العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

إرجاء اللقاء بين اوباما ومسئولي الكونغرس حول المديونية

اعلن البيت الابيض ان اللقاء الذي كان متوقعا بعد ظهر اليوم الاثنين (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) بين الرئيس باراك اوباما وقادة الكونغرس للبحث في تسوية حول الموازنة "ارجىء"، من دون ان يحدد موعد جديد.

لكن الرئاسة الاميركية المحت الى ان ارجاء هذا الاجتماع الذي كان متوقعا عند الساعة 15,00 (19,00 ت غ) لا يشكل اشارة سيئة، مشيرة الى انه تقرر "بهدف افساح المجال امام المسؤولين في مجلس الشيوخ لمواصلة احراز تقدم مهم باتجاه حل لرفع سقف المديونية واعادة فتح ابواب الادارات".

وقبل هذا الاعلان مباشرة، اعرب زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد وزعيم الاقلية الجمهورية ميتش ماكونيل عن تفاؤلهما بالنسبة الى امكانية التوصل الى حل الازمة السياسية التي تشل واشنطن منذ اسبوعين.

وقال ريد في مستهل جلسة مجلس الشيوخ "انا متفائل جدا حيال التوصل الى اتفاق معقول هذا الاسبوع لوضع حد لشلل الدولة ودفع فواتير البلاد والبدء بمفاوضات على المدى الطويل لوضع بلدنا على قاعدة مالية صلبة".

وتطرق ماكونيل من جهته الى "تبادل وجهات نظر بناءة جدا (مع ريد) حول طريقة التقدم". واعرب هو الاخر عن "تفاؤله لاننا سنتوصل الى نتيجة ستكون مقبولة من الطرفين".

واستانف ريد وماكونيل قيادة المباحثات طيلة نهاية الاسبوع بعد فشل الاتصالات بين البيت الابيض ورئيس مجلس النواب جون باينر الذي دعي هو ايضا الى اجتماع البيت الابيض.

ويحاول النواب حل مشكلتين في وقت واحد وهما رفع سقف المديونية وتبني قانون مالية لاعادة فتح ابواب الوكالات الفدرالية المقفلة جزئيا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر بسبب خلافات بشان الموازنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً