العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

اوباما يعلن تبادله رسائل مع الرئيس الايراني

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه تبادل رسائل مع نظيره الايراني حسن روحاني، وحذره من ان تمهل واشنطن في شن ضربات على سوريا لا يؤثر على التهديدات الاميركية باستخدام القوة لمنع ايران من تصنيع اسلحة نووية.

واكد اوباما في مقابلة بثتها قناة ايه بي سي نيوز حصول اتصال له مع روحاني، مبديا اعتقاده بان ازمة الاسلحة الكيميائية السورية اظهرت ان الدبلوماسية يمكن ان تؤتي بنتائج ايجابية اذا ما اقترنت بتهديدات عسكرية.

وقال اوباما ردا على سؤال عما اذا اتصل بروحاني "لقد فعلت. هو ايضا اتصل بي. لقد تواصلنا مباشرة". وردا على سؤال عما اذا كان التواصل عبر رسائل، اجاب اوباما "نعم". وحرص اوباما على التمييز بين سلوك الولايات المتحدة حيال مسألة الاسلحة الكيميائية السورية وتجميدها ضربتها العسكرية لصالح اتفاق مع روسيا على تأمين الترسانة الكيميائية للنظام السوري، وبين مقاربة واشنطن لملف ايران عند بلوغ طهران مرحلة متقدمة من برنامجها النووي. وقال اوباما "اعتقد ان ما يفهمه الايرانيون هو ان المسألة النووية اكبر بكثير بالنسبة الينا من مسألة الاسلحة الكيميائية". واضاف "التهديد الذي تواجهه اسرائيل جراء ايران نووية، اقرب بكثير الى صلب مصالحنا"، معتبرا ان "التسابق على الاسلحة النووية في المنطقة من شأنه زعزعة الاستقرار بشكل كبير". وتابع "احسب ان الايرانيين يعرفون ان عليهم الا يستخلصوا درسا -- باننا ان لم نهاجم (سوريا) فبالتالي لن نهاجم ايران". واشار اوباما في المقابل الى ان العبرة المستخلصة من ازمة الكيميائي السوري يجب ان تكون انه "بالامكان حل هذه المسائل دبلوماسيا". وحذرت واشنطن مرارا ايران من احتمال اعتمادها الخيار العسكري في حال فشلت الجهود الدبلوماسية في اقناع طهران في وقف سعيها للحصول على اسلحة نووية وفق الاتهامات الغربية التي تنفيها ايران بشدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:17 م

      اوباما الاحمق

      اوباما نفذت اوراقه ولاسوى شي خلال الرئاستيين قال يبه خلني اشعللها نفس بوش ونخربط بالحجي .. ما اقول اله الضربة ستكون الليلة او بعد اسبوع او بعد شهر او عقب مليون سنه هههه

    • زائر 1 | 11:24 ص

      الرصاصي

      امريكا على علم بأن إيران لا تسعى لتصنيع أية قنبلة نووية ولكنها بتصريحات رئيسها هذه تتتعنتر لتثبت للعالم بأنها لا تهاب أية تهديدات ولا يهمهما شيء وتسوف تهاجم أية دولة وقتما تشاء وان تعرضت مصالحها للخطر، والحقيقة هي غير ذلك اذ ان امريكا في حالة ضعف وهالضعف يتسارع اقتصاديا وعسكريا وشعبها مل الحروب وكرهها ويريد العيش مع بقية الشعوب في امن وسلام وطمأنينة

اقرأ ايضاً