العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

القطريون يشتكون من ارتفاع أسعار الأضاحي في عيد الأضحى

تشهد الأسواق في العاصمة القطرية الدوحة إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين على شراء الأغنام الحية لنحرها صبيحة عيد الأضحى. ورغم كثرة المعروض اشتكى كثير من المقيمين وبعض القطريين من ارتفاع أسعار الأغنام الحية وتباينها من مكان لآخر في الأسواق.

وقال رجل يدعى عبد الله سعيد الفياض "المفروض الله يسلمك يكون فيه سعر محدد.. يحطون أسعار محددة صراحة حق المواطنين وحق العالم المقيمين في البلد. فيه ناس تقدر تشتري وفيه ناس ما تقدر. فيه ناس معاشاتهم على 2000 ريال. اشلون يضحي؟ مستحيل.. ما يقدر يضحي."

كما أشار الفياض إلى اختلاف السعر من تاجر لآخر في الدوحة. وقال "السنة الماضية الخروف حصلناه تقريبا بـ 1350 ريال. والسنة هذه صار 1500 ريال وفيه ناس تبيع بألف واربعمئة و1600. يعني ما باعرف.. متضارب السوق يعني. سبحان الله."

ويقول التجار في الدوحة إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى زيادة كلفة النقل من الخارج.

وقال تاجر يدعى أحمد ابراهيم "أكثر شي طبعا اللي ماشي هو بالنسبة للمقيمين الإيراني بحيث أن أسعاره منخفضة يعني. بيجي بعده السوري والأردني. طبعا سبب الغلاء بالنسبة للسوري أنه عم بيجي بالباخرة أو بالطيران."

وذكر بعض المتسوقين أن ارتفاع الأسعار يضطر كثيرا من الناس إلى شراء الخراف المستوردة من استراليا رغم اختلافها الكبير عن الأغنام التي تستورد من دول المنطقة مثل سوريا وإيران.

وقال رجل يدعى محمد الشريف "على حسب الناس.. لأنه لما يكون السعر غالي شوية يتبدل شوية للاسترالي." وتباع الخراف الاسترالية مقابل 350 ريالا قطريا (96 دولار) للرأس بينما يتراوح سعر الخروف المستورد من دول المنطقة بين 1400 و1800 ريال (384 إلى 494 دولار).

أما الخراف المستورة من السعودية فهي الأعلى سعرا في قطر ويعزو التجار ذلك إلى قلة الرؤوس التي تسمح المملكة بتصديرها إلى الخارج.

وقال تاجر يدعى أحمد السوري "السعودية لأن فيه عندهم كثافة سكانية وفيه عندهم موسم حج عم يصير عندهم ضغط على شراء الذبيحة أكثر من هنا لأن فيه إقبال شديد.. لأنه بيجي من برة يعني حجاج كثير. ما بيصير يعني يبيع زي هنا. البيع عندهم أكثر لذلك وقفوا التصدير."

كما أوضح السوري أن الإقبال كبير على شراء الخراف السورية رغم قلة الموجود منها في السوق القطرية. وقال "تكلفة النقل على الإيراني كثير والغنم السوري أنت عارفة ظروف سوريا صعبة شوية. عم يصير الإقبال على الغنم السوري.. كثير يعني صعب لما ييجي لهنا."

وتوجه ملايين المسلمين يوم الاثنين (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) إلى جبل عرفات شرقي مكة المكرمة لاداء أهم مناسك الحج. ويحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بعيد الأضحى يوم الثلاثاء (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2013).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:39 م

      الرصاصي

      لي اشتكوا بعض القطريين واغلبية المشتكين من المقيمين وهذا شيء طبيعي نظرا للرواتب الخيالية لي يتقاضاها الموظفون القطريون غير المعونات المختلفة والله يبارك لهم في كل ذلك، ولكن لو قطر تتبنى انشاء مزرعة ضخمة للماشية لكانت هذه المشكلة التي يواجهونها قد حلت من زمن بعيد بل وقد يحدث لديهم فائض يستطيعون تصديره ولزادوا من الداخل ناهيك عن تشغيل اعداد كبيرة في مثل هذه المزرعة مما سيحرك التجارة الداخلية والخارجية لأن هذه التجارة راح تحرك الكثير من الامور المرتبطة بمثل هذه التجارة

    • زائر 3 | 11:29 ص

      اللي ما عندوش ما يلزمهوش

      السوق عرض و طلب . و اللي ما عندوش ما يلزمهوش . و الأضحية مرة في السنة .
      و الذباح العربي اغلى لأن علية اقبال لجودة لحمة و ذلك ناتج عن جودة علفة . فالمرسيدس غير الهونداي . و كلهم سيارة . و كل حجرة و لها اجرة . احنا نسافر و ندفع اضعاف هذه المبالغ . يعني ما حبكت إلا في الأضحية و هي سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم . و كل شعرة من الذبيحة بحسنة و الحسنة بعشر امثالها . و الحسابة تحسب .

    • زائر 2 | 11:28 ص

      فيها تأمل

      اشتكى كثير من المقيمين وبعض القطريين من ارتفاع أسعار الأغنام الحية

    • زائر 1 | 11:23 ص

      ياليت يرجع زمان اول

      والله اللي اجوفه في السنوات اللي مرت إن هالعاده انقطعت عند الكثير في البحرين وحتى الاغنياء ويا ليت زمان اول يرجع ......

اقرأ ايضاً