العدد 4038 - الخميس 26 سبتمبر 2013م الموافق 21 ذي القعدة 1434هـ

ممارسة القسوة إذ تجتاح بلاد العرب

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

من الظواهر التي تتميَّز بها الحياة السياسية العربية في مختلف أشكالها ومستوياتها التنظيمية ظاهرة القسوة المفرطة التي تصل أحياناً إلى ممارسة ساديّة سوداء. ولأنَّ قسوة القلب صفة مبتذلة فقد دان القرآن الكريم أصحابها بشدَّة، بأن جعلهم من الذين لا يشعرون بوجود الله ومراقبته في حياتهم، وهو وضع قريب من الكفر «ولا تكونوا كالذين قست قلوبهم نسوا اللَه فأنساهم أنفسهم» (الحشر: 19)، ونسيان النفس يعني غياب الضمير الواخز المنبِّه المانع من ممارسة الشرور.

من المؤكد أن ممارسة القسوة تبدأ في محيط العائلة، أحياناً باسم التربية، أحياناً باسم رجولة الأب، وأحياناً باسم خوف الأم. وهي ظاهرة على أشدِّها في البيئة العائلية التي لا تؤمن بالأخذ والعطاء مع الأطفال، وإنّما تؤمن بالأوامر والطاعة العمياء والعروش التي يتربَّع عليها الآباء والأمهات باسم مكانة وقداسة الوالدية. لكن الضَّرر هنا محدود ومؤقَّت في غالب الأحيان.

أما ممارسة القسوة، باسم هيبة الدولة أو الجيش أو القائد الملهم أو الحزب الطليعي أو الفقه المتخلف، فإنها فاجعة أخلاقية من جهة وعدوى مرضية تنتشر وتقود إلى أشد وأحياناً أقبح ردود الأفعال. هنا لا نتعامل مع أطفال لا حول لهم ولا قوة كما في العائلة وإنّما مع جموع قادرة وقابلة لارتكاب الحماقات.

دعنا نمعن النظر في الحياة السياسية العربية. هنا لا تختلف الأحزاب أو المنابر الإعلامية أو مؤسسات المجتمع المدني مع بعضها البعض بروح الأخذ والعطاء والاحترام المتبادل وتقليب وجهات النظر، إنَّما تختلف بكل تمظهرات القسوة الفجَّة المتوحِّشة: تشهير بالخصم وكذب عنه، شتم وتجريح سوقي، دعوة علنية للتهميش والاستئصال، تجييش لكل غرائز السلطة للبطش بالخصم، حملات شيطنة للمختلف معه إلى حدود الفحش. لا تبقى كلمات بذيئة في القواميس ولا نكت مبتذلة ولا غمز ولمز إلا ويتمُ استعمالهم بحرفية أين منها حرفية غلوبلز الألماني أو مكارثي الأميركي على سبيل المثال.

لكن تلك القسوة المعنوية الظالمة يمكن التعايش معها، إذ تدريجياً بالعقل وصحوة الضمير واستنفار فضيلة الخجل من النفس الأمَّارة بالسوء يمكن التغلُّب شيئاً فشيئاً على فحشها. أما ممارسة القسوة المادية الدموية الإجرامية التي بدأت تنتشر كظاهرة مرعبة في أرجاء الوطن العربي فإنها تمثِّل تحولاً سياسياً واجتماعياً خطيراً ما عاد بالإمكان الصبر عليه أو السُّكوت عن جرائمه. نعني بذلك ممارسات تتمثل في تفجير شاب نفسه في حشد من المصلِّين أو تفخيخ سيارة لتنفجر في أناس أبرياء عابرين، أو استعمال أفتك الأسلحة لتدمير القرى والمدن على رؤوس ساكنيها من غير المحاربين، أو في تعذيب الخصوم من المساجين والأسرى بشكل ممنهج مقزِّز شيطاني حقير.

هذه الأمثلة تحدث الآن يومياً، لا باسم الإيديولوجيات التي تعلَّم حاملوها من عبر الماضي المريرة، ولكن باسم الإسلام، دين الرحمة والتسامح، وباسم الأمن والاستقرار المصطنعين. لقد وصلنا إلى مرحلة أن العالم كله لا ينام ولا يصحوا إلاً على أخبار الجنون والعبث والقسوة الوحشية التي تحرق الأخضر واليابس في وطن العرب وعالم الإسلام.

يتطلَّع الإنسان من حوله ليرى ما الذي نفعله لإيقاف تلك القسوة اللاإنسانية. في الواقع، نفعل القليل القليل. دعني أذكر مثالاً واحداً.

ينتظر الإنسان، بعد كل مذبحة ترتكب يومياً في مسجد أو شارع أو ساحة حرب أو سجن أن يطلَّ الفقهاء من شاشات التلفزيون في اليوم نفسه ليقولوا بدون أية غمغمة بأن الشباب أو المسئولين الذين يمارسون هذه الهمجية، باسم الشهادة ووعد دخول الجنة أو باسم حماية الوطن، يخالفون شرائع الله وأقوال رسله ودساتير بلدانهم وكل حقوق الإنسان.

ينتظر الإنسان أكثر من ذلك: أن تصدر فتاوى رسمية لا تدين فقط ولكن تكفِّر من يرتكب تلك الجرائم والموبقات وهو كاذب على الله وقرآنه ورسله وشرائع الإنسانية.

ينتظر الإنسان خروج الملايين في الشوارع وهي تندِّد وترفض كما تفعل لأسباب أقل أهمية بكثير. لكن ذلك لا يحدث لأن ممارسة القسوة بكل أشكالها ما عادت تعتبر رذيلة ممقوتة يكرهها البارئ الأعلى وبالتالي تستحق الاجتثاث من عقولنا ونفوسنا ومجتمعاتنا، بل العكس: إننا نؤسِّس فلسفات إيديولوجية واجتهادات فقهية ومدارس إعلامية لتبرير وزرع تلك الرذيلة في عقل الإنسان العربي.

ما يحدث الآن في العراق وسورية ولبنان واليمن ومصر وتونس وغيرهم من بلدان العرب سيرسِّخ التعوُّد على القسوة وتحجُّر القلب طيلة قرون مقبلة، نحن أمام مصيبة كبرى جديدة.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 4038 - الخميس 26 سبتمبر 2013م الموافق 21 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:13 ص

      من انتم نصيرية؟

      سألوا اجدهم عن دينه ومذهبه؟ قال : الاسلام (سني) تركوه سألوا الثلاثة: كم عدد ركعات الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء فكانت اجاباتهم خاطئة سألوهم عن
      دينهم قالوا : نصيرية فاطلقوا رشاشاتهم وقتلوهم بدم بارد وهم يترزقون على باب الله هذا فعل لن يمحى من ذاكرتي ابدا

    • زائر 9 | 3:50 ص

      شكرا دكتور .

      شكرا دكتور داما متألق لانك صاحب فكر معتدل ونير ،وسطي صاحب نظرة انسانية. هنيا للبحرين بهذة العقول .

    • زائر 7 | 2:57 ص

      قسوة القلوب ومفاتيح النار امران مرتبطان

      لقد حذر القرآن وحذر نبي الاسلام وحذر اهل البيت من مسألة قسوة القلوب لأنها مفتاح جهنم بلا ادنى شك. السبب ان قسوة القلوب مدعاة لأن يرتكب الانسان ابشع الاعمال من دون اي رادع من ضمير ولا خوف من سوء المنقلب.

    • زائر 6 | 2:29 ص

      من الحيل - خداع الناس بالكذب والكيد ونشر الفتن

      قيل أمن الأخلاق أو من الأدب لكن إستباحة العتبات المقدسة وتحليل إسالة الدماء؟ لكن ليس من الأسرار أن الذهب المعثور عليه في مغارة من مغارات في العراق مخزون في خزائن تابعة للنظام البائد هناك يرجع الى دلمون. يعني عثر عليه في البحرين لكن وجد في العراق والذهب من قبور أثار البحرين الدلمونية. إشلون إيصير أو يستوي؟ اليس أربعون حرامي مشتركون في سرقة مجوهرات وحلي وذهب من كان بحريني كما الغاز القطري أصله بحريني المنبع - وجد في حدود البحرين البحرية وليس الحدود القطرية كما يدعي الأمريكان؟؟؟

    • زائر 5 | 2:17 ص

      اهنى

      اهنى بعد استاد فى سجون البحرين من قسوة الجلادين قلع الاظافر من الايدى هل هاده يرضى الله وغير الى عذبوهم فى السجن وقتلوهم عندك الشهيد فخراوى ذهب الى المركز ليقدم بلاغ خدوه وعذبوه وقتلوه هل هادى انسانيه يقول امير المؤمنين علي عليه السلام لو كان عند النمله حق ماسلبته منها هاده الى يعرف يحكم بالحق لان اخاف رب العالمين المشتكى لله

    • زائر 4 | 2:17 ص

      يقال خربت العراق كما خربت اليمن والسودان كا يحاولون خرب الشام

      قال جحا بدون تحريك الأسطول الخامس من الخليج لن يكون الوضع سوي. كما قال بدون تهجير السحرة والمشعوذين لن يكون صلح. فقد كانت الناس مستاءة من وضع حق الناس في البحرين وخاصة الغير تجارية يعني غير مستوردة وأصليه غير مستوية – غير عادلة ولا عدل في المحاكم وتتطلب محكمة دستورية. فناس فوق في العلالي وناس في الحضيض. هل يرضي الله كما يدعون في بعض المساجد هذا الوضع الغير مستوي؟

    • زائر 3 | 2:16 ص

      شكرا يا دكتور ؟

      كم انت رائع يا دكتور علي ، كل مواضيع دروس ولكن من يسمع ومن يعي ومن يفهم ، نعم نحن امام مستقبل مظلم اذا كان وعاض السلاطين , ومن يعتبرون انفسهم مشايخ الدين هذه هي معتقداتهم وفلسفياتهم ، ان الفتاوي الذي يصدرونها هي من قادتنا لهذا الوضع المزري والسئ ، لا نقول الا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، انا لله وانا اليه راجعون ، وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين .

    • زائر 2 | 2:12 ص

      عند ما تنزع الرحمة من قلوب الناس ما يعني ذلك؟

      يقال لبعض العرب كرب أو وقود النار ومن الأمور نهي ومنها أمر بينما عاقبتها أي نهايتها إما سوء - يعني سيئة وتسيء للناس أو أساءت للبعض وإعتدت وتعدت على حتى حلى حدود الله. هنا يمكن القول أن شر سبق الخير فيها فلا خير فيها! أو كما يقال الظالم من بدأ بالعداوة والإعتداء على الآخرين دون وجه حق لكن عنده مبرر ولامبرر كما يقال حجة الضعيف. من الضارب ومن المضروب في وأهل الحرين أو شعب البحرين؟ ومن المعتدي ومن العادي والعاديات ضبحا؟

    • زائر 1 | 11:18 م

      وفي البحرين مصيبة البطش والتنكيل

      وفي البحرين هدمت المساجد وإنتهكت الأعراض ووخرج الجثث من الزنازين إمنتفة وبعضها أُلقيت في المزابل والصخور السواحل وأخرى على رصيف قرب السلمانية أفعال بشر متوحشة.

اقرأ ايضاً