العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

ميركل ستكون مضطرة للتحالف مع أحد خصومها رغم فوزها في الانتخابات

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

رغم فوزها التاريخي في الانتخابات التشريعية يتعين على المستشارة الألمانية المحافظة أنجيلا ميركل المحرومة من حليفها الليبرالي ومن غالبية مطلقة، أن تجد شريكاً في اليسار تتقاسم معه الحكم وعلى الأرجح أن يكون الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وعنونت صحيفة «برلينر زايتونغ» على صفحتها الأولى «مستشارة تبحث عن شريك» ملخصة ما يتوقع أن يشغل بال ميركل طيلة أسابيع عندما تزول حماسة انتصارها الشخصي.

وحقق المحافظون (حزبا الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي) والمستشارة مع فوزهم بنسبة 41.5 في المئة من الأصوات وفوزهم بـ311 مقعداً من أصل 630 في البوندشتاغ (مجلس النواب الألماني) أفضل نتيجة منذ إعادة توحيد ألمانيا في 1990 ولم يفصلهم سوى فارق ضئيل عن الغالبية المطلقة.

ولم تترك لهم هزيمة شريكهم الحزب الليبرالي «إف دي بي» الذي عجز في تخطي عتبة الخمسة في المئة - لأول مرة في ظرف 65 سنة - سوى شريكين محتملين لتشكيل حكومة، وهما الاشتراكيون الديمقراطيون (إس بي دي) (25.7 في المئة و192 مقعداً) والخضر (8.4 في المئة و63 مقعداً).

وأعلنت ميركل مساء الأحد أنها ستنتظر النتائج النهائية لكشف مشاريعها ويتوقع أن تدلي بأولى تعليقاتها في مؤتمر صحافي في الساعة 11 تغ.

وبما إنها خاضت تجربة تعاون حكومي مع الاشتراكيين الديمقراطيين في ولايتها الأولى (2005-2009)، اعتبرتها ناجحة، يبدو طبيعياً أن تلتفت المستشارة قبل كل شيء إليهم.

من جانبها، اعتبرت أسبوعية دي زيت أن «ميركل لن تجد صعوبات كبيرة في التوصل إلى تسوية بشأن الحد الأدنى من الرواتب والمعاشات والضرائب» مع الاشتراكيين الديمقراطيين.

لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي كان سياسياً أكبر ضحية «الائتلاف الكبير» وعد بأنه سيساوم دعمه مقابل ثمن كبير.

العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً