العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

المعارضة السورية تؤكد انسحاب المقاتلين من أطراف معلولا والحفاظ على مقدساتها

اكدت المعارضة السورية ان المقاتلين الذين سيطروا قبل يومين على حاجز للقوات النظامية على مدخل بلدة معلولا التاريخية ذات الغالبية المسيحية شمال دمشق، انسحبوا من اطرافها، مشددة على الحفاظ على المعالم الدينية والاثرية في البلدة.
وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في بيان اصدره ليل الخميس "قامت كتائب الجيش السوري الحر يوم الأربعاء بتدمير حاجزي معلولا وجبعدين التابعين لقوات النظام والواقعين على طريق دمشق- حمص الدولي قرب المدخل الرئيسي لمدينة معلولا، بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد وميليشيا اللجان الشعبية المتمركزة في الحاجزين".
واضاف ان الجيش الحر تمركز "لساعات قليلة على أطراف المدينة لم يقم خلالها بأي اعتداء على كنائس أو أديرة"، قبل الانسحاب "حفاظا على أرواح المدنيين وصيانة للإرث الحضاري العريق فيها".
وشدد الائتلاف وهيئة اركان الجيش الحر على "التزامهما الكامل بحماية جميع السوريين دون أي تمييز مبني على أسس دينية أو طائفية أو عرقية أو اثنية أو سياسية، وحرصهما التام على صيانة الإرث الحضاري والإنساني والديني في سورية بكل الوسائل الممكنة".
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد الاربعاء ان مقاتلين جهاديين من جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة وكتيبة اسلامية اخرى سيطروا على حاجز للقوات النظامية على مدخل معلولا، بعد هجوم بدأ بتنفيذ احد المقاتلين عملية انتحارية، ما ادى الى مقتل ثمانية من عناصر الحاجز.
ورد الطيران الحربي السوري بقصف الحاجز بعد سيطرة المقاتلين عليه، بحسب المرصد.

في حين افاد سكان في البلدة وكالة فرانس برس ان عناصر من جبهة النصرة وكتائب اخرى قاموا باستهداف أحياء في داخلها بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.
وتعد معلولا الواقعة على مسافة 55 كلم شمال دمشق، من ابرز البلدات المسيحية في سوريا، وما زال بعض سكانها يتحدثون باللغة الآرامية، وهي لغة السيد المسيح.

وتعرف البلدة بالعديد من الكهوف التي لجأ اليها المسيحيون في القرون الاولى للمسيحية هربا من الاضطهاد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:15 ص

      كنا معكم اما الان فلا

      كانت الثورة السورية طاهره اما الان بعد الاستعانة بجماعات الكراهية و التكفيريين والقتل على الهوية من جميع اقطار الارض ندعوا لكم بالهداية بعد ان خربتم سوريا بايديكم انتم والنظام ارجعوا الى عقولكم.

    • زائر 2 | 5:42 ص

      معروفه

      الجماعه التكفيريه تُكفر كُل من ليس على دينها حتى لوكان مسلم من اي مذهب ونرى في العراق ودول اخرى خير برهان ، فكيف يريدون ان نصدق بأن المسيحيين سيسلمون منهم !!! شئ يثير الأعجاب!!!

    • زائر 1 | 5:33 ص

      تو الناس

      تو الناس اعزائي فقبل ان ياتي جيش النصرة كنتم تقتلون علنا كل من يخالفكم الراي اما الان و للبهرجة الاعلامية تريدون ان تظهروا انفسكم بالجيش المتسامح الذي لا يمس الاديان الاخرى !!!

اقرأ ايضاً