العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

«أمانة التظلمات»: اكتظاظ الزنازين في «سجن جو»

دعت الأمانة العامة للتظلمات إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة لتلافي مشكلة اكتظاظ الزنازين في مركز الإصلاح والتأهيل بمنطقة جو.

وأعلن الأمين العام للتظلمات نواف المعاودة عن نتائج زيارة قامت بها الأمانة إلى المركز مطلع الشهر الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده المعاودة يوم أمس الأربعاء (25 سبتمبر/ أيلول 2013) في فندق كمبنسكي.

وأكد المعاودة خلال المؤتمر الصحافي وجود 1608 سجناء في سجن جو، وهو ما يفوق السعة الاستيعابية للسجن والمقدرة بـ1201 سجين.


«أمانة التظلمات»: اكتظاظ الزنازين في «سجن جو»

خلصت الأمانة العامة للتظلمات في تقريرها بشأن زيارة مركز الإصلاح والتأهيل بمنطقة جو إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة لتلافي مشكلة اكتظاظ الزنازين، والعمل على فصل النزلاء من الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة، مع إيجاد وسائل لمعاملتهم بشكل يلبي احتياجاتهم المختلفة، ووضع قواعد مكتوبة تحدد طرق وحالات تفتيش النزلاء مع تدريب الطاقم على هذه القواعد.

كما أوصت الأمانة بتعديل نسخ اللوائح والإرشادات التي يحصل عليها النزلاء بحيث توضح حقوق والتزامات كل نزيل بشكل كافٍ ووافٍ، وإيجاد آلية واضحة ومحددة بشأن نظام الشكاوى والتظلم وحماية الشاكين.

ورأت الأمانة ضرورة تركيب كاميرات مراقبة في جميع المباني والممرات والعنابر بالسجن، تبعاً للمعايير الدولية المعتمدة والمتعارف عليها في هذا الشأن، ووضع قواعد مكتوبة لتنظيم إجراء المكالمات الهاتفية، وزيادة غرف الاتصال، وصيانة وتجديد العنابر والمرافق الموجودة بالسجن بشكل دوري.

وحثت الأمانة العامة في توصياتها على تخصيص فصول دراسية لتمكين النزلاء الطلاب من مواصلة تعليمهم، مع إقرار حوافز لتشجيعهم على الاستمرار فيها، وتخصيص فصول تأهيلية وإنتاجية للاستفادة من طاقات ومهارات النزلاء، على أن تستهدف كافة النزلاء، سواءً من ذوي مدد السجن القصيرة أو المدد الطويلة.

كما أوصت بعقد دورات تدريبية متخصصة لجميع الموظفين المختصين للإلمام بكيفية التعامل مع النزلاء، وزيادة الموظفين المختصين بالتعامل مع النزلاء، وكذلك تعيين أخصائيين اجتماعيين، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من التزام الشركة بتوريد الأصناف المتنوعة من الأطعمة طبقًا للعقد المبرم، مع مراعاة ظروف النزلاء الذين يحتاجون إلى نظام غذائي خاص.

وعلى صعيد الرعاية الصحية، أوصت الأمانة بزيادة عدد الأطباء والممرضين والكادر الإداري في العيادة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مستوى النظافة في العيادة، وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية مع تحديثها بشكل دوري، ووضع آلية لحصول النزلاء المرضى بالسكري على حقن الأنسولين، ومد فترات العمل بالصيدلية لأوقات أطول لتلبية احتياجات العيادة.

وقامت الأمانة العامة للتظلمات بزيارة إلى مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو)، وذلك لمدة ثلاثة أيام من (3 - 5 سبتمبر/ أيلول 2013)، تم خلالها التأكد من مدى تحقق المعايير القياسية المتعلقة بالمعاملة الإنسانية، وظروف المكان، والحقوق والضمانات القانونية للنزلاء، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المتوافرة.

وأكدت الأمانة أن الزيارة مخطر عنها مسبقاً، وتم خلالها اختيار عينات من النزلاء وفقاً لمنهجية إحصائية علمية، تبعاً لجداول أسمائهم، لضمان الحيادية والموضوعية، وكذلك تمت مقابلة العديد منهم خلال الزيارات الميدانية، التي قامت بها مجموعات الأمانة العامة داخل السجن، وجرى سؤالهم فيما يخص جملة من الموضوعات تتعلق بظروف ومكان إيداعهم، وكذلك للتأكد من مدى توافر المعايير الرئيسية الموضوعة من جانب الأمانة العامة، وهي:

المعاملة الإنسانية، الضمانات والحقوق القانونية، الرعاية الصحية، بما يساعد في إجراء تقييم حقيقي وموضوعي لطريقة المعاملة التي يتلقونها والظروف التي يعيشون فيها، وبالتالي يسهم في اتخاذ إجراءات أو توصيات تحسِّن من هذه الظروف، وتضمن حصولهم على الحقوق التي أقرتها القوانين والأنظمة المتبعة في البحرين.

وكانت الأمانة قد وجهت خطاباً رسمياً لمدير إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل بوزارة الداخلية في الأول من سبتمبر 2013 بخصوص قيام الأمانة العامة للتظلمات بزيارة إلى مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو)، وفي الثالث من سبتمبر 2013 توجهت فرق الأمانة العامة لمكان السجن برئاسة الأمين العام يرافقه كل من: نائب الأمين العام، مدير إدارة شئون التظلمات، مدير إدارة مراقبة مراكز الإصلاح والتوقيف، مديرة إدارة التعاون الدولي والتطوير، وأعضاء وعضوات الأمانة العامة من كافة الإدارات والأقسام المختصة.

وشكل فريق عمل تتكون من عدد من مفتشي الأمانة العامة، بحيث يكون كل فريق - مسئول عن التحقق من وجود وتنفيذ معيار معين من المعايير القياسية المعتمدة، وذلك خلال الفترة من (3 - 5 سبتمبر 2013).

وبخصوص المعاملة الإنسانية والتحقق من ظروف المكان، أكد التقرير أنه يتم إيداع النزلاء في زنازين آمنة، مع وجود إجراءات لتحسين إضاءة الزنازين والمرافق ذات الإضاءة الطبيعية المحدودة.

وقال التقرير إن «سجن جو» يعاني من قصور واضح في ترتيبات وعمليات صيانة المرافق الموجودة في المكان، واكتظاظ في غالبية الزنازين، ويتراوح هذا الاكتظاظ من بسيط إلى شديد.

وأشار التقرير إلى تفاوت في مدى ملائمة درجات الحرارة الموجودة في الزنازين، وصعوبة في قدرة النزلاء على استدعاء الموظفين في الحالات الطارئة، وخلو بعض الزنازين من دورات مياه داخلها، وضعف بعض العنابر والزنازين في مستوى النظافة فيها.

أما بخصوص العناية بالنزلاء، فبيَّن التقرير أن أدوات النظافة الشخصية، والمتطلبات الأساسية للنوم مثل المراتب والمخدات والأغطية متوافرة.

وأشار التقرير إلى أن مشكلة الاكتظاظ أدت إلى ضعف مستوى شعور النزلاء بالراحة خلال تواجدهم في معظم الزنازين والعنابر، كما لا توجد أسرة كافية لكل النزلاء بسبب العدد الذي يفوق القدرة الاستيعابية للمكان.

وانتقد التقرير عدم وجود إجراءات محددة وواضحة بشأن كيفية تبديل أو تغيير المراتب والمخدات والأغطية، سواءً بعد مدة زمنية محددة أو في حال تلفها أو عدم صلاحيتها بسبب طول مدة الاستعمال.

كما تحدث التقرير عن صعوبة في تغيير أو تجديد الملابس الداخلية، حيث لا يُسمح بدخول ملابس جديدة للنزلاء إلا في حالات استثنائية، كما أن الملابس الموجودة في المتجر، والتي يُسمح بالشراء منها لا تشمل جميع المقاسات ولا تتناسب مع كل الفئات، مع عدم وجود خزائن كافية لكل نزيل لحفظ متعلقاته الشخصية.

وعلى صعيد الطعام، بيَّن التقرير أن إدارة السجن توفر الطعام والشراب للنزلاء في أوقات الوجبات المقررة، مع وجود كمية مناسبة من الطعام تحتوي على قيمة غذائية كافية.

وانتقد التقرير عدم وجود آلية محددة لمتابعة نوعية الطعام المقدم من جانب الشركة الموردة بحيث يتطابق مع ما هو منصوص عليه في عقد التوريد، وعدم وجود آلية لضمان وصول الوجبات الخاصة بالنزلاء الذين يعانون من أمراض تتطلب نظاماً غذائياً معيناً.

وتحدث التقرير عن وجود فصل للنزلاء، بحسب معايير، منها: نوعية الجرائم، مدة السجن، الفئة العمرية من 15 إلى 21 سنة، العزل الصحي الوقائي، إلا أنه لا يوجد تصنيف أو فصل للفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة، مع وجود قصور وعدم كفاية برامج التدريب لموظفي السجن لتنمية مهارات التعامل مع الاحتياجات المتنوعة للنزلاء، وعدم وجود أخصائي اجتماعي، منتقداً عدم وجود إجراءات مكتوبة تنظم عملية تفتيش النزلاء وطريقتها.

أما بخصوص السلامة، فبيَّن التقرير أن لدى موظفي السجن معرفة ودراية بمسئوليتهم عن تقييم وإدارة المخاطر الناتجة عن التعامل مع النزلاء أو الناتجة عن تعامل النزلاء مع بعضهم البعض، كما إنهم على علم وإدراك لمفهوم أذى النفس (من جانب بعض النزلاء)، وكذلك لديهم إدراك بخطر بعض النزلاء على الآخرين وكيفية التعامل مع ذلك.

وانتقد التقرير عدم تلقي الموظفين تدريب أولي ومتجدد في إجراءات إدارة المخاطر (مثل التدريب على الإسعافات الأولية)، وعدم وجود خطط لتقييم وإدارة المخاطر ومتابعة دورية لها، وعدم وجود كاميرات مراقبة في جميع المباني والممرات والعنابر بالسجن، تبعاً للمعايير الدولية المعتمدة والمتعارف عليها في هذا الشأن.

وأكد التقرير بخصوص استخدام القوة بشكل قانوني أن الإجراءات المقرة في السجن تضمن توافق استخدام القوة بدرجاتها المتعددة في الحالات التي تستدعي ذلك مع أحكام القانون والقواعد المنظمة، إلا أنه تحدث عن ضعف التدريب النظري والعملي على كيفية استخدام القوة في حالات الضرورة لدرء المخاطر وحفظ النظام، مع وجود قصور في توثيق استخدام القوة ودرجاتها، ضمن السجل الشخصي للنزيل في حال تورطه أو تعرضه لأعمال تؤدي إلى استخدام القوة.

وقال التقرير «إن إدارة السجن تتيح للنزلاء فرصاً لمواصلة تعليمهم بمختلف المستويات طبقاً لنظام المنازل أو الانتساب، ويتم السماح للنزلاء بالدراسة في الزنازين في أي وقت، مع وجود آلية لاستلام الكتب الدراسية وتسليمها للنزيل، والسماح للأهالي بتزويد ذويهم من النزلاء بأية دفاتر أو مذكرات يحتاجونها وتخص الدراسة»، منتقداً عدم شمول برامج إعادة التأهيل مختلف فئات النزلاء، بمن فيهم الذين يقضون مدة عقوبة قصيرة، وقصور طريقة الإعلان عن تسجيل النزلاء للدراسة بنظام المنازل أو الانتساب.

وبيَّن أن مدة إجراءات التسجيل قد تطول، مما قد يعرض النزيل إلى فقدان فرصته في الالتحاق بالسنة الدراسية.

أما بخصوص أنشطة التعلم والمهارات والعمل، فأشار التقرير إلى وجود مساحات تنوع أنشطة التدريب، حيث توجد ورش مختلفة كافية للأنشطة الهادفة، مع (الصباغة، النجارة، الكهرباء، الفنون).

وأشار إلى توظيف بعض النزلاء لأداء بعض الوظائف البسيطة، مثل: الغسيل، التنظيف، الحلاقة، وذلك مقابل أجر، موضحاً أن عدد الطاقم المشرف على برامج التعلم واكتساب المهارات وتأهيل النزلاء للحصول فرص العمل غير كافٍ. وقال: «لا توجد آلية واضحة لطريقة الاستفادة من المساحات المخصصة للأنشطة الهادفة، ولا توجد آلية لضمان استخدام المعلومات والبيانات الخاصة بالنزلاء بشكل فعال لوضع الأهداف المرجوة من برامج التعليم واكتساب المهارات، ولا توجد لوائح منظمة مكتوبة توضح للنزيل حقوقه وواجباته في حال مشاركته بعمل مدفوع الأجر، ولا توجد آلية لتحفيز النزلاء على المشاركة في الأنشطة الهادفة». وبيَّن التقرير أن الإجراءات المتبعة تسمح بخروج النزلاء خارج الزنازين طبقاً لقانون وأنظمة السجون لعام 1964، ولكل نزيل الحق في الزيارة طبقاً للقانون والأنظمة، مشيراً إلى عدم وجود معاملة استثنائية في نظام الزيارات للفئة العمرية الصغيرة (من 15 إلى 18 سنة). وانتقد التقرير وجود قصور في المواد المتاحة للقراءة، سواء من حيث الكم أو النوع، وقلة عدد كبائن الاتصال.

العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 12:34 م

      ظلم ولا مغيث !

      والله ابكاني الخبر و مؤلم جدا
      الله في عونكم ياشبابنا المظلوم
      ين أصحاب القلوب ا اين المغيث
      الإسلام ليس فقط صلاة وصوم و قبعه

    • زائر 39 | 6:53 ص

      نعم للحوار الجاد لا للاكراه

      والله لو الموالاة حالهم في السجون هكذا فلن نقبل لهم ذلك ابدا

    • زائر 38 | 6:50 ص

      زمن

      البحارنه بدل مايطالبون ببيوت اسكان يطالبون بسرير في السجن ولا هم حاصلين

    • زائر 36 | 6:47 ص

      عزيزي زائر 31 الاثبات مطلوب

      بالامس كتبت الصحيفة عن 9 معتقلين الى عائله واحده موثق بالصور وابنائنا واحبائنا نزورهم اسبوعيا من خلف العوازل يقبعون في غرف مغلقه عليهم واكثر من 20 في الغرفه على بعضهم البعض (الاسره) وتهوية الغرف غير كافيه وحقوق الانسان منهم وفيهم ومن كلامك يبين عليك سجان وليس سجين

    • زائر 35 | 5:53 ص

      زائر

      الحوار مامنه فايدة طالما السجون مشحونه فكو السجناء السياسين وبعدين حوار

    • زائر 32 | 4:43 ص

      شكرا

      نشكر أمانة التظلمات على هذا التقرير الشفاف وعليه نرجو منها المتابعة الدورية والتفتيش الدوري والوقوف على تنفيذ توصياتها ونرجو منها أن تضمن عدم الازدواجية في التعامل والتركيز على المرضى وتوفير العلاج اللازم لهم وأن تنشر مثل هذه التقارير على فترات وما تم تنفيذه وأين القصور ونتمنى أن تكون بمثل هذه الشفافية ونسال الله الفرج للمسجانين أصحاب الرأي ليكون السجن فقط لمن يستحقه وتظل هذه الزيارات مستمرة للسجون وأن ترتقي سجوننا لما هو متعارف عليه دوليا حتى للمساجين الجنائيين

    • زائر 30 | 3:55 ص

      يعني شنو ؟؟؟

      ما لينا مكان؟؟؟
      نطالب بزيادة السجون او ان تبنون مع كل فريج سجن او تبدلون المدارس بسجون

    • زائر 29 | 3:46 ص

      هاماتنا مرفوعة

      نحتاج لمزيد من السجون وذلك بسبب رفض الذل والمهانة >>> هيهات منا الذلة

    • زائر 28 | 3:29 ص

      قليلا من الحياء

      قليلا من الحياء ايها التابعون للنظام بإحسان ان خلق الله من البشر يتابعون ماتكتبون

    • زائر 37 زائر 28 | 6:50 ص

      براغش و ما ادراك ما براغش

      الحقائق اكيد توجع . و كلام الحق يزعل . حق ويش لأننا تعودنا يكذبون علينا و نحن نبصم بالعشر و مع الخيل يا الشقره . اضف إلى ذلك بان كل من يختلف عن ما يقولون يعتبر خاين و عميل و زبون و كستومر . لأننا تعلمنا طمس الحقائق و تعودنا على الفبركات . خيك الحين كل شي واضح و ما نقدر نخش . لقد جنت على نفسها براغش .

    • زائر 27 | 3:28 ص

      سجن خمس نجوم

      من يعاف سجن البحرين . اكل خمس نجوم و مكيف ينفخ و مرعى و قلة صنعة . في زيارة وفد من منظمات عقوق الأنسان . غدوهم من نفس اكل المساجين . و الكل كان يثني و يشكر على الأكل و يقول لفلي lovely . و بعد الغداء اخذوهم في جوله بدائوا بالمطعم و شافوا نفس الأكل الذي اكلوه معروض بطريقة البوفيه . و قالوا this is unbelievable . اما الغرف و الزنازن فتقوم بتنظيفها و ترتيبها شرة تنظيفات نفس اللي تقوم به في الفنادق . شلون ما يحبون السجن . الحل الغرامة مضافة للسجن .تخصم من ولي الأمر او حقوقة

    • زائر 26 | 3:06 ص

      بااااال

      حتى السجن فيه ازمة سكن، الله كريم.

    • زائر 25 | 3:02 ص

      اقترح باستأجر سجن خمس نجوم

      ليش الشباب يحب السجن في البحرين . لأن الأكل خمس نجوم و يخسون يألكون هاذا الأكل في بيوتهم . بعدين لا شغل و لا مشغله . الحل . لابد اقتران السجن بغرامة مالية . بيقولون جيفا المسجون يدفع . اقول ولي امرة ملزم بالدفع و بخصم المبلغ من راتبة . او من حقوقة إذا كان يعمل . كما يجب تجريد المحكوم من كل ما استفاد منه من الدوله اعني الأسكان او اجار الأسكان .كما اقترح استأجر فندق خمس نجوم للفائض من المساجين .

    • زائر 24 | 2:52 ص

      الله على الظالم

      ليس باحداً اكبر منه انه يحيي ويمييت ويؤتي الحكم من يشاء وينزع الحكم ممن يشاء الله اكبر

    • زائر 23 | 2:24 ص

      ويش صاير اليوم عفر؟؟؟؟؟

      يالله شصاير اليوم نازلة الحنية على لجنة التظلمات؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 22 | 2:17 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      الأجانب يتعمون بخير بلادنا والمواطن مسجون، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا ظلمة

    • زائر 20 | 1:36 ص

      ولد الديره

      الله يكون ف عونكم يا اخواني المعتقلين،،ستخرجون قريبا انشاءالله مرفوعين الراس،،انتم رهائن ينراد من المعارضه التنازل عن المطالب ليتم الافراج عنكم ولاكن المعتقلين انفسهم يرفضون التنازل ويفضلون البقاء ف السجن ولا يتم التنازل تحيه لكم ايها الشرفاء

    • زائر 19 | 1:21 ص

      الكل في سجن

      في المنزل في الشارع كلها سجون يسال الولد ذي الاربعة اعوام ماهذا الصوت يابابا قلت له قنابل صوتية الساعة الحادية عشرة وبعدها جاء الولد الثاني وقال بابا الحمام ريحته جدا قويه تحرق العين قلت له هذا البخور اللي يطلقونه اخر الليل ودريشة الحمام مفتوحة نام يولدي وادخل الحمام الصبح وكلنا في سجون

    • زائر 18 | 12:53 ص

      ناطحات سحاب

      اقترح على حكومتنا الرشيدة بناء ناطحات سحاب كسجون لتستوعب الزيادة في اعداد المعتقلين لا سيما وان الشعب البحراني احب السجون لأن سجوننا خمس نجوم او اكثر

    • زائر 13 | 11:11 م

      سجن الحوض الجاف

      ابنائنا يعانون من امراض نتيجة لوضعهم فى غرف تفتقد الى التهويه وزيادة عدد الاشخاص حيث يتجاوز العدد اكثر من 20 وهي تتسع الى 9 ومقفله عليهم طول الوقت

    • زائر 31 زائر 13 | 3:55 ص

      الأثبات مطلوب

      كلامك يحتاج إلى اثبات . فما عليك الا ان تطلب من ادارة السجن زيارة لتقف على ما تقول . يعني قالو غدا اثنين يكفي ثلاثة . لكن سجن ل 9 فيه عشرين قوية . بعدين ما فية تكييف وايد قويية وين لجنة حكوك الأنسان و ين بو جميل .

    • زائر 6 | 10:59 م

      هذا ماظهر

      يعني الخافي اكيد اعظم
      حسبنا الله وكفى حسبنا الله العظيم

    • زائر 5 | 10:53 م

      ياليت الدراسة

      وضحت لنا الزيادة في عدد المساجين في السنتين الماضيتين برسم بياني ويبدو ان حل المشكلة هو بناء المزيد من السجون او تبييضها

اقرأ ايضاً