العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

أوباما يتجنب انتقاد الكرملين أثناء اجتماعه مع نشطاء روس

سان بطرسبرج (روسيا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

توخى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحذر في محادثاته مع عدد من النشطاء الروس المعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان بعد قمة مجموعة العشرين التي هيمنت عليها الأزمة السورية اليوم الجمعة (6 سبتمبر / أيلول 2013) وتجنب توجيه انتقادات مباشرة لسياسات الكرملين التي استنكرتها الولايات المتحدة.

ويحرص أوباما على لقاء قادة المجتمع المدني أثناء حضوره اجتماعا دوليا في اتباع لتقليد أثار حفيظة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتهم واشنطن بالتدخل في شؤون روسيا ودعم خصومه. وجاء اجتماع أوباما مع النشطاء في وقت حساس تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وموسكو توترا شديدا بسبب سوريا وإيواء روسيا للموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن والخلافات المتعلقة بحقوق الإنسان التي تصاعدت بعد تولي بوتين فترة رئاسته الثالثة في عام 2012.

وفي تصريحاته التي أدلى بها أمام تسعة نشطاء في حضور الصحفيين تجنب أوباما توجيه انتقاد مباشر لسجل حقوق الإنسان في روسيا ولم يتطرق بشكل محدد إلى الجدل الدائر بشأن حقوق المثليين. وقال أوباما للمجموعة المتنوعة التي تضم مدافعين عن حقوق المثليين والبيئة وبعض القضايا الأخرى "المجتمع المدني النشط والمزدهر لا يقل أهمية عن الحكومة والقوانين ويجعل الدول ديمقراطية وفعالة في تحقيق الرخاء والأمن وآمال الشعب."

وقد يكون الهدف من هذه الكلمات هو بوتين الذي فرضت حكومته قيودا جديدة على الاحتجاجات ووقع العام الماضي تشريعا يلزم المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلات من الخارج بتسجيل نفسها على أنها "وكلاء أجانب" وهو وصف يحمل دلالات على التجسس والخيانة في زمن الحرب الباردة.

وقال مسؤول كبير بإدارة أوباما إن الرئيس الأمريكي كان يتطلع إلى إبداء معارضته للحظر الجديد الذي فرضته روسيا على "الدعاية" الخاصة بالمثليين في الوقت الذي يسعى فيه إلى تحسين صورة موسكو على الساحة الدولية قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في مدينة سوتشي جنوب روسيا في فبراير شباط المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:29 م

      معني التجنب

      يعني من ياتجنب الاخرين فهو جبان الموت الى رئيس امريكا والبقاء لشعب الامريكي

اقرأ ايضاً