العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

مسؤول روسي : موسكو تبحث عقد اجتماع وزاري محتمل بشان ايران

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ان موسكو تبحث احتمال عقد اجتماع وزاري بشان ايران تشارك فيه ستة اطراف .

وقال ريابكوف للصحفيين اليوم الاثنين(14 أكتوبر/تشرين الأول2013) " اذا كان من الضروري تنظيم اجتماع وزاري ، فانه لن تكون هناك مشكلة .. اود ان اقول ان قضية صيغة المفاوضات لايجب ان تكون القضية الاولى" بحسب وكالة ايتار تاس .

واضاف " في الوقت الحالي ، تتواصل المفاوضات حسب صيغتها السابقة . هذا يعني ان المفاوض الرئيسي للمجموعة هى كاثرين اشتون وسوف يساندها مديرون سياسيون من القوى الدولية الست أي نواب وزراء".

واستطرد " اذا كان في مرحلة معينة سوف يكون من الضروري تنظيم اجتماع وزاري ، اي عقد جلسة بين مجموعة الست وايران ، فاننا لن نواجه مشاكل ازاء ذلك . بالطبع ، رغم جدول وزير (الخارجية الروسي) سيرجي لافروف المكتظ الا انه ربما نجد ثغرة في هذا الجدول المكتظ لعقد الاجتماع ".

واشار الى أنه " من المهم ادراك ان اجتماع من هذا القبيل يتطلب قاعدة وسوف يكون من الضروري اعداد القاعدة لتحديد عدد من القضايا التي سوف تتطلب مشاركة الوزراء على مستوياتهم ، وفي الوقت نفسه نشارك الموقف الذي مفاده ان المفاوضات سوف تستمر بالصيغة التي كانت عليهاخلال السنوات الاخيرة .

هذا يعني ان المفاوض الرئيسي هى اشتون ويمثل الدول نواب الوزراء".من المقرر ان تجرى ايران ومجموعة الدول الست ( التي تعرف باسم مجموعة 5+1 ) محادثات بشان البرنامج النووي لطهران غدا في جنيف .

وتضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وهى فرنسا وروسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة اضافة الى المانيا.كان الطرفان قد اجرياسلسلة من المحادثات بدون احراز تقدم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً