العدد 4058 - الأربعاء 16 أكتوبر 2013م الموافق 11 ذي الحجة 1434هـ

المحفوظ وتفكيك الطائفية

جعفر الشايب comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

يعتبر الكاتب والمفكر محمد المحفوظ من أبرز المهتمين ببحث المشكلة الطائفية بأبعادها السياسية والثقافية والاجتماعية، حيث أشبعها بحثاً ودراسة طوال العقدين الماضيين من خلال محاضراته ومقالاته ومؤلفاته التي بلغت ثلاثين إصداراً في مختلف ميادين المعرفة.

لقد أسهمت دراسته الدينية لفترةٍ طويلةٍ، في إلمامه ودرايته التامة بمناحي التوجهات الدينية التي تُسهم في أحيان كثيرة في تغذية الحالة الطائفية، إلا أنه في منهجيته البحثية ينفتح على مختلف المدارس والنظريات الحديثة لتفكيك الخطاب الطائفي الذي بات هماً يشغل أصحاب الرأي وقادة الفكر في المجتمعات العربية.

مما يلفت الانتباه هنا السعي الجاد لدى المحفوظ في استحضار تجارب المجتمعات الأخرى غير العربية، وكيف نجحت في تجاوز مشكلة التعددية فيها كما هو الحال في الهند وعديد من الدول الآسيوية والأوروبية، وهو النهج الذي يتبعه في دراسة التحولات السياسية والاجتماعية في المنطقة العربية ومقاربتها مع الواقع المحلي.

يذهب المحفوظ في تحليله لبروز وديمومة الأزمة الطائفية في المنطقة العربية بسبب غياب الوضع السياسي القادر على احتضان الهويات المتعددة أفقياً وعامودياً، حيث يتم التعامل مع المجتمعات بوصفها سديماً بشرياً وتستخدم آليات قسرية وقهرية لدحر الخصوصيات الثقافية والإثنية لصالح الفكرة الشوفينية.

ويرى المحفوظ أن الدولة العربية تمارس في عملية الطرد لبقية المكوّنات والتعبيرات عناوين مختلفة، من ضمنها العنوان الطائفي والمذهبي. فالطائفية كمشكلة هي وليدة بنية الدولة التي لا تتسع لجميع المواطنين، ووليدة الخيارات السياسية المتبعة، لذلك يؤكد أن طبيعة المشكلة الطائفية في المنطقة هي ذات طبيعة سياسية، ويستخدم السياسي الديني لتسويغ وتغطية نزعاته الإقصائية والنبذية والتمييزية.

كما يفصل في شرحه أشكال ممارسة الطائفية في المجتمع بأنها تكون على نحوين: الطائفية الغالبة التي تمارس التمييز والإقصاء والتهميش، وهي وليدة النظام السياسي، والطائفية المعكوسة أو المغلوبة التي تؤدي إلى الانكفاء والانعزال والتمترس المرضي حول الذات، كما يبين أن أهم سمات الطائفية المغلوبة هي توسيع دائرة المقدّس، والتمسك بخيار الانكفاء والعزلة، والرهاب من التجديد والإصلاح.

واستخلاصاً من تجارب أخرى، يشرح المحفوظ رؤيته بأن هناك ثلاثة خيارات جربتها المجتمعات الإنسانية لمعالجة التعددية، وهي الحروب والمغالبة والعمل على استئصال المكوّن الآخر؛ وخيار الانكفاء والانعزال وبناء الكانتونات الخاصة؛ والخيار الثالث وهو خيار التعايش. ويوضّح أن خيار التعايش في الحالة الطائفية يتطلب ضرورة فك الارتباط بين واقع الاختلاف الديني أو المذهبي وانتهاك حقوق المختلف، والموازنة بين حق الاختلاف وضرورة المساواة في الحقوق وفرص الحياة، وتأكيد الاحترام المتبادل.

يهتم محمد المحفوظ في تناول حلول عملية إزاء هذه القضية الشائكة ضمن ثلاثة مسارات: المسار السياسي عبر التمثيل والمساواة والشراكة الكاملة من خلال إصلاحات سياسية شاملة؛ والمسار الثقافي الذي يعالج الانكفاء وإبراز الخصوصيات عبر الانفتاح والتواصل وتوسيع الدوائر الوطنية المشتركة؛ والمسار الأهلي والمدني عبر الاستمرار في بناء مؤسسات اجتماعية مستقلة تُسهم في تقوية واستقلالية المجتمع.

مثل هذه الجهود البحثية والثقافية القيّمة التي تدرس أبعاد المشكلة الطائفية وانعكاساتها الخطيرة على واقع المجتمع، وتضع تصورات ورؤى لحلول مقترحة، لهي من الأهمية بمكان في ظلّ الوضع الطائفي المتردي في المنطقة العربية.

إقرأ أيضا لـ "جعفر الشايب"

العدد 4058 - الأربعاء 16 أكتوبر 2013م الموافق 11 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:20 ص

      رهبه أو خوف كما غيره وحسد وغل والأغلال

      قد يحق بعض الناس على بعضهم البعض بسبب مال أو أعمال أو تجاره. هنا مثال هابيل وقابيل لم تكن بينهم تجاره لكن الحاله أقرب الى الحسد الذي وصل الى الحقد والغل. لذا قتل الأخ أخيه دون وجه حق. اليس كذلك؟ فما بالك في وجود مناصب وتجاره ومال وأعمال ونساء وأولاد. وقد زين للناس حب الشهوات. فقد يكون الرجل شبه أشبهه من النساء – يعني يشتهي وفي خاطره شيء وقد يحسد ويحقد بسبب الشهوه. ..

    • زائر 2 | 2:28 ص

      شكرا

      شكرا لأنك نجحت وبسلاسة في إيصال جوهر أفكار المحفوظ القيمة بالفعل ابتداء من العلة وانتهاء بالعلاج

    • زائر 1 | 11:55 م

      الي

      الي شب الطائفيه فى البحرين هو الاعلام طبعا ..شره على الناس السدج الي كل شى اصدقونه

اقرأ ايضاً