العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

الشمري: نأخذ من الديمقراطية ما يتناسب مع معتقداتنا الصحيحة... ونترك ما يتناقض مع مبادئ ديننا وعاداتنا وتقاليدنا

أكّد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب البحريني أنّ احتفالنا بيوم الديمقراطية العالمي الذي صادف 15 سبتمبر من كل عام يأتي للتأكيد بأن الديمقراطية قيمة عالمية تستند إلى إرادة الشعوب المعبر عنها بالحرية في تحديد نظمها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإلى مشاركتها في جميع نواحي حياتها عبر انتخاب الشعب لممثليه في السلطة التشريعية.

وقال الشمري "نحن كمسلمين نأخذ من الديمقراطية ما يتناسب مع معتقداتنا الصحيحة الراسخة ونترك ما يتناقض مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا".

وأضاف الشمري "أن الإسلام قد سبق النظم الغربية في هذا الأمر من خلال مبدأ الشورى الذي أمرنا الإسلام بجعله منهجا للحكم فقال تعالى "وأمرهم شورى بينهم" "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله" لأن الإسلام جعل الحرية مكفولة للجميع. فقد قال عمر لعمرو بن العاص - واليه في مصر - حين ضرب ابنه ابن القبطي قولته المشهورة: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".

وأوضح الشمري أن "الديمقراطية جاءت لتنهي قرونا من التسلط والدكتاتورية في العالم. ورغم وجود سمات مشتركة بين النظم الديمقراطية، لكن ليس ثمة نموذج وحيد للديمقراطية. ولذا فإنّ ما يصلح تطبيقه في أمريكا قد لا يصلح تطبيقه حرفيا في دول أخرى. الأهم في ذلك المحافظة على قيم الحرية والمساواة وأن يختار الشعب ممثليه وأن تشارك الشعوب في اتخاذ القرار وفق آليات واضحة وعادلة تمتاز بالشفافية بعيدا عن مفهوم إلغاء الآخر".

وقال الشمري إننا حينما نتحدث عن الديمقراطية بأنها ليست قالبا واحدا أو وصفة جاهزة سحرية يمكن أن تنقل حال الشعوب بين عشية وضحاها فهذا يرجع إلى أن الممارسة الديمقراطية بحاجة إلى تطوير التجارب الناتج عن تراكم الخبرات في هذا المجال.

وبين الشمري أن "الديمقراطية التي وصل إليها الغرب مرت بمراحل عديدة حتى نضجت التجربة وأصبحت الثمار يانعة فقطفت الشعوب الغربية ثمار الديمقراطية مع وجود قناعة لدى تلك الشعوب أن هناك ثغرات تسبب بعض العقبات".

وذكر رئيس لجنة حقوق الإنسان عبدالحكيم الشمري أن التجربة البحرين الديمقراطية جديرة بالاهتمام ، والبحرين سباقة ليس على المستوى الخليجي بل على المستوى العربي بفضل المشروع الإصلاحي الذي أرسى دعائمه جلالة الملك/ حمد بن عيسى لآل خليفة منذ توليه مقاليد الحكم حين شكلت لجنة لإعدادة ميثاق العمل الوطني الذي صدر في 2001 وتم الاستفتاء عليه من قبل الشعب البحريني وحظي بتأييد واسع بلغ 98.4% وكانت الديمقراطية أبرز مضامين ميثاق العمل الوطني.

وأضاف "بدأت تجربة البحرين في أن تكون الديمقراطية واقعا ملموسا بإجراء انتخابات نيابية وبلدية في عام 2002م ، ثم في عام 2006 م ثم في عام 2010 وتكميلية في عام 2011م ولا زالت التجربة تتطور عاما بعد آخر. وأبرز نواحي التطور خاصة في مجال التشريعات توسيع صلاحيات مجلس النواب وإن كانت بحاجة إلى مزيد من الصلاحيات الرقابية والتشريعية والتطوير في الإجراءات وهذا لا يتأتى إلا من خلال الحفاظ على المكتسبات التي تحققت وتطوير ما يحتاج إلى تطوير".

وقال الشمري "ليست الديمقراطية مقصورة على المجالس النيابية والبلدية بل هي منظومة تشتمل الأسرة والمجتمع والمؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الرسمية التي تمثل قطاعات كالتعليم والطب والجمعيات المهنية والعمالية.كما ينبغي الأخذ بالشورى والاستفادة من أراء الآخرين بدءا من الأسرة وانتهاء بنظام الحكم وهذا ما يجب علينا توعية الناس به وتطبيقه في واقعنا. فلم يعد العصر الذي نعيشه يقبل الاستبداد حتى في إطار الأسرة بل هو عصر القبول بالرأي الآخر وإن اختلفنا معه".

وعبّر الشمري في ختام تصريحه عن تفاؤله بنجاح حوار التوافق الوطني التكميلي في محوره السياسي باعتباره أحد أدوات الديمقراطية الراقية عند الشعوب للتوصل إلى توافقات تدفع بالعملية الديمقراطية قدما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 4:33 م

      قال الاسلام

      الاسلام اقول لك عذب ً واقتل وهدم دور العبادة

    • زائر 42 | 9:05 ص

      هم بعد حجي مكي

      بس عندي كلمة لـ 34 : تعتبر فرنسا حالياً رمز الدول العلمانية وأهم مراكزها، صح؟
      طيب - ماذا فعلت ولا زالت تفعل فرنسا؟
      وحشية منقطعة النظير تجاه الجزائريين المطالبين بالاستقلال راح ضحيتها مليون شهيد، نفس الوحشية مارستها في سوريا و دول أخرى.
      فرنسا حالياً تتباكى على الديمقراطية في سوريا بينما تغازل وتطبطب على أنظمة أخرى معروفة بديكتاتوريتها و انتهاكاتها لحقوق الانسان.
      فرنسا حالياً تمنع الطالبات المحجبات من دخول المدارس.
      هل هناك نفاق أكثر من ذلك

    • زائر 43 زائر 42 | 10:28 ص

      البارباري

      مشكلتك تفهم الديمقراطية العلمانية بطريقة عقائدية ، الحزب الشيوعي الفرنسي هو جزء من هذه الديمقراطية العلمانية بل هو لبها والمعبر عن حقيقتها وكينونتها ولهذا كان موقفه من قانون الحجاب سلبي وصوت بالضد من الرفض وقال كلمته بحرية ارتداء الحجاب وهذا رد على أخينا حجي مكي الذي يدعي الثقافة ويتهم الآخر بثقافة الأنترنت وهو الذي يساند النظام الذي يقمع من هي لا ترتدي الحجاب

    • زائر 38 | 8:03 ص

      جرح الوطن

      الديمقراطيه عندكم هي قتل الابرياء وزج الناس البريئه بالسجون وهدم ألمساجد وحرق القرآن وفصل الناس من اعمالهم هذا اسلامكم اشهد انكم لا تنتمون االي لاسلام بصله

    • زائر 37 | 6:51 ص

      نصيحة للجميع

      اقرئوا الديمقراطية التي أسسها الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام
      وبعد ذلك أفتوا في ما تريدون !!!!

    • زائر 41 زائر 37 | 9:01 ص

      البارباري

      أرجوك لا تفتي الامام علي عليه افضل السلام والصلوات انسان وفرد مثل باقي المخلوقات وهو ليس بنبي كما أنا اعرف الا اذا أنت تعرف خلاف ذلك ونبينا الأكرم علمنا ما لا نعلم وأسس لنا قواعد التحكيم وفقا للعصر الذي عاشوا فيه ، أنا اطلب منك أن تقرأ عناصر واسس المذهب الجعفري القائمة على ولاية الفقيه المستمدة من الفهم بأن الولاية من بعد نبينا محمد هي في الامام علي وذريته الأثناء عشر وخاتمهما هو الفرج الحجة ولا يوجد ديمقراطية كما تدعيها ، مفهوم الديمقراطية معروف وموطنها غربي ولا علاقة للأسلام بها أرجوك أن تقرأ

    • زائر 36 | 6:42 ص

      الدمقراطيه فى بلادنا والاسلام

      اولادنه الفئه المغضوب عليهم ويسمونهم خونه ادا قدم حق عمل من اول شروط الشركة هى البصمات والبصمات من الداخليه صبرى ياحريقة سار لين مايجيش ماى للحنينى ينتظرون اولادنا سنين لا يعملون والسبه البصمات الفئه المواليه بصماتهم تطلع بسرعة اما الفئه المغضوب عليها تقطن عندهم ويريدون الشعب مايطالب بحقه الك الله ياشعبى يامظلوم والحراك مستمر

    • زائر 33 | 5:49 ص

      اي

      اي نعم ديموخراطية

    • زائر 31 | 5:48 ص

      بحريني

      كلام صحيح، فالديمقراطية التي تناسب دينكم هي ديمقراطية هدم المساجد وإحراق كتاب الله وهتك الأعراض وتعذيب المواطنين وسرقة ممتلكاتهم والتمييز والطائفية في الوظائف والخدمات والمناهج الدراسية.

    • زائر 27 | 5:31 ص

      ابو حسين

      النائب المحترم لم يطلب احد ابدا ديمقراطية مخالف الاسلام او او عاداتنا وتقاليدنا
      الاصيل المطالب واضحة ومشروعة العدالة الاجتماعية لكافة افراد الشعب دون اي
      تميز او تهميش والحرية والكرامة والمساواة ابناء الشعب الكريم وان يكون الشعب مصدر السلطات كما في الدستور وان يكون دوائر انتخابي عادلة صوت لكل مواطن
      واحترام حقوق وكرامة الانسان هل هذة المطالب مخالف لمعتقداتنا الدينية
      الرحاء احترام عقول البشر

    • زائر 25 | 5:25 ص

      وانتم متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا

    • زائر 24 | 5:09 ص

      العقيدة والمبادئ بهدم المساجد وقتل المواطنين واقتحام البيوت وتعذيب وسجن النساء والاطفال

      العقيدة والمبادئ بهدم المساجد وقتل المواطنين واقتحام البيوت وتعذيب وسجن النساء والاطفال واما شرب الخمر والبارات والملاهى التى يديرها اصحاب النفوذ

    • زائر 22 | 4:29 ص

      نعم نعم اجل اجل

      تأخدون منها القتل للش والاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم واعراضهم وتسجنون نسائهم وتفصلون الطلاب والعمال من اعمالهم وتضيقون عليهم لقمة عيشهم وتحرمونهم من الخدمات في السلك العسكري ووووو أهذا ما يامركم به دينكم ونبيكم ؟

    • زائر 21 | 4:27 ص

      حبيبي

      تخد الديمقرطيه الي تبيه والي متبيها قطه بحر
      ممكن اعرف الدين الي تتكلم عنه يجوزا لك في بلاد المسلمين بيع المسكرته ؟؟؟

    • زائر 20 | 4:08 ص

      مهازل الدهر

      بنت الشروق مريم صار لها اشهر وهي تتطالب باستجوابك على ما صرحت به ووطت الدولة ، واليوم تتكلم عن الديمقراطية ؟؟؟ والله من مهازل الزمن .

    • زائر 19 | 4:05 ص

      بوعلي

      وأللة لو ك....شان ماهدمتو المساجد وحرقتو كتاب أللة.

    • زائر 18 | 3:54 ص

      حجي مكي

      وما هي معتقداتك الصحيحة ياترى يا حضرة النائب؟
      هل تحثك هذه المعتقدات على السكوت على المخازي؟
      المعتقدات الاسلامية ألا تأمر بالعدل؟ أين العدالة؟
      المعتقدات الاسلامية ألا تأمر بالقصاص من المجرم؟ ماذا تم للذين مارسوا التعذيب الوحشي لدرجة القتل؟
      ألم يوصينا نبي الاسلام بأن "لو أنا فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"؟ هل تعرف مدى جرائم السرقة والتكويش هنا؟
      وتتكلم باسم الاسلام بعد ؟؟

    • زائر 35 زائر 18 | 6:21 ص

      يا حجي مكي

      هو ما سكت عن المخازي، هو بلغ عن البارات، بعد وش تبغي منه؟

    • زائر 17 | 3:49 ص

      استريح

      انت اول اقنع نفسك بالكلام الاتقوله بعدين يصير خير..قال ايش ياخذ الا يناسب دينه

    • زائر 16 | 3:46 ص

      هل

      هل الديمقراطية التي تأخذون بها إسلامية ؟؟؟ أو أنتم من تصنعونها بمسمى إسلامي !!!!

    • زائر 15 | 3:43 ص

      ياولد الشمري

      عن اي مبادئ وديمقراطية تتكلم
      وهل من المبادئ والديمقراطية سحب جنسيات اهل البلد وطردهم

    • زائر 13 | 3:31 ص

      بيان اشطوله وش عرضه

      وش استفاد منه من انتهكت حقوقه يا ممثل الشعب لأول مرة نعرف بأن في برلمانكم احد يمثل حقوق انسان لأن الأنتهاكات على قدم وساق ولن نرى زيارة لمعتقل ولا لمن انتهكت حقوقهم في القرى ولا لمن قتلت اولادهم ،، خرجت اليوم علينا ببيان لتحتفل على قولتك بيوم الديمقراطية ؟؟ مع من تحتفل ؟؟؟ مع اهالي القرى المغرقة بمسيلات الدموع ؟ ام مع عوائل الشهداء ؟؟؟ ام في فنادق الخمس نجوم مع من يريد ان يطبل للانتهاكات ؟؟؟ كلام وبيان فارغ من المضمون . الدفاع عن حقوق الأنسان ليس صقلة عقال بل مواقف يشهد لها الناس .

    • زائر 12 | 3:25 ص

      الدمقراطية

      من مبادىء الد مقراطية ان يبقى الطلاب خلف القضبان لانهم طالبوا بالدمقراطية التي تتكلم عنها أنت - هم خلف القضبان لانهم يفهمونها أفضل منك

    • زائر 11 | 3:14 ص

      و من يقرر الصواب من الخطئ

      يجب ان تكون الحاكمية للشعب و توسيع دائرية الحريان من خلال برلمان كامل الصلاحيات و هذا هو توجه الحكومة

    • زائر 10 | 3:11 ص

      نادية علي

      طبعاً من مبادئ الإسلام ترك معتقلة وجنينها في السجن!

    • زائر 26 زائر 10 | 5:30 ص

      وأيضاً ترك المفصولين

      يئنون من الظلم الذي جرى عليهم ولا احد من النوايب يتكلم، هل هذه ديموقراطيتك يا نايب؟ اذاً فلتذهب الديموقراطية التي تعرفها أنت وحسب معرفتك لها، لا تصلح لنا إذا هذه ديموقراطيتك. !!!!

    • زائر 9 | 3:08 ص

      تبرير الواقع

      ان تبرير الواقع ومقاومة التغيير هو نوع من انواع النفاق السياسي في التسعينات لما طالب الناس بالبرلمان وقتل اربعين شخصا كنتم تحرمون البرلمان ولما انتصرت القضية كنتم اول من دخل البرلمان وها انتم تعيدون الموضوع مرة اخرى وباسم الاسلام وتقولون انه لا يصلح للشرق ما يصلح للغرب ولم تأتي بشاهد رئيسي على قولك ان المجتمع مهما كان اتجاهه سوف يأتي بقوانين من مبداه

    • زائر 8 | 3:08 ص

      هل

      هل يرضى ديننا وعاداتنا بالتمييز بين المواطنين على أساس طائفي في الدوائر الانتخابية التي أوصلتك للبرلمان؟ أم يرضى بدستور غير عقدي لا يوافق عليه غالبية الشعب؟ أم يرضى ببرلمان مرتهن الإرادة بيد مجلس معين على أساس الموالاة وحكومة لا تمثل الإرادة الشعبية وأمن يقوضه استجلاب الأجانب.. عن أي دين وأي ديمقراطية تتحدث ؟

    • زائر 7 | 2:58 ص

      كلام المعاودة

      هذا الكلام العادوة من قبل البرلمان قول ما نبي البرلمان هذا طرق غربيه

    • زائر 6 | 2:51 ص

      الديموقراطية تشريع اسلامي

      يا سعادة النائب ليكن في علمك بأن الديموقراطية هي تشريع اسلامي و لا تتناقض مع العادات و التقاليد .... اتركو عنكم سالفة التلاعب بالكلمات فالشعب أوعى منكم

    • زائر 5 | 2:49 ص

      صحيح

      لانه من الدمقراطية يا سعادة الوزير انه المواطن الي من الطائفة الفلانية لا يستطيع تامين وضيفة عمل مع ما يمتلكه من خبرات وشهادات عليا .. بينما الطرف الاخر من دون مؤهلات أو شهادات ويجد أبواب الوضائف مشرعة امامه

    • زائر 4 | 2:49 ص

      هل هدم المساجد يتناسب مع مبادئ ديننا وعاداتنا وتقاليدنا؟

      وهل من الشمالية 2000 صوت = 1 صوت في الجنوبية، يتناسب مع مبادئ ديننا؟

    • زائر 3 | 2:47 ص

      ما شاء الله

      لماذا لا تفضل بالنقاش العام فيما تقول ... الانتهاكات فعلا تناسب وديموقراطيتك التعيسة

    • زائر 2 | 2:46 ص

      اصبحت الآن تفتي باسم الاسلا = يا سلام على هذا الاسلام

      لا تصلق الظلم والجور وسلب الناس حقوقهم بالاسلام ولا بالعروبة فكل المباديء الاخلاقية السامية والدينية الراقية تحرّم الظلم والجور والاستحواذ بخيرات البلاد والعباد. لا تلصقوا ظلمكم وفسادكم بالدين الاسلامي ولا بالعروبة فهي براء من هذه الامور. ولا تبرر الانتقادات الدولية بالخصوصية التي شرعت للبعض الاستحواذ على خيرات البلاد وحرمان البعض الآخر.

    • زائر 1 | 2:43 ص

      يالله خذ

      يا حبيبي ما نبي دينكم اذا كان يتعارض مع الديموقراطيه فالديموقراطيه حق عام أما الديانه فأيدلوجيه ممكن انك تصدقها وتاخذ فيها ولك الحق انك تكذبها وتخليها تولي.
      نحتاج نظام علماني يحمي الكل والديموقراطيه الاسلاميه على قولتك فاشله من أكثر من 1400 سنه.

    • زائر 14 زائر 1 | 3:42 ص

      حجي مكي

      على عدال على روحك يا زائر 1 ولا تشتط واجد بعدين تتعرقل وتطيح. صحح مفاهيمك أحسن لك وانا ابوك. أولاً مافي شي إسمه ديمقراطية إسلامية علشان تفشل على قولتك من 1400سنة. فيه نظام عدالة اسلامية نجحت نجاح باهر عندما أتيحت لها الفرصة الحقيقية ولو لفترات وجيزة استطاعوا خلالها اكتساح العالم وإخراج الشعوب من الظلمات إلى النور. وبعدين علمانية الغرب أدت لمآسي وجرائم انسانية ارتكبها الأوربيون والأمريكان ضد شعوب العالم من فيتنام إلى فلسطين إلى الجزائر ، سوريا، العراق، أفريقيا

    • زائر 23 زائر 1 | 4:33 ص

      العدل أعظم مقومات بناء الدول والممالك ، وأسباب بقائها ، بل هو أساس قيام العالم ، واستقامة أمره . فمتى غاب العدل وضعفت أنواره خلفه الظلم فاشتعلت ناره ، واستعر أواره .
      العدل والظلم وجهان متغايران كالليل والنهار ، متى وجد أحدهما انتفى الآخر.
      نحن مسلمون وننشد العدالة كقيمه عظمى وواجبة في الدين وننبذ الظلم كقيمة سالبة لروح وجوهر الدين ومنهيى عنها في الدين والشرع.
      نحن مسلمون ونعتز بالاسلام المحمدي الاصيل الذي يرسخ القيم العليا وننبذ كل الاسماء التي تفرغ الدين من قيمها الاصيلة مثل العدل والمساوة

    • زائر 34 زائر 1 | 6:14 ص

      على عدال يا حجي مكي

      اذا أنت امي لا تقرأ ولا تكتب ولا تجيد التعامل مع الحاسوب أحدى منجزات العلمانية حاول أن تتعلم حتى تتمكن من الأطلاع على تاريخ الشعوب ، حبيبي حجي مكي أنا اتفق مع زائر واحد تماما ومن أجل أن تفهم أكثر فكر في الشورى وعمودها الفقري سقيفة بني ساعدة القائمة على التشكيلة القبلية اما الديمقراطية العلمانية فهي مفهوم مختلف ولن تكون عبارة عن سلطة تختار منها الطماطم وتترك الجزر لا أما أن تقبلها بما فيها أو أن ترفضها ، حاول أن تطبق الشورى سوف ترى الدم الى الركب

    • زائر 40 زائر 1 | 8:43 ص

      حجي مكي - مرة أخرى

      مشكلتك يا 34 إنك مثقف نص كم لما تستخدم نصف عقل في التفكير فهذا خطر عليك.
      من قص على عقلك و ضحك علىك وحط براسك إن سقيفة بني ساعدة هي العمود الفقري للشورى؟ من أعطاك المعلومة؟ السقيفة هي بداية الإنحراف عن الإسلام الحقيقي . تواضع وصحح معلوماتك ياولدي ولا تعتمد تماماً على ويكيبيديا ففيها كل من هب ودب.
      لعلمك ياولدي أنا 70+ وبدأت البرمجة في 1964 ومن السبعينات للحين خارج البلد شغال بمراكز أبحاث الشبكات اللي إنت تستخدمها ألحين.

اقرأ ايضاً