العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

وكيل السياحة: الحركة السياحية عادت على ما كانت عليه قبل 2011

قال القائم بأعمال وكيل السياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أنّ الحركة السّياحيّة في البحرين ورغم ما شهدته من تفاوت في السّنوات الأخيرة قد بدأت تستعيد انتعاشها، حيث عادت الحركة السّياحيّة وحجوزات السّفر والفندقة إلى ما كانت عليه قبل العام 2011.

وشدد خلال اللقاء السنوي الأول لليوم العالمي للسياحة في أركابيتا بخليج البحرين مساء اليوم الخميس (26 سبتمبر/ أيلول 2013) على ضرورة استثمار المؤهّلات والتطوّرات الحاليّة من أجل استقطاب عدد أكبر من السّياح والمستثمرين، وأضاف: "يبلغ الآن الدّخل السّياحيّ للمملكة 9 ملايين دينار بحرينيّ، وأشارت الإحصائيّات المحليّة إلى أنّ عدد الحجوزات هذه السّنة 2013م سيتجاوز 10 آلاف غرفة مع نهاية العام".

واتّخذ مهرجان صيف البحرين نموذجًا لشرح الحركة السّياحيّة المحليّة الأخيرة، مؤكّدًا أثره في تنشيط قطاعات الفندقة والسّفر، حيث كان عدد القادمين إلى البحرين مناصفةً ما بين الرّحلات البرّية والجوّيّة، بمعدّل قضاء 9 ليالٍ في البحرين، كما أُنفِق أكثر من ألف دينار لكلّ عائلة حضرت فعاليّات مهرجان صيف البحرين.

والتقت وزيرة الثّقافة الشيخة مي بنت محمّد آل خليفة بالجهات السّياحيّة والاستثماريّة ومختلف الجهات والشّخصيّات المعنيّة بالشّأن السّياحيّ والاقتصاديّ، من أجل إنجاز بحث جماعيّ واشتغال علميّ ومهنيّ على العديد من المحاور السّياحيّة التي تستثمر البيئة المحليّة وتوظّف التّطلّعات المستقبليّة.

وقد حضر اللّقاء رئيس منظّمة السّياحة العربيّة بندر فهيد آل فهيد، القائم بأعمال وكيل السّياحة الشّيخ خالد بن حمود آل خليفة، مستشارة السّياحة بوزارة الثّقافة هبة عبدالعزيز، مدير المركز الإقليميّ العربيّ للتّراث العالميّ منير بو شناقي، الرّئيس التّنفيذي لبنك أركابيتا عاطف عبدالملك.

وفي افتتاحيّة هذا اللّقاء أعربت وزيرة الثّقافة عن سعادتها بهذا التّقارب والتّواصل الذي تلتقي فيه الثّقافة بكلّ هذه التّطلّعات والجهات، مؤكّدة رغبتها في أن يكون هذا اللّقاء سنويًّا لتوطيد العلاقات وتفعيل التّواصل وبحث المستقبل السّياحيّ الذي يمكن لجميع الجهات أن تكامل معًا أدوارها لدفع عمليّة التّنمية السّياحيّة.

وأشارت إلى بادرة أركابيتا في احتضان هذا اللّقاء، قائلةً: "هذا المبنى الذي يمثّل جمالاً عمرانيًّا ويعكس وجهًا حضاريًّا للمملكة يستضيف اليوم رؤيتنا السّياحية ويجمعنا في بيئته الحميمة التي تُطلِق بداياتنا باتّجاه هذا المشروع"، مبيّنةً دور بنك أركابيتا في دعم مشاريع الاستثمار في الثّقافة ومشاريع المتحف، وعلّقت: "المنامة عاصمة السّياحة العربيّة للعام 2013م تعيش اليوم العالميّ للسّياحة بتوجّه لتكريسه موعدًا يفتح لنا آفاقًا متجدّدة، لنبدأ من هذا العام استراتيجيّات مختلفة ننجز من خلالها أحلامنا ونروّج لحضاراتنا وثقافاتنا ومشاريعنا".

وقدّم القائم بأعمال وكيل السّياحة الشّيخ خالد بن حمود آل خليفة عرضًا حول واقع السّياحة محليًّا وعالميًّا، مشيرًا إلى العديد من الحقائق والإحصائيّات المتعلّقة بالسّياحة والعاملين والمستثمرين فيها، ومبيّنًا أهميّتها، حيث ترصد العديد من دول العالم ميزانيّات عاليّة لتطوير العمل السّياحيّ، والتي في المقابل تعود بمردود اقتصاديّ واجتماعيّ وإنسانيّ لافت. كما تناول خلال العرض نماذج عديدة من قارّات العالم والحركة السّياحيّة فيها، موضّحًا أنّ القطاع السّياحيّ في كلّ دول العالم شهد تطوّرًا ملحوظًا ورائدًا.

أتبع هذا الطّرح مداخلة مسجّلة للأمين العامّ لمنظمة السّياحة العالميّة طالب الرّفاعي حول العلاقة المتبادلة ما بين السّياحة والمياه، مبيّنًا أهمّية المياه كعنصر جذب سياحيّ، وأكّد: "علينا الاستفادة من المياه والعناية بهذا المصدر كمورد سياحيّ هامّ وحمايته من المخاطر المحيطة به"، داعيًا الجميع لإيجاد الحلول من أجل الحفاظ على المياه. وقد أعلنت هبة عبدالعزيز في ختام اللّقاء إطلاق مسابقة لطلّاب كلّيات السّياحة والفنادق في العالم العربيّ حول موضوع "السّياحة والمياه"، والتي ستُرسَل تفاصيلها إلى المؤسّسات المعنيّة مطلع الأسبوع المقبل، وأوضحت أنّ هذا العمل البحثيّ سينتهي باختيار خمسة فائزين للقدوم إلى البحرين والاطّلاع على تجربتها السّياحيّة، مشيرةً إلى أنّ هذا اللّقاء سيكون موعدًا سنويًّا ما بين وزارة الثّقافة والعاملين في السّياحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:02 م

      ......... السلام عليكم مرحبا

      اطلب من الحكومة السماح للناس بالزواج من الخارج بسهولة ويسر ،لانها ( الحكومة ) تكبّل الناس عن الزواج من الخارج واجلاب الزوجة من الخارج . مرحبا

اقرأ ايضاً