العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

حركة الشباب الصومالية خططت لشن هجمات ارهابية في بريطانيا

ذكرت صحيفة ديلي اكسبريس اليوم الخميس(26 سبتمبر / أيلول 2013) أن حركة شباب المجاهدين الصومالية التي تقف وراء هجوم نيروبي خططت لشن عمليات إرهابية في بريطانيا تستهدف معالم بارزة.

وقالت الصحيفة إن حركة الشباب أدرجت أهدافاً بريطانية، من بينها فندق ريتز وسط لندن وضواحي العاصمة مثل غولدارز غرين وستامفورد هيل، في وثائق تضمنت أيضاً مخطط عملية الهجوم على المجمع التجاري (ويستغيت) في نيروبي السبت الماضي.

وأضافت أن الوثائق عُثر عليه بحوزة أحد قادة الحركة بعد مقتله في الصومال، وجاء فيها إن أهدافنا هي ضرب لندن بعمليات ذات تكلفة منخفضة من شأنها أن توجه ضربة قوية للتسلسل الهرمي في الحكومة البريطانية.

وذكرت الصحيفة إن الوثائق تضمنت تفاصيل ضرب مدرسة (إيتون) الخاصة التي درس فيها الأميران وليام وهاري ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وفندق ريتز في حي بيكاديللي وسط لندن أثناء حجزه بالكامل لضمان ايقاع أكبر قدر من الإصابات، والذي يستخدمه لاعبون أساسيون من جميع أنحاء العالم اثناء زيارة لندن.

ونقلت عن الوثائق نخطط للحجز مقدماً في فندق ريتز وإدخال كميات كبيرة من مادة البنزين بمساعدة اشقائنا لإحراق الطبقات الثلاث الأولى منه، وإغلاق الدرج لمنع أي شخص من الفرار، من ثم يقوم الاستشهاديون بشق طريقهم إلى المخارج وقتل أي شخص يفر من المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن خبيرة بريطانية في الشؤون الأمنية أكدت أن تعرض مركز للتسوق في المملكة المتحدة لهجوم مدعوم من تنظيم القاعدة هو احتمال واضح. ونسبت إلى، فالنتينا سريا، المحللة الأمنية في مؤسسة النشر لشؤون الدفاع (جينز) قولها إن هجوماً على غرار (ويستغيت) في كينيا أصبح محتملاً في المملكة المتحدة بعد تحذير رؤساء أجهزة المخابرات البريطانية من هذا الخطر منذ هجمات مومباي عام 2008. وأضافت سريا أن حركة شباب المجاهدين الصومالية لن يكون لها علاقة مباشرة بأي هجوم تتعرض له المملكة المتحدة أو أوروبا في المستقبل، وسيكون مرتبطاً بهيكل القيادة المركزية لتنظيم القاعدة مع احتمال مشاركة أفراد لهم ارتباطات بحركة الشباب أو بتدريبهم في الهجوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً