العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

قبول سعودي في المرحلة الاولية من مشروع الهجرة الى المريخ من دون رجعة

يسعى طيار سعودي سابق وراء تحقيق حلمه بالهجرة الى المريخ من دون رجعة في العام 2023، وذلك بعد قبوله في المنافسات التي تنظم ضمن مشروع رجل اعمال هولندي للمشاركة في الرحلة الاولى من نوعها بعيدا عن رواد الفضاء الى هذا الكوكب.

وقال عبدالله الزهراني (37 عاما) لوكالة فرانس برس ان قرار مشاركته في الرحلة ياتي تجسيدا للرغبة في "البحث عن كل جديد وشغفي بالتغيير في تاريخ الطيران (...) وهو يعكس ايضا رغبتي في ان اكون اول طيار مسلم يشارك في مثل هذه الرحلات".
وهدف مشروع "مارس وان" هو الهجرة الى المريخ وعدم العودة الى الارض اطلاقا بعد الرحلة التي تبلغ كلفتها ستة مليارات دولار وتستغرق سبعة اشهر للوصول الى الكوكب الذي يبعد نحو 200 مليون كيلومتر .
واضاف ان كلا من عائلته وزوجته "يرفض هذه الخطوة" مشيرا الى ان قبوله ما زال في مراحله الاولية.
واوضح في هذا السياق "قد اصل الى نهاية الرحلة لاكون ضمن الفريق وقد لا اصل لان اسبابا يمكن ان تطرأ على الرحلة او على التصويت وتحول دون ذلك".
واستدرك مؤكدا انه "في حال عدم وصولي الى المرحلة النهائية، وضعت منذ الآن خطة بديلة ستخدم السعودية في مجال الفضاء وتكون تجربة فريدة من نوعها قد يستغرق اعدادها سنتين إلى ثلاث".
لكن الزهراني اشار الى ان "السعوديين الموهوبين في عدد من المجالات مثل علوم الفضاء لا يتلقون أي دعم".
وقال ان فترة اختيار المشاركين في الرحلة تستغرق سنتين، وفترة التدريب والاعداد للمشاركين تستغرق ثماني سنوات قبل الرحيل الى الكوكب الاحمر اللون.
ويشار الى ان الزهراني شغل منصبا في القوات الجوية العسكرية قبل ان يقدم استقالته لدراسة الطب في احدى جامعات المملكة، الا انه ما زال يمارس الطيران على متن طائرات مدنية.
ويذكر ان الملياردير باس لانسدورب صاحب مشروع "مارس وان" الذي اطلقته شركة هولندية تعمل في مجال ابحاث العلوم والفضاء كان اعلن ان الهدف من الرحلة هو الذهاب الى المريخ من دون عودة.
وتقدم اكثر من مئة الف شخص لشراء تذاكر الرحلة وسيتم اختيار 40 منهم فقط ليشاركوا فيها اعتبارا من ايلول/سبتمبر 2022 على ان يكون الوصول في نيسان/ابريل 2023.
ويجري في اطار هذا المشروع ارسال بعثة مماثلة كل عامين لا يعود المشاركون فيها الى الارض نهائيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً