العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

هولاند وزوما يدعوان إلى "شراكة متوازنة" بين فرنسا وجنوب إفريقيا

دعا الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والجنوب افريقي جاكوب زوما اليوم الاثنين (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) في جوهانسبرغ الى قيام "شراكة متوازنة" بين البلدين، ووقعا اتفاقات تجارية بلغت قيمتها نحو ستة مليارات يورو.

وقال الرئيس الجنوب افريقي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي "لقد ارسينا اليوم لبنة اساسية في العلاقات الثنائية بين جنوب افريقيا وفرنسا" مضيفا "لقد اتفقنا على ضرورة اقامة تجارة متوازنة".

من جهته دعا هولاند في الاطار نفسه الى اقامة "شراكة متوازنة" مع جنوب افريقيا بعد الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس السابق فرنسوا ميتران الى جوهانسبرغ قبل نحو عشرين عاما.

وقال هولاند "لقد وقفت فرنسا الى جانبكم خلال سنوات القمع وستكون الى جانبكم خلال سنوات التنمية".

واشار هولاند الذي كان بصحبة ثمانية وزراء ونحو عشرين مدير شركة الى التوقيع على "اتفاق بين شركة غاز فرنسا سوياز وجنوب افريقيا لبناء محطة حرارية بقيمة مليار ونصف مليار يورو وايضا بناء محطة شمسية" من دون ان يقدم تفاصيل حول المشروع الثاني.

من جهة ثانية قال هولاند ان شركة الستوم "ستضع اللمسات الاخيرة مع شركة براسا (شركة نقل المسافرين الرسمية في جنوب افريقيا) على عقد بقيمة تتجاوز اربعة مليارات يورو يتضمن تسليم 3600 قاطرة".

وكانت الستوم حصلت على هذا العقد الذي اعلن عنه في كانون الاول/ديسمبر 2012 بعد ان تعهدت بتشغيل 8000 شخص والتزمت بان تكون 69% من القطع المستخدمة في المشروع من صنع جنوب افريقي خلال السنة الثانية من العقد و99% خلال السنة العاشرة.

وينتقل هولاند الثلاثاء الى سويتو حيث يزور المنزل السابق لنلسون مانديلا الذي تحول الى متحف، قبل ان ينهي زيارته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً