العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

مفتشو الامم المتحدة يغادرون فندقهم في دمشق

غادر مفتشو الامم المتحدة المكلفون بالتحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية بعد ظهر الخميس(26 سبتمبر / أيلول 2013) فندقهم الى جهة مجهولة، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس.
وذكر مصور الوكالة ان عددا من اعضاء الفريق الذي يرأسه السويدي آكي سلستروم، غادروا فندقهم الساعة 15,20 (12,20 تغ) على متن ثلاث سيارات، من دون ان يتمكن الصحافيون من توجيه اسئلة لهم.
وكان الفريق وصل ظهر امس الاربعاء لاستكمال تحقيق بدأه في نهاية اب/اغسطس، حول استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق ورفع فيه تقريرا في 16 ايلول/سبتمبر خلص فيه الى انه تم استخدام اسلحة كيميائية على نطاق واسع في النزاع السوري.
وسيقوم فريق الخبراء الدوليين بدراسة نحو 14 حالة استخدام محتمل للاسلحة الكيميائية خلال النزاع المستمر منذ 30 شهرا في سوريا.
واعلنت البعثة في حينه انها جمعت "ادلة دامغة ومقنعة" بان غاز السارين ادى الى مقتل مئات الاشخاص في هجوم على الغوطة الشرقية بريف دمشق في 21 اب/اغسطس.
واوضح سيلستروم ان التقرير الذي تم تقديمه "كان جزئيا". واضاف ان "ثمة اتهامات اخرى تم عرضها للامين العام للامم المتحدة وتعود الى شهر اذار/مارس، تطال الطرفين" المتحاربين في النزاع، مشيرا الى وجود "13 او 14 تهمة" تستحق التحقيق بها.
كما تأتي الزيارة الجديدة بعد موافقة دمشق التي نفت مسؤوليتها عن الهجوم المفترض في الغوطة الشرقية، على اتفاق روسي اميركي اعلن في 14 أيلول/سبتمبر، يقضي بالتخلص من ترسانتها الكيميائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً