العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

تظاهرة في مونتريال ضد مشروع حكومي لحظر الشارات الدينية بالوظيفة العامة

رئيسة وزراء حكومة مونتريال المحلية بولين ماروا
رئيسة وزراء حكومة مونتريال المحلية بولين ماروا

تظاهر الالاف في مونتريال أمس السبت (14 سبتمبر/ أيلول 2013) تلبية لدعوة اطلقتها منظمة اسلامية مناهضة لمشروع تعتزم حكومة كيبيك تطبيقه لتشجيع العلمانية من خلال منع ارتداء الاشارات والرموز الدينية البارزة في الوظيفة العامة.

وكانت الحكومة المحلية ذات التوجهات الاستقلالية طرحت قبل ايام "ميثاق قيم" مقاطعة كيبك وفيه شق يتضمن المشروع المثير للجدل بمنع موظفي القطاع العام من ارتداء الشارات والرموز الدينية البارزة، مثل الصليب والحجاب والقلنسوة والعمامة، لدى ادائهم مهامهم الوظيفية.

واطلق المتظاهرون هتافات منددة بالمشروع الحكومي، بينها "لا لا للميثاق" و"ماروا، ماروا، لا نريد ميثاقك"، في اشارة الى رئيسة حكومة المقاطعة بولين ماروا.

وفي نهاية التظاهرة وعد عادل شرقاوي المتحدث باسم "الجمعية الكيبكية لمكافحة الاسلاموفوبيا" في كلمة القاها امام المتظاهرين بمحاربة المشروع الحكومي امام المحاكم لاسقاط مشروع قانون لن يناقشه مجلس النواب المحلي في كيبك قبل الخريف.

واعتذرت المنظمات اليهودية عن تلبية النداء الى التظاهر لمصادفة التظاهرة مع الاحتفال بيوم الغفران اليهودي.

وينتظر ان يخوض وزير المؤسسات الديمقراطية برنار درينفيل معركة في مجلس النواب المحلي لتمرير مشروع القانون هذا حول "القيم الكيبيكية" في الخريف. ويحظر هذا المشروع على موظفي الدولة "حمل رموز دينية بارزة" مثل الصليب والحجاب والعمامة والقلنسوة.

وتدافع رئيسة وزراء الحكومة المحلية بولين ماروا عن مشروع حكومتها العلماني وسبق لها ان قالت في هذا الصدد "ان افضل مثال في نظري هو فرنسا التي يوجد لديها عدد كبير جدا من الاشخاص من اصل مغاربي والتي وجدت فضاء للعيش بشكل جيد مع كل هؤلاء الرعايا من ديانات اخرى ودول اخرى".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً