العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

بوخماس: كبار السن مستاؤون من تأخر إصدار وتفعيل بطاقة المسن

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف النائب حسن بوخماس أنه يعتزم التوجه بسؤال برلماني إلى سعادة وزيرة التنمية الاجتماعية حول أسباب التأخير في إصدار بطاقة المسن للخدمات المخفضة، والتي كان مقرراً إصدارها وتفعيلها خلال شهر مايو 2013م، بعد موافقة مجلس الوزراء الموقر على ذلك "يناير الماضي".
وثمن بوخماس جهود وزارة التنمية في رعاية كبار السن في مملكة البحرين من خلال دعم دور الرعاية النهارية وزيادة عددها وإدارتها وفق مبدأ الشراكة المجتمعية، وجهود اللجنة الوطنية للمسنين التابعة للوزارة التي تضع السياسات العامة لرعاية المسنين، بالتعاون مع جميع الوزارات الحكومية والقطاعين الخاص والأهلي.
منوهاً إلى أن عاهل البلاد المفدى قد صادق على قانون رقم (58) لسنة 2009م بشأن حقوق المسنين حيث ورد في المادة التاسعة إصدار بطاقة خدمة المسن، والتي يمنح من خلالها تخفيضاً لا يقل عن 50% على الرسوم الحكومية الضرورية.
وذكر بوخماس أنه كان مقرراً تفعيل البطاقة من خلال مكتب خاص بخدمات المسنين في مبنى مركز عبدالله فخرو الاجتماعي بمدينة عيسى، تكون مهامه إصدار البطاقة وتقديم الاستشارات لكبار السن والتنسيق مع القطاعين الخاص والأهلي لحصولهم على تخفيضات، غضافة إلى خدمات تدريبية وتوظيفية.
واستدرك بوخماس بالقول: إن هذا التأخر لا يقلل من هذه الجهود الملموسة والمشكورة ولكنه أثار علامات إستفهام كبيرة لدى الشرائح المستفيدة من البطاقة، بل وقيام بعضهم باتهامنا، كنواب، بعدم الاهتمام والتواصل مع سعادة وزيرة التنمية للتسريع في إصدار وتفعيل البطاقة.
وتابع أن بطاقة المسن خطوة أولى في طريق ممتد لتطوير أوضاع المتقاعدين وكبار السن، مشيراً إلى جهود اللجنة البرلمانية المؤقتة بمجلس النواب لدراسة أوضاعهم، والتي أحيلت نتائجها إلى الحكومة الموقرة من أجل تنفيذها، وتشمل إلى جانب بطاقة المسن: الإعفاء من خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي، تخصيص بعثة دراسية بجامعة البحرين لأحد أبناء المتقاعد، الخدمات الإسكانية، وزيادة الرواتب التقاعدية وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:35 ص

      الزيادة

      لماذا النواب لايتكلمون عن تفعيل زيادة مخصصات الاسر المسجلة في وزارة التنمية التي صادق عليها جلالة الملك !!!!

اقرأ ايضاً