العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

توجه خليجي لمنع العمالة المنزلية المخالفة من دخول دول مجلس التعاون

اطلع وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماعات أعمال الدورة الـ(30) لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي استضافتها مملكة البحرين مؤخراً على التقارير السنوية لفرق العمل الخليجية، والتي من بينها الفريق المكلف بتنظيم العمالة المنزلية في دول المجلس.

وفي هذا السياق اتفق وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على إحالة الإطار العام لمشروع دراسة أوضاع العمالة الوافدة في دول المجلس ومتطلبات الأسر الخليجية، إلى فريق عمل حوار أبوظبي، لدراسته واتخاذ ما يلزم بشأنه.

كما تم مناقشة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء حول أية إجراءات تتخذ في شأن العمالة المنزلية، خاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات الثنائية التي تبرم في هذا الصدد، وفتح المجال لاستقدام عمالة منزلية من دول أخرى.

وتم إحالة معايير مقترحة حول منع العمالة الوافدة من الدخول والتنقل للعمل بين دول مجلس التعاون في حال ثبوت تركها للعمل بمخالفة لأحكام عقد العمل أو ارتكابها جريمة في أي من دول المجلس، لدراستها وإعدادها في مذكرة متكاملة تتضمن الشروط والمعايير ترفع إلى اللجنة الوزارية لوزراء الداخلية بدول المجلس، بعد اعتمادها من مجلس وزراء العمل.

وفيما يخص العقد الموحد للعمالة المنزلية، فقد تم إحالته إلى الفريق الفني المختص للمزيد من الدراسة وبحث إمكانية موائمة مواده مع اتفاقية منظمة العمل الدولية(189) بشأن العمال المنزليين، في ضوء المناقشات التي دارت في لجنة الوكلاء، دون الإخلال بما تنص عليه التشريعات الوطنية بدول المجلس، وعرض نتائجه على اجتماع الوزراء في شهر مارس / آذار 2014.

ويأتي هذا التوجه ليعكس حرص دول المجلس على حماية حقوق الأسر الخليجية التي تستقدم عمالة منزلية وافدة في ضوء قوانين وأنظمة العمل بدول المجلس التي تراعي مصالح جميع الأطراف المعنية.

يذكر أن مملكة البحرين والتي تترأس الدورة الحالية قد احتضنت في الثاني من اكتوبر / تشرين الأول 2013 أعمال الدورة الـ(30) لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:06 م

      ببدل الجواز

      دبتكم تقدرون على الهنود والبنقال والباكستان مقدرتكم على شعوبكم الاصليين

    • زائر 5 زائر 1 | 5:20 م

      راا

      أكو الهنود يسرحون ويمرحون في كل مكان ولاحد يسالهم

اقرأ ايضاً