العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

مسؤول أميركي بارز: واشنطن تبحث الإفراج عن أموال إيرانية

قال مسؤول بارز بالادارة الامريكية إن الادارة تبحث عقب عقد اول جولة واعدة من الدبلوماسية النووية مع ايران ، اقتراحا بتخفيف حدة العقوبات على طهران بالسماح لها بالوصول لعدة مليارات من الدولارات المجمدة، وذلك في حال اتخذت الحكومة الايرانية خطوات محددة للحد من برنامجها النووي.

واضاف المسؤول الامريكي، الذي لم يذكر اسمه امس الخميس، أن مثل هذه الخطة التي يمكن بموجبها ان تفرج الولايات المتحدة عن اصول ايرانية مجمدة في الخارج على دفعات، ستؤدى الى تجنب المخاطر السياسية والدبلوماسية لتكرار العقوبات التي وافق عليها تحالف يضم عدة دول ، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز " الامريكية على موقعها الالكتروني في وقت متأخر مساء أمس الخميس.

وتابع أن من شأن هذه الخطوة أن تمنح الرئيس الامريكي باراك اوباما المرونة للرد على عروض ايرانية تتمخض عنها المفاوضات، من دون تقويض لنظام العقوبات الدولية الذي أمضت الادارة الامريكية عدة سنوات للتوصل إليه وتطبيقه. وشبه المسؤول الامريكي هذا الخطة التي لاتزال قيد المناقشة في البيت الابيض ووزارة الخارجية ، بفتح وغلق الصنبور. وأجرت ايران ومجموعة 5+1 محادثات على مدار يومي الثلثاء والاربعاء الماضيين في جنيف لبحث التوصل الى تسوية للبرنامج النووي الايراني.

ووصف وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف الذي ترأس وفد بلاده المحادثات مع المجموعة التي ترأستها ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون بانها كانت " مثمرة ومكثفة" .
وقال وزير خارجية إيران أن مجموعة 5+1 التي تضم الأعضاء الخمس الدائمين بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا)اضافة إلى ألمانيا، أظهرت رغبة حقيقية فى التحرك باتجاه وضع نهاية للجمود الذي يعتري المفاوضات الخاصة بالملف النووي الايراني. ووافق ظريف و أشتون للمرة الاولى على بيان مشترك وصف المفاوضات التفصيلية التي جرت على مدى اليومين الماضيين بأنها"جوهرية وترمي للتطلع للأمام".

كانت القوى الست طالبت إيران بوقف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 في المئة وهي النسبة التي يمكن أن تسمح بتحويل اليورانيوم بشكل سريع إلى مادة تستخدم في صنع الاسلحة النووية.
كما أنها تريد من طهران أن تكون على قدر أكبر من الشفافية فيما يتعلق بمواقعها النووية وما يقال عن أبحاث اسلحتها النووية.

وفي المقابل، تكون المجموعة على استعداد لتخفيف العقوبات الاقتصادية الخانقة المفروضة على إيران.ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين يومي 7 - 8 تشرين ثان /نوفمبر المقبل .

وفي الوقت نفسه يعقد خبراء من كافة الدول المشاركة في المفاوضات محادثات تتعلق بالجوانب الفنية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً