العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

روسيا ترسل سفينة حربية جديدة باتجاه سواحل سوريا

ستتوجه سفينة حربية روسية جديدة باتجاه الساحل السوري بعد تحميل "شحنة خاصة" من ميناء نوفوروسيتسك على البحر الاسود، كما افاد الجمعة (6 سبتمبر/ أيلول 2013) مصدر عسكري لوكالة انباء انترفاكس.

وقال المصدر في قيادة اركان البحرية الروسية ان سفينة الانزال نكولاي فيلتشنكوف التي ترسو في ميناء سيباستوبول ستتوقف الجمعة في نوفوروسيتسك قبل ان تبحر الى المتوسط.
وقال المصدر "السفينة ستتوقف في نوفوروسيتسك حيث ستحمل حمولة خاصة"، بدون مزيد من التفاصيل.
وتحافظ روسيا على تواجد حربي في شرق المتوسط منذ بداية النزاع في سوريا. وارسلت روسيا الى المنطقة خلال الايام الماضية سفنا اخرى بينها سفن تحمل منصات اطلاق صواريخ ومدمرات وسفينة الحرب الالكترونية وسفينتا انزال كبيرتان.
وقال مصدر عسكري الاربعاء ان تعزيز التواجد الروسي سيتيح لموسكو "القدرة على التحرك" تبعا لتطور الوضع في سوريا في حين اعلنت الولايات المتحدة وفرنسا انهما تريدان توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، الامر الذي تعارضه روسيا بشدة.
ولكن رئيس الديوان الرئاسي في الكرملين سيرغي ايفانوف وزير الدفاع السابق المقرب من بوتين، اكد ان المهمة الرئيسية لهذه السفن هي اجلاء العديد من الرعايا الروس المقيمين في سوريا.
وقال ايفانوف في تصريح نقلته انترفاكس من سانت بطرسبرغ حيث عقدت قمة العشرين الخميس والجمعة ان السفن الحربية "مخصصة لعملية اجلاء محتملة لمواطنين روس".
واجلت روسيا خلال الاشهر الماضية جوا مئات من مواطنيها الراغبين بمغادرة روسيا. ويعيش عشرات الالاف من الروس او من الذين يحملون جنسية مزدوجة في سوريا.
وعبرت ثلاث سفن حربية روسية الخميس مضيق البوسفور التركي متجهة الى شرقي المتوسط مقابل السواحل السورية على خلفية الاستعدادات لاحتمال ضربة عسكرية غربية على نظام دمشق.
وتصدرت سفينة الحرب الالكترونية اس اس في-201 "بريازوفيي" المجموعة التي شملت كذلك سفينتي الانزال "مينسك" و"نوفوتشيركاسك"، في عبور المضيق الذي يقسم مدينة اسطنبول التركية الكبرى، بحسب مصور فرانس برس.
ومساء الاحد غادرت "بريازوفيي" ميناء سيباستوبول الاوكراني حيث يتمركز اسطول البحر الاسود الروسي "في مهمة في شرق المتوسط" على ما نقلت وكالة انترفاكس الروسية عن مصدر عسكري.
في اعقاب هجوم مفترض بالسلاح الكيميائي في ضاحية دمشق في 21 اب/اغسطس نسبه الاميركيون الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من الكونغرس الموافقة على تنفيذ غارات جوية على سوريا. لكن موسكو ترفض ذلك بشكل قاطع.
وتعتبر روسيا الداعمة الرئيسية لنظام دمشق حيث تزوده بالاسلحة وتستفيد منذ الحقبة السوفياتية من قاعدة عسكرية في ميناء طرطوس على بعد 220 كلم شمال غرب دمشق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً