العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستجتمع الأحد لمناقشة الملف السوري

اعلن المتحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان المنظمة ستجتمع صباح الأحد (22 سبتمبر/ أيلول 2013) في لاهاي لمناقشة "تدمير الاسلحة الكيميائية السورية".

وقال المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان لفرانس برس ان موعد الاجتماع هو "صباح الاحد في الساعة 10,00 (8,00 ت غ)".

وبعد ارجائه مرارا، سيتيح الاجتماع للدول الـ 41 الاعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بحث موضوع انضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية وبدء برنامج تدمير الكيميائي السوري.

ويندرج انضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية التي تعود الى 1993، ضمن الخطة التي اتفقت عليها روسيا والولايات المتحدة بشان تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.

يتالف المجلس التنفيذي للمنظمة المكلف تطبيق الاتفاقية من ممثلين دائمين هم غالبا سفراء 41 دولة لديها تمثيل دبلوماسي في لاهاي حيث مقر المنظمة.

وعثر فريق محققي الامم المتحدة وضمنهم تسعة من خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، على "ادلة دامغة ومقنعة" على استخدام غاز السارين في هجوم بالسلاح الكيميائي وقع قرب دمشق في 21 آب/اغسطس الماضي، بحسب التقرير الذي نشر الاثنين.

ووصف الامين العام للامم المتحدة الهجوم بانه "جريمة حرب" فيما اعلنت الولايات المتحدة ان الهجوم خلف 1429 قتيلا.

وينص الاتفاق الروسي الاميركي على ان تقدم سوريا في مرحلة اولى بحلول السبت قائمة كاملة وموثقة بترسانتها الكيميائية تشمل الاسلحة والمنشآت المرتبطة بها.

وتجري الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي مشاورات حول مشروع قرار يهدف الى ضمان التفكيك الفعلي للاسلحة الكيميائية السورية.

وتمنع اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية التي وقعت في 13 كانون الثاني/يناير 1993 ودخلت حيز التطبيق في 29 نيسان/ابريل 1997 ، صنع الاسلحة الكيميائية وتخزينها واستخدامها وتحظر على موقعي المعاهدة مساعدة دول اخرى في صنع هذه الاسلحة او استخدامها.

وبحسب دبلوماسيين فان القوى الغربية تسعى الى اقناع روسيا بان مشروع قرارها لا ينطوي على تهديد باللجوء الى عمل عسكري فوري في حال لم تحترم سوريا تعهداتها بنزع الاسلحة الكيميائية. واذا تم التوصل الى تسوية مع موسكو يمكن ان يعرض القرار على تصويت مجلس الامن نهاية الاسبوع الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً