العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

تكلفة الضربة الأمريكية ضد سوريا قد تتجاوز تقديرات هاجل

أبلغ وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل أعضاء الكونجرس أن ضربة عسكرية محدودة لردع سوريا عن استخدام الأسلحة الكيماوية ستتكلف على الأرجح عشرات الملايين من الدولارات لكن بالاسترشاد بالتجارب السابقة قد يزيد الرقم كثيرا عن ذلك.

ومن المألوف أن تبدأ القوات الأمريكية هجوما باطلاق العشرات من صواريخ توماهوك التي يتكلف الواحد منها نحو مليون دولار وتسقط قنابل من طائرات بي-2 التي لا ترصدها أجهزة الرادار والتي تطير 18 ساعة في رحلة الذهاب أو الاياب من وإلى قواعدها بتكلفة 60 ألف دولار في الساعة.

وقال تود هاريسون محلل ميزانية الدفاع في مركز التقييمات الاستراتيجية والميزانية "اندهشت عندما سمعته (هاجل) يقول عشرات الملايين من الدولارات. انه تقليل متعمد من حجم التكلفة." وأضاف أن وزير الدفاع ربما كان يفكر فيما سيتعين على وزارة الدفاع (البنتاجون) انفاقه خلال الفترة المتبقية من السنة المالية 2013 والتي تنتهي في 30 سبتمبر/ أيلول.

وستذهب معظم تكاليف ضرب سوريا إلى استبدال الذخيرة المستخدمة وهي مبالغ لن تكون هناك حاجة اليها حتى تبدأ السنة المالية 2014 في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

وذكر هاريسون أن البنتاجون ربما يدفع تكاليف الذخيرة من خلال طلب تمويل اضافي من الكونجرس لن يخضع لقيود الانفاق الحالية في الميزانية الاتحادية.

وتابع "إذا ما أدرجنا تكاليف استبدال الذخيرة فانها (العملية ضد سوريا) قد تتكلف ما بين نصف مليار ومليار دولار وفقا لعدد الأهداف التي سيهاجمونها."

ومن المتوقع أن تكون صواريخ توماهوك -الموجهة عن بعد التي يبلغ مداها 1600 كيلومتر -السلاح الرئيسي إذا أمر الرئيس باراك أوباما بضربة محدود لمعاقبة سوريا على استخدامها المشتبه به للأسلحة الكيماوية.

وتتراوح تكلفة الصاروخ الواحد بين 1.2 و1.5 مليون دولار. وأطلقت البحرية الأمريكية 221 صاروخ توماهوك في العمليات ضد قوات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011 استخدم نصفها تقريبا (110) في اليوم الأول من العملية ضد 22 هدفا عسكريا ليبيا ومن بينها دفاعات جوية ووحدات اتصال وقيادة.

وإذا استخدمت القوات الأمريكية نفس العدد من الصواريخ لضرب الأهداف السورية التي ترتبط باستخدام قوات الرئيس بشار الاسد أسلحة كيماوية فقد تتجاوز التكاليف 100 مليون دولار.

وأمس الخميس قال الأميرال جوناثان جرينيرت قائد عمليات البحرية الأمريكية إن العمليات حتى الان لن تتطلب إنفاقا استثنائيا.

والسفن العسكرية الأمريكية في المنطقة منتشرة بالفعل في اطار العمليات الدورية.

وللبحرية الأمريكية أربع مدمرات صواريخ موجهة في شرق البحر المتوسط بينما ترابض حاملة الطائرات نيميتز في البحر الأحمر. وبينما قدر هاجل تكلفة عملية ضد سوريا بعشرات الملايين خلال جلسة لمجلس النواب يوم الأربعاء رفض مسؤولون في البنتاجون الادلاء بتفاصيل حول تصريحاته أو الاستفاضة في مناقشة التكاليف. وقال جورج ليتل المتحدث باسم البنتاجون في افادة صحفية أمس الخميس "لن أتحدث عن أرقام محددة لأنني لا أريد ان أوحي ان لدينا صورة دقيقة عن العملية العسكرية التي ستنفذ."
كما رفض التكهن بكيف سيدفع البنتاجون تكاليف مثل هذه العملية في وقت يشهد تقليصا للميزانيات.

وقال "هذا أمر يتعلق بمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة...عندما يكون الأمر بهذه الأهمية سنجد وسيلة لدفع تكلفته."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:22 ص

      رد على رقم 4

      اتمنى تحترم عقولنا شوي .. ممكن تتفضل يا خبير وتقول لنا على اي اساس جعلت الجيش السوري اقوى جيش عربي .. ممكن تعطينا بالارقام ونوعية الاسلحة وميزانية الجيش والقوة الاقتصادية التي يستند عليها والا فلا تهذر بكلام وتكرر أكاذيب غيرك

    • زائر 7 زائر 6 | 6:36 ص

      ان لم

      الاخ رقم 4

    • زائر 5 | 5:09 ص

      برزو جيوبكن

      برزو جيوبكم يا عرب الناتو.شعوبكم جايعة وبتتحملون تكاليف الحرب

    • زائر 3 | 4:52 ص

      الرصاصي

      من الواضح بأن أعضاء الكونجرس الامريكي يتعرضون لحملة غسل دماغ والى حشو ادمغتهم بمعلومات غير صحيحة من أجل ضمان موافقتهم على شن العدوان على سوريا غير انهم كما يتبين يقظين لما يدور حولهم وهم يناقشوا ويستفسروا عن خسائهم في حالة شن العدوان لذا من المهم وقف التهور حتى عندما يكون الهدف بسبب عدم رضاؤهم عن تكبد الخسائر المادية وليس لموقف مبدئي وانساني المهم وقف اي عدوان ضد اي دولة

    • زائر 2 | 4:47 ص

      الرصاصي

      على سوريا وحلفاؤها عدم الوقوف مكتوفي الايدي وهم في حالة ترقب لما سيحدث من ضربات صاروخية وحتى لو قالوا بانهم لا يستهدفون اسقاط النظام بضرباتهم فقد تكون تلك الضربات مميتة وقد لا تقوم لسوريا قائمة من بعدها لذلك فمبدأ الهجوم خير وسيلة للدفاع تنسحب على كل الاصعدة وليس فقط في مجال كرة القدم ومادام امريكا وخائفة على اموالها مفلسة زيدوها افلاسا وجذروهم بأنكم ستستبقون ضرباتهم قبلهم بساعات وذلك باستهداف ادواتهم فقد فشلوا في تحسيداتهم للمظاهرات وفي دعم المسلحين وفي استقدام المسلحين وهذه اخر مراحل حربهم

    • زائر 1 | 4:38 ص

      ههههع

      عندما تكلمت إحدى الدول العربية بتحمل التكاليف الكامله للحرب قمتون تحسبون الحسبه، غير مباليين للعواقب الوخيمة التي ستنزل عليكم بالصاعقه وستغير من خريطة العالم العربي وستسقط الكثير من الضحايا والحكام، هذه الحرب ان حدثت لن يكون فيها منتصراً

    • زائر 4 زائر 1 | 4:57 ص

      صح لسانك..

      وان بدأت لايعلم احد متى ستنتهي والى اين ستتجه فهم الآن سيقاتلون اقوى جيش عربي

اقرأ ايضاً