العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

اوباما سيتوجه إلى الشعب الأميركي الثلاثاء حول سوريا

اقر الرئيس الأميركي باراك اوباما الذي يسعى إلى الحصول على دعم الكونغرس لتدخل عسكري في سوريا، اليوم الجمعة (6 سبتمبر / أيلول 2013) بان المهمة ليست سهلة وأعلن انه سيتوجه إلى الأميركيين الثلاثاء حول هذا الموضوع.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في ختام أعمال قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ "في الأيام المقبلة، سأواصل إجراء مشاورات مع نظرائي في العالم اجمع وفي الكونغرس. وسأحاول الدفاع بكل ما أوتيت عن ضرورة القيام بعمل مناسب".

وأضاف "وأتوقع التوجه إلى الأميركيين من البيت الأبيض الثلاثاء".

وسيبدأ الكونغرس الاثنين، يوم عودته من عطلته، بمناقشة شن ضربات يريدها باراك اوباما ردا على الهجوم الكيميائي المفترض في ريف دمشق في 21 آب/أغسطس والذي تتهم واشنطن نظام بشار الأسد بشنه.

واقر اوباما الجمعة بصعوبة الحصول على موافقة الكونغرس لتدخل عسكري ضد سوريا بينما سيناقش النواب المسالة اعتبارا من الاثنين.

وقال "كنت اعلم بان الأمر سيكون صعبا"، مقرا بتحفظات الأميركيين في بلد "في حالة حرب منذ أكثر من عشر سنوات ألان".

وتابع في مؤتمره الصحافي "انتخبت لوضع حد للحروب لا لبدئها"، لكن العالم لا يمكنه أن "يبقى متفرجا" على اثر الهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن النظام السوري بشنه.

وأكد اوباما انه بحث الوضع في سوريا على هامش قمة مجموعة العشرين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يواصل دعم دمشق ويعترض على إلقاء مسؤولية الهجوم الكيميائي على نظام الأسد.

وبعيد مداخلته، دعت إحدى عشرة دولة في قمة مجموعة العشرين بينها الولايات المتحدة الجمعة في بيان إلى "رد دولي قوي" على اثر استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، مؤكدة أن مؤشرات تدل "بوضوح" على مسؤولية نظام الرئيس بشار الأسد عن هجوم كيميائي في 21 آب/أغسطس، من دون التطرق تحديدا إلى عمل عسكري.

وأوضح الرئيس الأميركي في المقابل انه "لم يتم التطرق" إلى وضع المستشار السابق للاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن الذي كشف عمليات مراقبة وتجسس قامت بها الولايات المتحدة وحصل على اللجوء السياسي في روسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً