العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

مواجهات بالحجارة بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية في باحة الأقصى

تحولت تظاهرة شارك فيها المئات من الفلسطينيين اليوم الجمعة (6 سبتمبر / أيلول 2013) بعد صلاة الظهر في المسجد الاقصى الى مواجهات بين شبان فلسطينيين وافراد من الشرطة الاسرائيلية التي اقتحمت ساحات الاقصى والقت قنابل لتفريق المتظاهرين.

وتحدثت مصادر مختلفة عن اصابات بالرصاص المطاطي والحجارة، ولكن الشرطة لم تنشر حصيلة للجرحى.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس "ان بضع مئات من الشبان تظاهروا بعد الانتهاء من صلاه ظهر الجمعة بالحرم القدسي الشريف، والبعض منهم كانوا ملثمين. قاموا برشق وابل من الحجارة بصورة متواصلة تجاه افراد قوات الشرطة الاسرائيلية المتواجدين بباب المغاربة".

واضافت "وبعد ذلك اقتحم رجال الشرطة ساحات الحرم وشرعوا بتفريق راشقي الحجارة باستعمال قنابل الهلع، واصيب شرطي باصابات طفيفة جراء الحجارة وتم اعتقال 15 متظاهرا".

واشارت السمري الى انه "وقعت داخل صفوف المصلين المسلمين الذين كانوا يتواجدون انذاك في ساحات الحرم بعض الاصابات جراء رشق الشبان الفلسطينيين للحجارة صوب قوات الشرطة وقامت طواقم اسعاف الهلال الاحمر باسعافهم".

وجاءت هذه التظاهرة احتجاجا على اقتحام وزيارات اليهود المتطرفين والمستوطنين للاقصى.

وهتف المتظاهرون "بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

واكد مصور وكالة فرانس برس انه يوجد نحو عشر اصابات بالاعيرة المطاطية والحجارة والهراوات".

واكدت السمري ان الشرطة سيطرت على الوضع هناك مع توقف رشق الحجارة وتم اخلاء الحرم من المصلين نحو الابواب الخارجية.

وقال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية محمود الهباش في مقر الرئاسة الفلسطينية الجمعة في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ان استمرار اقتحام مجموعات من المستوطنين المتطرفين للمسجد الاقصى وبشكل يومي امر في غاية الخطورة ويمكن ان يفجر المنطقة والعالم باسره اذا استمر".

واضاف "ان الاعتداءات اليومية وتصريحات احد الوزراء الاسرائيليين ان الاقصى لهم وانه هيكلهم المزعوم هو وقاحة يجب الرد عليها فورا من كافة العرب والمسلمين"، مطالبا "العاهل المغربي الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس بان يدعوها للاجتماع فورا لاتخاذ القرارات المناسبة لوقف هذه الاعتداءات المتكررة".

كما طالب منظمة التعاون الاسلامي "التي وجدت من اجل القدس بالدعوة لقمة عاجلة فورا وكذلك الجامعة العربية، ونطالبهم جميعا بدعوة مجلس الامن الدولي للانعقاد من اجل اتخاذ قرار اممي ضد هذه الاعتداءات لان الامر خطير جدا".

واتهم وزير الاوقاف الفلسطيني "الشيخ يوسف القرضاوي (رئيس هيئة علماء المسلمين والمقرب من الاخوان المسلمين) بانه يصمت صمت القبور تجاه اعتداءات المتسوطنين وزعمهم ان الاقصى لهم".

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. وهو يقع في الشطر الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 في اجراء لا يعترف به المجتمع الدولي.

ويقوم عدد من اليهود المتشددين والمستوطنين بدخول باحة المسجد الاقصى بشكل شبه يومي مستغلين زيارات سياحية تنظمها الشرطة الاسرائيلية للقيام باداء شعائر دينية تسبب احتكاكات مع المصلين الفلسطينيين.

واقترحت وزارة الشؤون الدينية الاسرائيلية على الحكومة تعديل القانون بهدف السماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الاقصى الذي يطلق عليه اليهود "جبل الهيكل".

ويجيز القانون الاسرائيلي لليهود الصلاة في باحة المسجد الاقصى لكنه يترك للشرطة تقدير الامر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:54 م

      عادي

      الفلسطينيون لايشكلون خطرا على الكيان الصهيوني لذلك حكام العرب لايهتمون بما يحدث للفلسطينيين، بينما نشاهد ان سوريا تشكل خطرا كبيرا على اسرائيل لذلك تشاهد التصريحات تتدفق هنا وهناك من الحكام العرب بضرورة ضرب النظام السوري

    • زائر 2 زائر 1 | 2:42 م

      ههههه

      تعجبني انت وتحليلاتك
      يعني النظام السوري يشكل تهديد لاسرائيل؟؟
      40 عام ولا طلقه واحده اطلقها باتجاه اسرائيل وتقول تهديد؟
      والفلسطينين كل يوم القتل والقصف مع الاسرائيلين وتقول مايشكلون تهديد؟
      يلا قولي جم اسرائيلي قتلهم النظام السوري وجم مواطن سوري قتلهم النظام؟؟

اقرأ ايضاً