العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

تقوي: الدور الأخير من البرلمان سيشهد إقرار قانون المسؤولية الطبية

قالت عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب سوسن تقوي أن دور الانعقاد الرابع المرتقب سيشهد التعجيل في اقرار مشروع قانون المسؤولية الطبيبة (قانون الأخطاء الطبية) والذي يتضمن موازنة تشريعية لحقوق وواجبات الطبيب والمريض في البحرين.

وأكدت تقوي على ضرورة تعديل قانون هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية المكلفة قانونا بالتحقيق في شكاوى الأخطاء الطبية وبحيث يمكن للهيئة أن تتصدى من تلقاء نفسها للتحقيق في أيّ مزاعم حول حدوث خطأ طبي وهو ما لا ينص عليه قانونها الحالي وفق ما أدلى مسؤول بالهيئة قبل أيام للصحافة المحلية، ولافتة تقوي أن توسيع صلاحيات الهيئة سيسهم في تجويد الخدمات العلاجية والطبية من قبل مزاولي المهنة.

ورأت تقوي ضرورة أن تستحدث الادارة التنفيذية للهيئة لجنة دائمة لتقديم التقارير الدورية حول الأخطاء الطبية التي تحدث في المستشفيات العامة أو المنشآت الصحية الخاصة وإحالة تقاريرها الى النيابة العامة في تقرير حدوث طبي.

وذكرت تقوي أن مشروع قانون الأخطاء الطبية سيسد ثغرة تشريعية تسببت في تكرار مشاكل الأخطاء الادارية والطبية في البحرين طوال الأعوام الماضية.

وتبيت تقوي ضرورة إخضاع مزاولي مهنة الطب في البحرين للتأمين ضد المسؤولية عن الأخطاء الطبية وذلك عبر شركات التأمين، وبحيث تتحمل المنشأة الطبية مسؤولية التعويض عن الخطأ الطبي في مواجهة المريض أو ذويه، وبذلك فإن هذا الحل التشريعي سيكفل عدم إهدار حق التعويض الجابر للضرر للمريض أو ذويه عن الخطأ الطبي.

ورأت تقوي ضرورة أن يلزم القانون صاحب المنشأة الطبية بالتأمين على مزاولي المهنة العاملين لديه عن مسؤولية الأخطاء الطبية ويتحمل نسبة يقترحها المجلس الأعلى للصحة من قيمة قسط التأمين السنوي ويتحمل مزاول المهنة باقي قيمة هذا القسط.

كما اقترحت تقوي استحداث مقرر دراسي لطلبة الطب في مؤسسات التعليم العالي بالبحرين يهدف الى تحقيق الوعي القانوني لطلبة الطب حول مسؤوليتهم الطبية والقانونية عن الأخطاء الطبية فيما لو حدثت، وذلك بالاسترشاد بتجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:30 ص

      المشكلة في البلد 43

      إن هناك حدث أكبر بعدين الحدث الأصغر مقدور عليه عندما يتم إزالة الحدث الأكبر.

اقرأ ايضاً