العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

المسقطي: "أيام نقش للأفلام القصيرة" فرصة هامة للتعرف على تجارب سينمائية متنوعة

المنامة - نقش جاليري 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق مهرجان "أيام نقش للأفلام القصيرة" كأكبر مهرجان من نوعه للأفلام السينمائية القصيرة في البحرين، ووفقاً لبرنامج عمل المهرجان الذي تنظمه نقش جاليري على مدار 3 أيام، فإن المهرجان سينطلق بشكل رسمي بحفل أودي-السجادة الحمراء مساء الخميس (26 سبتمبر/ أيلول 2013) عند الساعة السابعة والنصف مساء بمجمع السيف في العاصمة المنامة، ويشارك في الحفل أكثر من 300 شخصية دبلوماسية من سفراء الدول المشاركة في المهرجان، ووزراء ، ومخرجون ، وفنانون ، وكتّاب ، وصحفيون وشخصيات أخرى. ويتبع حفل أودي- السجادة الحمراء حفل الافتتاح الذي يقام في سينما مجمع السيف، ليتبعه عرض فيلم الافتتاح " ظل البحر" للمخرج الإماراتي نواف الجناحي.

وفي هذا الشأن قال رئيس مهرجان أيام نقش محمد المسقطي: " إن المهرجان فرصة هامة لصناع السينما البحرينيين للالتقاء مع المهتمين بالسينما من الجمهور والمختصين لتقييم الأفلام والتعرف على وجهات نظرهم " ،وأضاف المسقطي:" ان أيام نقش للأفلام القصيرة يوفر فرصة لمشاهدة باقة من أفضل الأفلام الخليجية الحائزة على جوائز دولية".

ويعرض المهرجان على شاشات سينما السيف أكثر من 85 فيلما لأكثر من 50 مخرجا ينتمون لأكثر من 10 دول بلغات متعددة ، ومن بين الأفلام المشاركة 10 أفلام تعرض لأول مرة على الشاشة. وحول هذا الموضوع أعرب المسقطي عن أمله في" أن لا تقتصر مشاركة الجمهور وحضورهم لعروض الأفلام فقط وإنما لورش العمل المدرجة ضمن برنامج عمل المهرجان أيضاً."

ويشهد "أيام نقش" ثلاث ندوات وحلقات نقاشية يشارك فيها متخصصون، حيث ستقام الندوة الأولى حول السينما في الإمارات ونظرة تقييمه لها، فيما تتحدث الندوة الثانية عن مفهوم الفيلم القصيرة ، أما الندوة الثالثة فتطرح موضوع السينما في البحرين وتقييم للأفلام المشاركة في المهرجان.

ويضاف الى فعاليات المهرجان هذا العام فعالية" ليلة خيار المخرجين" والتي ستجرى في الليلة الثانية من المهرجان، ويشارك فيها مهرجان دبي السينمائي الدولي بـ 5 أفلام ساهمت في صنع السينما الإماراتية.

أما الليلة الثالثة فستشهد ختام فعاليات المهرجان بإعلان الفائزين في جوائز سبلاش نقش للإبداع في الفيلم البحريني المكونة من 8 جوائز وهي: أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل تصوير سينمائي، أفضل سيناريو، أفضل موسيقى، أفضل مونتاج، أفضل هندسة صوت بالإضافة الى أفضل مؤثرات خاصة. كما سيتم إعلان جائزة الجمهور التي سيقوم الجمهور نفسه بالتصويت عليها لأفضل فيلم يشاهده على شاشات العرض.

ومن المقرر أن تفتح صالات السينما أبوابها أمام الجمهور لمشاهدة الأفلام المشاركة منذ العاشرة صباحاً وتغلق عند الثانية عشر ليلاً وذلك اعتباراً من اليوم الأول للمهرجان وحتى يوم الختام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً