العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

"البلديات" تعيد تشكيل وحدة تكافؤ الفرص برئاسة الفضالة

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدر وزير شئون البلديات وزارة والتخطيط العمراني جمعة احمد الكعبي القرار الوزاري رقم (31) لسنة 2013 بشان إعادة تشكيل وحدة تكافؤ الفرص في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وذلك بحسب توجهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى أل خليفة عندما أصدر الأمر الملكي رقم (14) لسنة 2011 بإنشاء وتنظيم اللجنة الوطنية لمتابعة وتنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، والتي تعمل على ضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين.

وفي بداية اللقاء، رحبت مديرة الخدمات الفنية بلدية المنطقة الوسطى لمياء الفضالة بأعضاء الوحدة ورئيسة لجنة وحدة تكافؤ الفرص، مؤكدة حرص وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني واعتزازها بإنشاء وحدة تكافؤ الفرص، وذلك تنفيذاً لتوجيهات قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، ولقناعة الوزارة بأهمية تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة في برامج ومشروعات الوزارة في إطار تفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية وذلك لتمثيل المرأة نحو 40 في المئة من وظائف الوزارة.

وتوجهت الفضالة بجزيل الشكر والتقدير لوزير شئون البلديات والتخطيط والعمراني على هذه الثقة ودعمه الدائم والمتواصل واهتمامه الشخصي لتنفيذ مختلف الاحتياجات الخاصة باللجنة وتذليل جميع الصعاب التي تواجهها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لوحدة تكافؤ الفرص والذي عقد صباح أمس الاثنين (23 سبتمبر/ أيلول 2013) في مبنى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

ونقلت الفضالة تحيات وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، وتحيات وكيل شئون البلديات لأعضاء اللجنة مشيرة إلى أن استحداث وحدة تكافؤ الفرص يعد خطوة أساسية في مجال تمكين المرأة البحرينية وإدماجها في خطط التطوير المستمرة.

وأكدت إن الوزارة ماضية في خطتها في دعم المرأة وذلك حرصا منها على تكافؤ الفرص بين كافة موظفي الوزارة.

إلى ذلك قالت الفضالة ان وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني قد اصدر قرارا بتشكيل الوحدة والتي تضم في عضويتها عددا من المسئولين في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني. وأن الوحدة تعمل على متابعة إدراج احتياجات المرأة في الخطط التنموية بالوزارة وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين في مختلف الجوانب، وتوعية الموظفات بحقوقهن وواجباتهن الدستورية والقانونية بالوزارة، وإعداد قيادات الصف الثاني في الوزارة لخلق جيل من القيادات يتمتع بقدر عال من المسئولية.

وأشارت الفضالة الى أن وحدة تكافؤ الفرص تختص برصد وحصر المعوقات والصعوبات التي تواجه تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في الوزارة والمشكلات التي يتعرض لها الموظفين واقتراح الحلول لتذليلها بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة. وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية وبرامج توعوية لترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص وإدماج المرأة في سوق العمل، والتوجه لمسارات وقطاعات العمل المناسبة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وإصدار الكتيبات والمجلات والنشرات للتعريف بمبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز إدماج المرأة بسوق العمل وتغطية المواضيع ذات العلاقة. والتعاون بين القطاعات والإدارات المختلفة في الوزارة وذلك لتنفيذ خطط وبرامج وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة والوصول إلى كافة الموظفين لحل مشاكلهم والقيام بتوعيتهم ثقافيا واجتماعيا. وإعداد قواعد بيانات عن موظفي الوزارة والأجهزة التابعين لها وتصنيفهم حسب النوع. وإعداد التقارير عن المشاكل التي تأخذ الطابع العام لعرضها على أصحاب القرار بالوزارة. وما يعرض على الوحدة من مهام ذات العلاقة.

وناقش أعضاء الوحدة أهداف الوحدة والخطة التشغيلية للمرحلة المقبلة بشأن تنفيذ مجموعة من البرامج والفعاليات التوعوية حول مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع منتسبي الوزارة في مجال التدريب المهني والترقي الوظيفي، والتأكيد على أهمية إبراز الجوانب المتعلقة بضمان حقوق المرأة وتحديد واجباتها تجاه مجتمعها والتي كفلها دستور مملكة البحرين والقوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً