العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

جائزة ايطاليا الكبرى: فيتل للاقتراب اكثر من لقبه الرابع والونسو للفوز امام ال"تيفوزي"

يسعى سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل للتأكيد انه لن يدع اللقب يفلت من يديه هذا الموسم ايضا وذلك عندما يخوض الاحد المقبل جائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد والتي تحتضنها حلبة مونزا.

وحقق فيتل، الساعي الى احراز لقبه الرابع على التوالي والانضمام الى الفرنسي الن بروست في المركز الثالث على لائحة السائقين الاكثر تتويجا بعد مواطنه ميكايل شوماخر (7 مرات) والارجنتيني خوان مانويل فانجيو (5 مرات)، عودة موفقة من العطلة الصيفية باحرازه المركز الاول في السباق الماضي على سبا فرانكورشان البلجيكية، محققا فوزه الخامس لهذا الموسم (بعد سباقات ماليزيا والبحرين وكندا والمانيا) والحادي والثلاثين في مسيرته.

وعزز فيتل الذي سيحظى بزميل جديد الموسم بشخص سائق تورو روسو الحالي الاسترالي دانيل ريكياردو وذلك خلفا لمواطن الاخير مارك ويبر الذي سيعتزل في نهاية الموسم، صدارته للترتيب العام برصيد 197 نقطة وبفارق 46 نقطة عن سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو (151 نقطة) و58 عن سائق مرسيدس اي ام جي البريطاني لويس هاميلتون (139 نقطة) اللذين صعدا الى المركزين الثاني والثالث في الترتيب العام بعد احتلا هذه المركزين وعلى التوالي في السباق البلجيكي، فيما كان سائق لوتوس-رينو الفنلندي كيمي رايكونن الخاسر الاكبر اذ تنازل عن المركز الثاني بسبب انسحابه.

ويأمل فيتل ان يخرج فائزا من سباق مونزا حيث حقق فوزه الاول في سباقات الفئة الاولى عام 2008 مع فريق تورو روسو قبل ان يفوز مع فريقه الحالي ريد بول بنسخة 2011.

وقد تحدث فيتل عن حلبة مونزا، قائلا "مونزا من اسرع الحلبات خلال الموسم. الحلبة بحد ذاتها صممت على اسس الخطوط المستقيمة وحسب مع بعض المنعطفات. لهذا السبب نصل في مونزا الى اعلى سرعة خلال الموسم وتصل الى 330 كلم/ساعة".

وتابع البطل الالماني "التسارع عند (المنعطف الثامن) بارابوليكا دقيق جدا ويعتمد على التوازن واذا ارتكبت اي خطأ صغير فستفقد السيطرة وتصبح على الحصى قبل ان تدري باي شيء. هذه الحلبة تحمل معها ذكريات رائعة جدا بالنسبة لي، خصوصا من الفوز الاول الذي حققته هناك عام 2008 مع تورو روسو. لا يمكنني ان اصف شعور الوقوف على اعلى درجة من منصة التتويج للمرة الاولى ومونزا كانت احد افضل الامكنة لاختبار هذا الامر بسبب الاف المشجعين الشغوفين الذين يقفون تحتك (تحت منصة التتويج)، هذا الامر يتسبب بالقشعريرة".

ولا يوجد اي شخص يريد ان تنتابه هذه القشعريرة اكثر من الونسو الذي لم يفز امام "تيفوزي" حلبة مونزا منذ موسمه الاول خلف مقود فيراري اي عام 2010 اذ اكتفى بعدها بالصعود الى الدرجة الثالثة من منصة التتويج في الموسمين الاخيرين، علما بانه توج في هذا السابق مرة واحدة اخرى عام 2007 خلف مقود ماكلارين-مرسيدس.

وسيكون الفوز امام جمهور "سكوديريا" هاما جدا لالونسو بعد ان حقق رغبته الشخصية في الاحتفال امام جماهيره الاسبانية في السباق الخامس للموسم الحالي الذي شهد تتويجه في سباق الصين ايضا.

ويأمل الونسو ان يتمكن من التفوق على فيتل لكي يعود الى دائرة الصراع على اللقب قبل سبع مراحل على ختام الموسم، وهو يعول مع زميله البرازيلي فيليبي ماسا والفريق باكمله على تولي جيمس اليسون (لوتوس سابقا) مهمة المدير التقني المسؤول عن تصميم الهيكل، ما سيخفف الضغط على كبير المهندسين بات فراي الذي كان المسؤول عن كل شيء تقني متعلق بالسيارة.

ورأى فراي الذي انضم بدوره لفيراري عام 2010 قادما من ماكلارين ان التحاق اليسون في الفريق الايطالي سيعطيه دعما مؤثرا جدا، مضيفا "بالنسبة لي هذا الامر جيد جدا لاني ساحظى بالمزيد من الوقت من اجل العمل على المسائل التي تجعل السيارة اسرع. نحن الاثنان سنتقاسم العمل وسيكون هناك المزيد من التوازن، وهذا الامر سيساعدنا فعلا".

اما بالنسبة لمعسكر مرسيدس اي ام جي، فيأمل هاميلتون ان يكرر سيناريو الموسم الماضي حين توج بالسباق الايطالي للمرة الاولى في مسيرته، وذلك من اجل ان يبقى بدوره في دائرة الصراع وان لا يسمح لفيتل بان يقترب خطوة اضافية من اللقب العالمي.

وتحدث هاميلتون الذي حقق فوز الاول مع مرسيدس اي ام جي في السباق قبل الماضي على حلبة هنغارورينغ المجرية، عن سباق مونزا قائلا: "مونزا حلبة رائعة فعلا وانه لشعور مميز ان تقود باعلى سرعة ممكنة على هذه الحلبة. ان تصميم الحلبة رائعة والاجواء المحيطة بها مميزة جدا وتشعر حقا بانك تعود الى جذور فورمولا واحد عندما تسابق هنا. السيارة تكون مختلفة تماما من حيث عيارات الانسيابية عن اي من الحلبات الاخرى خلال الموسم لانك بحاجة الى قوة الجر الافقي +داونفورس+ للاستفادة بافضل طريقة ممكنة من الخطوط المستقيمة الاربعة الطويلة. فوزي في ايطاليا الموسم الماضي كان الاول في مسيرتي على هذه الحلبة وكان الشعور رائعا".

وواصل "قدمنا نهاية اسبوع قوية في بلجيكا (حل زميله الالماني نيكو روزبرغ خلفه في المركز الرابع) وهذا ما نحتاج الى القيام به في النصف الثاني من الموسم".

اما بالنسبة للمنافس الاخر رايكونن، فهو يبحث عن تعويض خروجه المخيب من سباق بلجيكا وتحقيق انتصاره الاول في مونزا، اذ تبقى افضل نتيجة لبطل العالم لعام 2007 على هذه الحلبة احتلال المركز الثاني عام 2006 في موسمه الاخير مع ماكلارين قبل الانتقال الى فيراري.

وتحدث رايكونن، الفائز بالسباق الافتتاحي على حلبة البرت بارك الاسترالية والذي صعد الى منصة التتويج في 5 مناسبات اخرى هذا الموسم وجميعها في المركز الثاني، عن السباق الايطالي قائلا: "صحيح اني لم افز هنا في اي مناسبة، لم اكن موفقا هنا لسبب او لاخر، لكن هذا لا يعني اني لا اعلم كيفية القيادة على هذه الحلبة ولا يعني انه ليس باستطاعتي تحقيق الفوز هنا".

وتحدث رايكونن عن توقف مسلسل السباقات المتتالية التي خاضها وسجل فيها النقاط عند 27 على التوالي بعد انسحابه في بلجيكا، قائلا: "كنا نعلم بان هذا اليوم سيأتي. اختبرنا فترة طويلة من الاعتمادية في السيارة ومن الطبيعي ان يعاندنا الحظ في يوم من الايام".

وسيكون سباق الاحد مميزا لفريق ماكلارين لانه يحتفل بذكرى 50 عاما على تأسيسه على يد السائق النيوزيلندي الراحل بروس ماكلارين، لكن من المستبعد جدا ان تتمكن الحظيرة البريطانية الفائزة بلقب السائقين 12 مرة (اخرها 2008 مع هاميلتون) والصانعين 9 مرات (اخرها عام 1998) من الاحتفال بتحقيقه فوزه ال183 في سباقات الفئة الاولى او حتى الصعود على منصة التتويج في ظل معاناة سائقيه البريطاني جنسون باتون والمكسيكي سيرخيو بيريز مع النسخة الحالية "ام بي 4-28" التي لم تقد اي منهما لمركز افضل من الخامس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً