العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

جماعات حقوقية تضغط على المغرب لإطلاق سراح صحفي معتقل

الصحفي المعتقل رئيس تحرير موقع
الصحفي المعتقل رئيس تحرير موقع "لكم" علي أنوزلا

طالبت جماعات حقوقية دولية المغرب اليوم الخميس (19 سبتمبر/ أيلول 2013) بإطلاق سراح رئيس تحرير موقع إلكتروني إخباري اعتقل بعد أن نشر تسجيلا مصورا لتنظيم القاعدة يطالب المغاربة بالثورة على حكامهم.

وعلي أنوزلا رئيس تحرير موقع "لكم" معروف في المغرب بكتاباته التي تنتقد الحكومة وبمطالبته بمزيد من حرية الصحافة في بلد تمارس رقابة على وسائل الإعلام المحلية.

وطالبت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش لمراقبة حقوق الإنسان واللجنة الدولية لحماية الصحفيين وصحفيون بلا حدود ومنظمات مغربية لحقوق الإنسان الحكومة المغربية بإطلاق سراح رئيس التحرير الذي اعتقل صباح الثلاثاء.

وقالت وزارة العدل المغربية في بيان يوم الثلاثاء إن أنوزلا متهم بنشر مقال مصحوب برابط لتسجيل مصور نشره موقع صحيفة البايس الأسبانية يحتوي على دعوة مباشرة لممارسة العنف في المغرب.

والتسجيل المصور وعنوانه "المغرب مملكة الفساد والاستبداد" هو رسالة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وهو جناح القاعدة في شمال أفريقيا يحث فيها المغاربة على الثورة على حكامهم.

وقال وزير الاتصالات المغربي مصطفى الخلفي إنه من الواضح أن التسجيل تحريض على ممارسة العنف والإرهاب وهي أمور يدينها المجتمع المغربي بأسره ويرفضها.

ويخضع التلفزيون المغربي لرقابة شديدة من الدولة. ويتمتع صحفيو المطبوعات بقدر أكبر من الحرية لكنهم يواجهون خطر السجن بسبب مقالاتهم التي تنتقد الحكومة.

وقالت منظمة صحفيون بلا حدود "نطالب بالإفراج الفوري عن علي أنوزلا الذي نشر الفيديو لدواع معلوماتية بحتة."

وقالت منظمة العفو الدولية إن احتجاز رئيس التحرير اعتداء على وسائل الإعلام المستقلة وطالب بالإفراج الفوري عنه وبدون شروط.

وقالت وزارة العدل المغربية إنها سترفع دعوى قضائية على صحيفة البايس التي قالت إنها نشرت الفيديو.

وعطل الرابط مساء الثلاثاء بعد ان قالت الوزارة انها عبرت للحكومة الإسبانية عن قلقها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً