العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

مطعم في نيويورك يفرض الصمت على زبائنه للاستمتاع اكثر بالاطباق

السكوت من ذهب عندما يأكل المرء خصوصا في نيويورك حيث يقترح صاحب مطعم شاب في بروكلين على زبائنه في بعض الامسيات عشاء صامتا بالكامل.

وقد اطلقت المبادرة قبل شهر وقد وجدت سريعا جمهورا واسعا في مدينة يصل فيها مستوى الضجيج في المطاعم الى حد المعاناة احيانا وهو موضع شكاوى منتظمة.
فينبغي حجز طاولة مسبقا قبل ايام من اجل تناول الطعام بصمت الجمعة والاحد مساء في مطعم "إيت" الصغير الذي يتسع ل25 شخصا في حي غرين بوينت الرائج.
وقال صاحب المطعم نيكولاس نومان لوكالة فرانس برس "اريد ان اوفر امكانية للناس ليستمتعوا بالاكل مع ايلائه الانتباه المناسب وهي تجربة غالبا ما تكون مستحيلة خلال العشاوات المصحوبة بضجيج خصوصا في مدينة مثل نيويورك".
ويمنع تاليا الحديث طوال العشاء النباتي المؤلف من قائمة طعام محددة تتضمن اربعة اطباق.
في القاعة الصغيرة التي وضعت فيها طاولات خشبية طويلة واباريق من الصلصال الرملي، يدخل الزبائن في اللعبة مع تذوقهم لاطباق تتألف من منتجات عضوية محلية.
على مدى ساعة يتذوقون الاطباق بسكوت تام وكأنهم في عزلة عن العالم. فيطلب من الزبائن اطفاء هواتفهم النقالة. البعض يواجه صعوبة في المحافظة على الجدية في هذه التجربة البعيدة جدا عن الحيوية المتواصلة التي تدب في ارجاء نيويورك.
وتوضح الطاهية الشابة المسؤولة في المطعم إلسا شميدت وقد ربطت وشاح باندانا حول عنقها "نأتي الى هنا مع نوايانا الخاصة اذا صح التعبير نعرف ما ينتظرنا ونضيف طاقتنا الخاصة ايضا الى هذه التجربة".
وفي نهاية العشاء وبعد تذوق التحلية، ينتهي زمن الصمت.
وعندما يقول نيكولاس نومان "شكرا جزيلا"، يرد عليه الحضور بالتصفيق الحار.
ويقول ستيفن ستوكلي وهو عالم كيمياء شاب "لقد كانت تجربة ممتعة جدا".
وتوضح مورغان ياكوس وهي في الثلاثين من العمر مثل غالبية الزبائن في المطعم "يبدأ الشخص حوارا مع ذاته ويفكر باشياء كثيرة" واوضحت انها مرت "باحاسيس كثيرة" وانها "شعرت بالحاجة الى الضحك" ولكن في النهاية "يصبح الشخص غير متوترو هادئ".
وقد احبت اليسون وايز التي اتت الى المطعم مع صديقها التجربة لكن لاسسباب اخرى مختلفة. وتروي قائلة "انه لامر لذيذ ان نمضي بعض الوقت معا من دون ان نكون تحت ضغط ايجاد موضوع نتحادث به".
في البداية كان نيكولاس نومان يهدف الى تنظيم عشاء صامت واحد في الشهر. لكن بسبب النجاح الذي حققته فكرته انتقل سريعا الى عشاء واحد في الاسبوع.
ويكلف العشاء للشخص الواحد اربعين دولار يضاف اليه البقشيش وهو سعر معقول... من اجل الحصول على بعض الصمت في نيويورك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً