العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

القبض على أمريكي بتهمة محاولة الانضمام للقاعدة

ألقت السلطات الأمريكية القبض اليوم الجمعة (18 أكتوبر / تشرين الأول 2013)على شاب من سكان نيويورك عمره 25 عاما بتهمة محاولة السفر إلى اليمن للانضمام لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأظهرت وثائق المحكمة التي أعلنت اليوم الجمعة اتهام الشاب الذي يدعى ماركوس ألونسو زيا بمحاولة الانضمام إلى التنظيم وتقديم العون له.

واتهم الإدعاء زيا بالتخطيط للمشاركة في عمليات للقاعدة خارج الولايات المتحدة من شأنها أن تتسبب في القتل. ويتهم زيا أيضا بمحاولة تزويد جماعات مرتبطة بالقاعدة بالمال ومحاولة تدمير أجهزة الكمبيوتر الخاصة به حين علم أنه سيخضع للتحقيق. وتمكن المحققون من استعادة وثائق من الأجهزة من ضمنها إصدارات لمجلة (إنسباير) التي تصدرها القاعدة. وقال الادعاء إنه تمت أيضا مصادرة سلاح نصف آلي كان زيا قد أعطاه لأحد معارفه قبل محاولته السفر لليمن.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد أعلن مسؤوليته عن محاولة قام بها نيجيري في يوم عيد الميلاد عام 2009 لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى ديترويت بالولايات المتحدة من خلال عبوة ناسفة مخبأة في ملابسه الداخلية.

ويواجه زيا خمسة اتهامات جنائية أحدها التخطيط للقتل في بلد أجنبي وتهمتان بمحاولة تقديم الدعم لإرهابيين أو منظمات إرهابية وتهمتان بعرقلة سير التحقيقات. وقالت لوريتا لينش ممثلة الادعاء عن المنطقة الشرقية لنيويورك "رغم أن زيا ولد ونشأ في الولايات المتحدة فإنه يشتبه في أنه خان بلده وحاول السفر إلى اليمن كي ينضم إلى تنظيم إرهابي."

وقالت سلطات الادعاء الاتحادية إنه تم إلقاء القبض على زيا في منزله في برنتوود في نيويورك. وأضافت أن زيا حاول في يناير كانون الثاني 2012 السفر من نيويورك إلى اليمن لكن مسؤولي الجمارك في بريطانيا اعترضوا سبيله بينما كان يحاول تغيير طائرته وأعادوه للولايات المتحدة. وحين فشلت محاولته الوصول لليمن ساعد شابا عمره 18 عاما يدعى جوستن كاليبي في محاولة القيام بنفس الرحلة في يناير كانون الثاني الماضي.

وأوردت وثائق المحكمة أن كاليبي اعتقل لدى محاولته الصعود الى طائرة متجهة إلى سلطنة عمان واتهم بمحاولة تقديم الدعم لإرهابيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً