العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

دمشق ستطلب وقفا لإطلاق النار في مؤتمر جنيف 2

نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل
نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل

اعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية نشرت على موقعها الالكتروني اليوم الخميس (19 سبتمبر/ أيلول 2013) ان النظام السوري سيطلب وقفا لاطلاق النار في حال انعقد مؤتمر جنيف 2 لتسوية الازمة السورية.

واعتبر جميل، وهو نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ان النزاع بين النظام ومقاتلي المعارضة وصل الى "مأزق"، لافتا الى ان ايا من الجانبين لا يستطيع حسمه.

وقال جميل بشان حرب اوقعت اكثر من 100 الف قتيل في عامين "لا المعارضة المسلحة ولا النظام قادران على الحاق الهزيمة بالمعسكر الاخر. ان ميزان القوى لن يتغير قبل فترة".

ومبادرة مؤتمر دولي جديد اطلق عليه "جنيف 2" يضم خصوصا ممثلين للحكومة السورية والمعارضة، اطلقها في بداية ايار/مايو وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف. لكن المسلحين المعارضين السوريين يطالبون اولا بتنحي الرئيس بشار الاسد قبل التفكير بحضور المؤتمر.

وردا على سؤال لصحيفة الغارديان بشان الطلب الذي سيتقدم به النظام السوري في قمة مماثلة، قال جميل "نهاية كل تدخل خارجي (هي) وقف للنار واطلاق عملية سياسية سلمية بما يمكن الشعب السوري من تحديد مستقبله بطريقة ديموقراطية وبدون نفوذ خارجي".

واضاف انه اذا تمت الموافقة على وقف لاطلاق النار من قبل مسلحي المعارضة السورية، فانه يتعين ان يوضع "تحت اشراف دولي" شرط ان ياتي المراقبون من دول "محايدة وصديقة".

واذ اكد ان الرئيس السوري بشار الاسد لن يتنحى، تدارك جميل "يجب الا يخشى احد استمرار النظام في شكله الحالي. لاسباب ملموسة عدة، انتهى النظام بالشكل الذي كان عليه. ولتحقيق اصلاحاتنا التقدمية، على الغرب وكل المتورطين في سوريا ان يدعونا وشأننا".

واكد ايضا ان الحرب كلفت الاقتصاد السوري حتى الان نحو 100 مليار دولار (74 مليار يورو).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:12 م

      كده

      يعني هذا اعتراف بالهزيمة كيف لجيش منظم ومدعوم من ايران وحزب لبناني وروسيا والصين لا يستطيع هزيمة عصابات مسلحة لذا يجب علي هذا النظام يجب ان يتنحي قبل فوان الأوان وقبل حبل المشنقة

    • زائر 1 | 5:06 م

      عجب

      في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك ماوافقتوا وقف القتال ؟ واليوم بعد ماجربت نهايتكم تبون توقفون االقتال !

اقرأ ايضاً