العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ

«ملتقى صناعات الإعلام الثالث»: الاتفاق على الحاجة لوصولٍ أسهل إلى البيانات والأبحاث بقطر

أشار كبار ممثلي صناعة الإعلام في قطر إلى أهمية سهولة بلوغ البيانات الشاملة حول استخدام الوسائط الإعلامية في قطر، وذلك في ملتقى صناعات الإعلام الثالث لجامعة نورثويسترن فى قطر.

ووفقًا لعميد والرئيس التنفيذى لجامعة نورث ويسترن في قطر، إيفيريت دينيس، فإن البرنامج الخاص بالجلسة كان قائماً على تغذية استرجاعية تم تلقيها من كبار الإعلاميين عبر قطر في منتدى سابق عقد العام 2012.

ويقول: «عندما سئلوا عن أكثر المشكلات الملحة التي تواجه صناعة الإعلام القطرية، ظهرت مشكلتان مترابطتان بطريقة منهاجية؛ ألا وهما نقص البيانات الملحوظ عن سوق الإعلام، وأثر ذلك على اتخاذ القرار».

ولمعالجة هذه المشكلات، وضع دينيس النقاش في هذا الحدث في إطار سؤال عملي: ما البيانات التي نملكها حول قطر كسوق إعلامي، وكيف يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين اتخاذ القرار وتطوير الشركات المرتبطة بالإعلام في قطر؟

وقدم الرئيس التنفيذي المركز العربي للبحوث سامي رفول، بيانات قائمة على عوائد الإعلان في مجلس التعاون الخليجي، والتي أظهرت «نمواً» في سوق الإعلام القطري مقارنة بأسواق الإعلام الكبرى الأخرى في الإقليم مثل الإمارات والسعودية. وقال رفول: «إن عدد سكان قطر في نمو مستمر، وكي تواكب السوق هذا النمو، لابد أن يقوم هؤلاء الذين يلعبون دوراً فاعلاً في السوق بالمزيد». وبالرغم من هذا النمو الذي تبيّنه الأرقام، قال رفول إنه لازال «من الصعب قياس حجم الاستثمار في هذا السوق في الوقت الحالي»، موضحاً إن هناك حاجة لدخول مزيد من اللاعبين إلى السوق وتقديم بياناتهم الخاصة قبل أن يصير الاستثمار قابلاً للقياس.

العدد 4052 - الخميس 10 أكتوبر 2013م الموافق 05 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً