العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

جامعة الخليج العربي تصدر عددين جديدين من مجلة الأبحاث العلمية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر عددين جديدين من مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية التي تصدرها جامعة الخليج العربي كمجلة علمية محكمة بشكل ربع سنوي لنشر ملخصات ونتائج احدث الأبحاث العملية.

وقال رئيس تحرير المجلة، عميد كلية الدراسات العليا بالجامعة محمد الدهماني إن المجلة تنشر البحوث المبتكرة في مجالات العلوم الطبية والصيدلية والتغذية وصناعة الغذاء والتقنية الحيوية في التخصصات البيئية والزراعية والصناعية والطبية، والدراسات البيئية والهيدرولوجيا وإدارة المواد المائية وعلوم الأرض والاستزراع الصحراوي.
ومن جانبه، أكد مدير تحرير المجلد محجوب بابا أن إصدار العددين الثاني والثالث، لشهري يونيو وسبتمبر2013 من المجلد 31 لمجلة الخليج العربي للبحوث العلمية احتوى على عددٍ من أوراق البحوث المُحَكَمَةِ في مجالات مُتَنوعة منها، محاور الدراسات البيئية، ونظم المعلومات الجغرافية، والعلوم الزراعية، واستصلاح الصحاري، وتطبيقات تكنولوجيا الاتصالات وإدارة التقنية، وحصاد وترشيد إدارة المياه، وعلوم الرياضيات والفيزياء التطبيقية، وعلوم الأحياء الدقيقة، والكيمياء العضوية. قدمها كأوراق باحثين في جامعات الخليج والوطن العربي وجامعات عالمية عريقة في الهند وباكستان وتركيا والجزائر وجنوب إفريقيا.
إلى ذلك نشرت المجلة محاور الدراسات البيئية وأوراق اهتمت بتَحسين إدارة حصاد وإرشاد استهلاك المياه بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب موضوعات أخرى منها دراسة حول تقييم البيئة ومعالجة مصادر التلوث البيئي بوادي غزة في فلسطين، إلى جانب دراسة حالة من باكستان حول إستراتيجية استدامة استصلاح الصحاري ودرء آثار التمدد الريفي والهجرات المتسببة في اختلال التوازن البيئي، كما يحتوي العدد على دراسة نظام معلومات جغرافية متعلقة ببناء أنموذج ثلاثي الأبعاد لمركز مدينة المنامة بمملكة البحرين.
وفي العلوم الزراعية وفسيولوجيا النبات والتغذية نشر العدد بحثٍ حول تأثير الإجهاد المِلحي لنمطين وراثيين من نبات الفاصوليا، إلى جانب ورقة عن التقييم الغذائي لنبات العهب ، ودراسة تجريبية عن حوسبة تجفيف الكمون الأسود أو الحبة السوداء في مجفف بنظام التحليل الحراري، إضافة إلى ورقة حول النمط الصِبغي والجربوع المصري الصغير في الأردن. احتوى العدد أيضاً على أوراقٍ في محور تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية وإدارة التقنية منها دراسة منهج لتطوير الكاشفة وحيدة الاتجاه ، فضلاً عن بحث عن تقييم الأداء لنظام اتصالات الطيف المنتشر في بعض مواقع غرب بحر العرب، إلى جانب ورقة حول التفاعل عبر الطبقة لتحسين أداء بروتوكول التحكم بالإرسال TCP في الشبكات اللاسلكية مُتَعددة المَراحِل.
أما في علوم الرياضيات التطبيقية والبيانات الإحصائية نشر العدد ورقة من جامعة كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا تهتم بتحليل إحصائي مقارن لطريقتي معكوس الاحتمال المرجح والإمكان الأعظم لتحليل البيانات المفقودة عن مرضى العلاج السريري الممتد بالمستشفيات.
يشار إلى ان جامعة الخليج العربي ملتزمة بإصدار ونشر مُجـَلة الخَـليج العَـربي للبحـوث العِلمية منذ انتقال المسئولية وحقوق النشر لها من مكتب التربية لدول الخليج العربية الرياض في العام 199، مما ينعكسُ على ترسيخ الارتقاء بمشروعات البحث والنشر العلمي، والوصول إلى مستوى فهرسة محتويات المجلة إلى مصاف الفَهارِس الدولية ونشر المجلة في أوسع قواعد البيانات المتخصصة والتي يذكر منهاEBSCO & Elsevier .
وأكد بابا أن الجامعات والمنظمات العِلمية تقدمت أخيرا بمقترحاتٍ للتعاون مع المجلة لنشر أعداد خاصة ونشر ملاحق محتوية لأوراق العمل المُحَكَمَة المقدمة في المؤتمرات واللقاءات العلمية المُنَظَمة في إطار اهتماماتها، خصوصا بعدما أكتسب المجلة قدراً من التميز والتقييم الإيجابي في الجامعات وتبوأت موضع استحسان الباحثين الأكاديميين والمهنيين في الإقليم وفي عدد من جامعات ما وراء البحار، مما يَنعَكِسُ إثراءً لمسودات البحوث الواردة إليها للتحكيم والنشر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً