العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

الهند تختبر صاروخا قادرا على حمل مواد نووية يصل مداه الى بكين

نجحت الهند للمرة الثانية في اطلاق صاروخ اليوم الاحد (15 سبتمبر/ أيلول 2013 ) قادر على حمل مواد نووية يمكنه ان يصل الى بكين واغلب مناطق اوروبا الامر الذي يقربها من انتاج سلاح يستهدف الردع النووي.

وقال رافي كومار جوبتا المتحدث باسم منظمة الابحاث والتطوير الدفاعي أن الاختبار كان ناجحا وحقق أهداف المهمة. واظهر تسجيل مصور وزعته المنظمة صاروخ اجني-5 وهو يطلق من غابة مقطوعة الاشجار على جزيرة واقعة قبالة ولاية اوديشا على الساحل الشرقي للهند. وتحاول الهند مواكبة القوة العسكرية المتنامية للصين وتريد ان يكون لديها رادع قوي ضد جارتها الاكبر التي تمتلك اسلحة نووية. وتوصف علاقات البلدين بانها طيبة عادة لكنهما خاضتا حربا وجيزة في جبال الهيمالايا عام 1962 . وأجني-5 هو اكثر الطرز تطورا من سلسلة الصواريخ اجني (النار) محلية الصنع والتي تعد جزءا من برنامج بدأ في الستينات. ويمكن ان تصل الطرز السابقة الى باكستان الخصم القديم وغرب الصين. وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان باكستان المسلحة نوويا تزيد ترسانتها من الرؤوس الحربية النووية وتطور اسلحة قصيرة المدى واسلحة نووية تكتيكية مما يزيد القلق بشأن تصاعد سباق التسلح في جنوب اسيا. وقال مركز الابحاث في تقرير ان السباق مع باكستان يزيد من خطر تبادل الهجمات النووية خلال صراع تقليدي ربما يطلق شرارته عمل ارهابي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:42 ص

      الرصاصي

      وهالهند ما في دولة من الدول الكبرى في مجلس الامن تقدر تمنعها من هاللعب بالنار! وين مجلس الامن وين فرنسا وتركيا وبريطانيا واسرائيل لو بس ما يخوفكم الا العرب ولكن ان شاء الله ترجع ايام عز العرب ويدحرون كل اعدائهم

اقرأ ايضاً