العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

تقرير: قطر بدأت تدرك "فداحة مشكلة" استغلال المهاجرين

أكدت منظمة غير حكومية استرالية اعدت تقريرا عالميا عن العبودية ان قطر التي ستستضيف فعاليات كأس العالم لكرة القدم في 2022، بدأت تدرك "فداحة المشكلة" التي يشكلها استغلال العمال المهاجرين من جنوب شرق آسيا.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال نيك غرونو رئيس منظمة "ووك فري فاونديشن" التي اصدرت يوم أمس الخميس التقرير العالمي الاول حول العبودية ان "السلطات القطرية بدأت للتو تدرك انه موضوع يتعين معالجته".

فقد انتقدت الظروف القاسية للعمال المهاجرين في قطر نقابات ومنظمات غير حكومية في الاسابيع الاخيرة بعدما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن وفاة 44 عاملا نيباليا في الورش القطرية بين بداية حزيران/يونيو وبداية آب/اغسطس 2013.

وطلب وفد من النقابيين الدوليين في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر من قطر ان تحسن على الفور ظروف المهاجرين الذين يعملون في ورشها لكأس العالم.

وقال الاتحاد الدولي للنقابات ان "فورة البناء استعدادا لكأس العالم في كرة القدم قد تكلف اربعة الاف عامل مهاجر حياتهم في السنوات السبع المقبلة اذا لم تتخذ تدابير لضمان حقوقهم".

وقدر تقرير "ووك فري فاونديشن" بما بين اربعة الاف و4400 عدد الاشخاص الذين يتعرضون للعبودية الحديثة في قطر، وذلك من اجمالي 29,8 مليونا في العالم.

ويضع هذا الرقم قطر في المرتبة 96 بين 162 بلدا وفق تصنيف تحتل موريتانيا وهايتي وباكستان اسوأ ثلاثة مراتب فيه.

واكد نيك غرونو ان "قطر تشغل ملايين العمال المهاجرين الاتين خصوصا من جنوب شرق آسيا ويتعرض عدد كبير منهم للعمل القسري".

واضاف "آمل في ان يستمر تسليط الاضواء على قطر وجميع البلدان الاخرى التي تبرز فيها حالات عن العبودية الحديثة"، ملاحظا ان عشرة من 19 بلدا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تقوم بأفعال أسوأ مما تقوم به قطر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً