العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

حماس تستبعد تدخل مصر عسكريا لدعم أي حركة تمرد في غزة

استبعد نائب رئيس المكتب السياسي لحركه "حماس" موسى أبو مرزوق أن تتدخل مصر عسكريا لدعم أي حركة تمرد في قطاع غزة لإنهاء حكم حماس.

ونقلت وكالة "سما" الاخبارية الفلسطينية المستقلة اليوم الخميس عن أبو مرزوق، قوله "الجيش المصري وطني وموجود في سيناء وفق اتفاقات محددة ومصر لن تسجل على نفسها على الإطلاق أنها تعاملت مع الشعب الفلسطيني من منطلق مخالف لمواقفها الوطنية الثابتة تجاه القضية الفلسطينية".

وأضاف أبو مرزوق أن "غزة كانت مشمولة في اتفاق كامب ديفيد وكانت حينئذ فرصة لتحرير غزة مع تحرير سيناء" ، معرباً عن أسفه لضياع هذه الفرصة.

وتابع قائلا: "لو كان الأمر حدث، لكانت غزة الآن محررة وتحت الإدارة المصرية كما كانت سابقا".

ورأى أن "الأوضاع في مصر مختلفة عن غزة تماما ولا مجال للمماثلة بينهما.. حماس حركة مقاومة وطنية شعبيتها هي التي وضعتها في السلطة وقدمت الآلاف من الشهداء في عمليات مقاومة".

وقال "في الوقت ذاته، لا يستطيع أحد مهما بلغت مكانته فلسطينيا أن يتجاوز مصر أو أن يقل من شأنها ، فنحن لسنا نداً لمصر.. بل نحن بحاجة لمصر وللجهد المصري ولا يمكن أن نفكر على الإطلاق في معادة مصر أو شعبها أو التدخل في شؤونها فالأمن المصري خط أحمر لم ولن يتم العبث به من قبل أي طرف فلسطيني بما فيه حماس".

وعلى صعيد أزمة العالقين بسبب إغلاق معبر رفح بين غزة ومصر وكيفية معالجة هذا الأمر ، قال أبو مرزوق: إن "قرار تشغيل معبر رفح قرار مصري صرف يحتاج الى إرادة سياسية لإزالة عوائق تشغيله على رأسها انهاء الانقسام ووجود حماس في قطاع غزة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً