العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

لجنة التحكيم بمركز البحرين للتميز تعقد جلسة تحكيم ميداني في "الصحة"

المنامة – مركز البحرين للتميز 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت لجنة التحكيم بمركز البحرين للتميز اليوم الثلثاء (24 سبتمبر/ أيلول 2013) جلسة تحكيم ميداني في وزارة الصحة، واستمعت إلى شرح من المسئولين بالوزارة عن مشروع " توفير سرير للحالة الطارئة في الأجنحة"، وذلك في إطار زيارات اللجنة الميدانية للوزارات والمؤسسات الحكومية المشاركة في برنامج البحرين للتميز بهدف الاطلاع على أهم المشاريع الخدمية التي تقدمها المؤسسات والوزارات للمساهمة في ارتقاء ورفع المستوى داخل مؤسساتها لتقديمها الى المواطن.

وقد أكد وزير شؤون المتابعة محمد ابراهيم المطوع ان وزارة الصحة تعد من الوزارات النشطة في مجال التطوير الصحي على مستوى الكوادر الطبية، مؤكدا ان المشاريع التي تعرضها الوزارة توضح أن هناك تغيرًا جذريًا يحدث داخل مستشفى السلمانية نتيجة التعاون الملموس بين الوزارة ومركز البحرين للتميز.

ونوه إلى ان الوزارة استطاعت من خلال مشروعها " توفير سرير للحالة الطارئة في الاجنحة" ان تتجاوز مشكلة انتظار المرضى في قسم الطوارئ، وهذا دليل على ان الوزارة مستمرة في تقديم الخدمات الأفضل للمريض سواء كان في قسم الطوارئ او في الاقسام الاخرى.

وأشار إلى أن مستشفى السلمانية يضع مسألة التنسيق بين الأقسام بعين الاعتبار، وذلك أمر مهم في رفع كفاءة الكوادر البشرية في جميع اقسام مستشفى السلمانية وتحقيق اهداف ايجابية يمكن نشرها في المراكز الصحية في مختلف مناطق البلاد.

واشاد المطوع بالبرامج والمشاريع التي تقدمها وزارة الصحة بشكل عام ومستشفى السلمانية بشكل خاص نظرا للدعم الكبير الذي تلقاه هذه المشاريع من قبل قيادات الوزارة وعلى رأسها وزير الصحة ووكيل الوزارة.

ومن جانبه، أشاد وزير الدولة لشئون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ، بالمشاريع التي تنفذها وزارة الصحة في مختلف الأقسام، وبما تشهده الوزارة من تقدم ملحوظ في أدائها إلى الأفضل، وهو ما يظهر جليًا من خلال المشاريع التي تقوم لجنة التحكيم الخارجي بمركز البحرين للتميز بتقييمها.

ونوه بمشروع "توفير سرير للحالة الطارئة في الأجنحة" الذي وضعه قسم الأمراض الباطنية لما يمثله هذا المشروع من أهمية في توجه الوزارة نحو تقديم خدمات متميزة للمواطن والمقيم، مثنيًا على أداء فريق الوزارة الذي قام بوضع المشروع.

وأكد أن مركز البحرين للتميز مستمر في التعاون مع وزارة الصحة ودعم كل المشاريع التي تتبناها الوزراة من أجل تطوير الخدمات الصحية وتقديمها بالمستوى اللائق الذي يلبي رؤية الحكومة في هذا الصدد، ويلبي كذلك تطلعات المواطنين في خدمة صحية ذات كفاءة وفعالية على كافة المستويات.

وأشار إلى أن النتائج الايجابية لمشروع "توفير سرير للحالات الطارئة في الأجنحة"الذي تطبقه وزارة الصحة بدأت تظهر من خلال ارتفاع نسبة المرضى الذين يتم ترخيصهم من قسم الطوارئ بمستشفى السلمانية الطبي حتى الساعة الرابعة عصرا إلى نحو 85% من المرضى المترددين على المستشفى، وهو ما يمثل إنجاز جيد.

ومن ناحيته، أكد وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي أن مشروع " توفير سرير للحالة الطارئة في الأجنحة" استطاع أن يحقق نتائج ايجابية في تقليل نسبة بقاء المرضى داخل مستشفى السلمانية الطبي، مما أسهم بدوره في توفير أسرة كافية للمرضى الجدد، وبالتالي ساعد في تقليل حدة مشكلة الانتظار سواء في عملية دخول أجنحة المستشفى أو الخروج منها.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تسريع عملية خروج المرضى بعد تلقي العلاج اللازم دون الحاجة إلى التنويم داخل المستشفى، وذلك ضمن خطة تتبناها الوزارة من أجل الوصول إلى نسبة "صفر" بالنسبة لعملية انتظار حصول المرضى على سرير داخل مجمع السلمانية.

وأوضح أن وزارة الصحة مستمرة بالتعاون مع مركز البحرين للتميز في تبني المشاريع المختلفة، حيث أن هناك جدول بين الوزارة والمركز يتم على أساسه عرض مشروعات الوزارة، ولدينا حرص على تنفيذ كل هذه المشاريع بشكل إيجابي وسريع بما يحقق النتائج المرجوة منها.

ومن جهة اخرى، اكد الدكتور ابراهيم جناحي، رئيس جامعة البحرين، ان مشروع " توفير سرير للحالة الطارئة في الأجنحة " الذي قدمه فريق التميز بوزارة الصحة امام لجنة التحكيم التابعة لمركز البحرين للتميز يعد احد المشاريع الناجحة على مستوى الوزارة.

واضاف انه يجب على مركز التميز التركيز والضغط على المؤسسات الحكومية فيما يتعلق بإستدامة المشاريع المختلفة التي تقدمها المؤسسات المشاركة في برنامج التميز لأهميتها في تحقيق النجاحات المستمرة للوصول الى مخرجات ايجابية مستمرة تخدم الوطن والمواطنين.

واضاف ان اهتمام القيادات العليا داخل وزارة الصحة استطاعت بناء مشاريع متميزة على مستوى المراكز الصحية بانواعها مثل قسم الطوارئ وقسم البطانية وغيرها من اقسام، وهذا ما نراه في كل زيارة للجنة التحكيم التابعة لمركز التميز.

ونوه على ان الوزارة استطاعت ان تعالج بعض المشاكل التي تواجه بعض الاقسام في مستشفى السلمانية من خلال التحديات التي واجهة الكوادر البشرية في معظم الاقسام واظهارها بالشكل الايجابي والمطلوب، مؤكدا ان الوزارة ومن خلال مشروع " توفير سرير للحالة الطارئة في الأجنحة " يعني ان الوزارة قابله التحدي والدخول في مشروع التنافسية مع الوزارات الاخرى المشاركة في برنامج التميز.

واشاد دكتور جناحي، على الدور الكبير الذي تقوم به القيادة العليا داخل الوزارة وواستمرارها في تقديم المشاريع المتميزة التي تتماشى مع قيم ومعايير برنامج التميز، مشيرا الى ان الوزارة حققت النتائج الايجابية من خلال مشاريعها السابقة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:51 ص

      حسابات

      مهما جمعتم وطرحتم وقسمتم وضربتم فإن معادلاتكم وجذوركم وكسوركم واعدادكم العشرية لا تساوي حتى الصفر على اليمين. شردتم اطباء بغباءكم وقتلتم ابرياء بجهلكم وضيعتوا ما تبقى من مستقبل لمستشفى اصبحت تحكمه طائفيتكم وعسكريتكم. بئسا لكم.

اقرأ ايضاً