أيلول من أجل إقامة خمس مواجهات حاسمة ذهاباً في أكتوبر/ تشرين الأول وإياباً في نوفمبر/ تشرين الثاني لتحديد خمسة ممثلين لإفريقيا في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً