العدد 4055 - الأحد 13 أكتوبر 2013م الموافق 08 ذي الحجة 1434هـ

إيران تأمل في التوصل إلى اتفاق مع مجموعة 5+1 وتدعو لعقد اجتماع وزاري

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

ابدى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الاثنين (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) في جنيف حذره ازاء فرص تحقيق تقدم نحو اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، ورأى في هذه المفاوضات اختبارا لـ"حسن نوايا" الاوروبيين والاميركيين.

وقال ظريف لصحافيين ايرانيين "لست متشائما بشأن هذه المفاوضات لكننا بحاجة لرؤية حسن النوايا والاردة السياسية لدى الطرف الاخر".

واضاف "ان مقترحنا يتضمن ثلاث مراحل، الاولى يمكن ان تنجز في غضون شهر او شهرين، وربما اقل. نعتقد ان هذه المسألة النووية يمكن تسويتها في خلال سنة".

وقد وصل جميع المشاركين في هذه المفاوضات مساء الاثنين الى جنيف حيث سيسمح عشاء بلقاء غير رسمي لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون مع نظيرها الايراني قبل اجراء المفاوضات الثلاثاء والاربعاء.

وقالت اشتون التي تترأس المحادثات في بيان "آمل ان نشهد يومين مثمرين، حيث تتوفر فرصة لبحث المقترحات التي نطرحها على الطاولة وايضا الافكار الاتية من ايران". وعبرت عن املها في الدخول في التفاصيل مبدية "تفاؤلا حذرا".

ومن المقرر ان تجرى المفاوضات التي ستستمر يومين بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسياوالصين اضافة الى المانيا) على مستوى المدراء السياسيين او نواب وزراء الخارجية.

وقال مسؤول اميركي كبير مساء الاثنين "نحن مستعدون لتحقيق تقدم الا ان الامر يبقى مرتبطا بما سيضعونه على الطاولة"، مضيفا ان الولايات المتحدة تنتظر "اعمالا ملموسة يمكن التحقق منها" وهي لن تسمح لايران بالاستفادة من الوقت لاستكمال برنامجها النووي.

وقد عقد اول اجتماع لمختلف وزراء الخارجية وممثلة الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في اواخر ايلول/سبتمبر في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وسيشارك ظريف الثلاثاء في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات على ان يتراس نائبه عباس عراقجي بعد ذلك المحادثات في الجانب الايراني.

واوضح ظريف "ان اقتضت الضرورة ساتدخل ايضا".

وقد توقفت المحادثات منذ نيسان/ابريل بعد ان قدمت مجموعة الدول الست عرضا اثناء لقاء الماتي في كازاخستان.

من جانبه قال عراقجي ان "الخطة التي سيطرحها ظريف على دول 5+1 اثناء الجلسة الافتتاحية (...) تم اعدادها بما لا يترك ذريعة لرفضها".

لكنه كرر ان "تخصيب اليورانيوم هو الخط الاحمر بالنسبة لايران".

واكد "لن نسمح باي حال بتعليق تخصيب اليورانيوم او الحد منه او وقفه، لكننا في المقابل نستطيع ان نتناقش حول مستوى التخصيب وشكله وكميته".

واضاف "لن نسمح بنقل غرام واحد من اليورانيوم المخصب خارج البلاد".

وافاد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر اواخر اب/اغسطس، ان ايران تملك 6774 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% و186 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% كما حولت البلاد ايضا 187 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الى قضبان وقود، وتملك ايران اكثر من 19 الف جهاز طرد مركزي منها الف من الجيل الجديد.

ويتهم الغربيون واسرائيل ايران باخفاء مآرب عسكرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، متخوفين من امكانية قيام طهران بتخصيب اليورانيوم بمستوى كاف لصنع قنبلة ذرية.

ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين المجتمع الدولي الى ابقاء نظام العقوبات المفروضة على طهران لارغامها على وقف برنامجها النووي.

وقال نتانياهو محذرا "ان تخفيف العقوبات المفروضة على ايران سيكون خطأ تاريخيا في الوقت الذي بلغت فيه العقوبات هدفها".

وتابع "ان ايران مستعدة لاعطاء القليل مقابل الكثير".

وطرح اربعة شروط لرفع العقوبات وهي الوقف التام لبرنامج تخصيب اليورانيوم وتفكيكه من قبل طهران، ارسال مخزونها من اليورانيوم الى الخارج، اقفال موقع فوردو تحت الارض لتخصيب اليورانيوم، وكذلك وقف بناء مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة.

واتهم نتانياهو ايران بانها تريد استخدام برنامجها لتخصيب اليورانيوم ومفاعل اراك الذي سيبدأ تشغيله في اواخر 2014، لصنع القنبلة الذرية، وهذا اما نفته طهران على الدوام.

وبعد لقاء الاحد مع اشتون في لندن عبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن تفاؤله ازاء احتمال التوصل لحل دبلوماسي مع ايران حول الملف النووي.

وفي خطاب القاه من لندن وبث في واشنطن في اجتماع لمجموعة الضغط الاميركية الداعمة لاسرائيل "ايباك" قال الوزير الاميركي "في الوقت الراهن تزداد النافذة الدبلوماسية انفتاحا".

واضاف "لكنني اود ان تعرفوا ان اعيننا مفتوحة ايضا (..) وفي حين نبحث عن تسوية سلمية للبرنامج النووي الايراني لا بد من تتبع الاقوال بالافعال".

وتابع كيري انه "مهما كان الالتزام مع ايران اننا واعون تماما لحاجات اسرائيل الامنية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً