العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

محكمة استئناف ماليزية تقضي بقصر استخدام لفظ الجلالة "الله" على المسلمين

قضت محكمة أستئناف ماليزية اليوم الاثنين (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) بأن المسلمين فقط يمكنهم استخدام لفظ الجلالة "الله" للإشارة إلى الرب ، مؤيدة حظر فرضته الحكومة على استخدام لفظ الجلالة في مطبوعة كاثوليكية.

وجاء قرار المحكمة مناقضا لحكم سابق لمحكمة أدنى في الدرجة .

وقال القاضي محمد أباندي ، الذي تلى ملخصا للحكم الذي كتب في أكثر من 100 صفحة :"خلصنا بشكل مشترك إلى أن استخدام لفظ الجلالة الله ليس جزءا أساسيا في الديانة المسيحية ، ومن ثم خلصنا إلى أنه لا مبرر لإصرارهم على استخدام الاسم أو الكلمة في مطبوعاتهم".

وأضاف أن هيئة محكمة الاستئناف المكونة من ثلاثة أعضاء أشارت أيضا إلى أن السماح لغير المسلمين باستخدام لفظ الجلالة يمكن أن يسبب التباسا ويهدد السلم العام.

وقال إن :"مصلحة اى فرد أو جماعة ، لابد أن تخضع لمصلحة المجتمع ككل".

وذكر أنو خافييه ، أحد المحامين الموكلين من قبل الكنيسة الكاثوليكية ، إنه سيناقش مع موكله ما إذا كانوا سيطعنون في الحكم أمام المحكمة الفيدرالية.

وبدأ الجدل عام 2008 عندما منعت الحكومة صحيفة "ذا هيرالد" الكاثوليكية من استخدام لفظ الجلالة "الله" ، ورفعت الكنيسة دعوى بهذا الشأن.

وفي 31 كانون أول/ديسمبر 2009 ، رفعت محكمة كوالالمبور العليا الحظر ، مشيرة إلى أن الكنيسة لها حق دستوري في استخدام لفظ الجلالة في مطبوعاتها على أساس أن ديانات أخرى غير الاسلام يمكن أن تمارس في سلام وتناغم.

وأثار الحكم احتجاجات من قبل المسلمين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً