العدد 4060 - الجمعة 18 أكتوبر 2013م الموافق 13 ذي الحجة 1434هـ

البحرين تنظم المؤتمر والمعرض الأول لإدارة الطاقة 2013

رئيس المؤتمر والمعرض أحمد الخويطر
رئيس المؤتمر والمعرض أحمد الخويطر

الجفير - جمعية المهندسين البحرينية 

تحديث: 12 مايو 2017

تنظم جمعية المهندسين البحرينية مؤتمر ومعرض إدارة الطاقة 2013 للمرة الأولى تحت رعاية وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ، الوزير المشرف على شئون النفط والغاز في مملكة البحرين . تحت شعار "نحو تحقيق الاستدامة للطاقة"، وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط و الغاز وجامعة الخليج العربي، و بدعم من وزارة المالية في مملكة البحرين .

وسوف يعقد في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات في فندق الخليج بمملكة البحرين خلال الفترة من (9-11 ديسمبر/تشرين الثاني 2013).

ويستمر المنتدى لمدة يومين تتزامن معه ثلاث ورش عمل هي " كفاءة استخدام الطاقة واستراتيجية التنمية " و "تخزين الكربون" و " تنفيذ قياس النتائج لكفاءة استخدام الطاقة" مع مدربين على مستوى عالمي.

قال رئيس المؤتمر والمعرض أحمد الخويطر وهو كبير المهندسين في شركة أرامكو السعودية إن " مؤتمر إدارة الطاقة والمعرض المصاحب يؤكد أهمية مناقشة القضايا المتعلقة بإدارة الطاقة وأنواع الوقود البديلة والطاقة المتجددة وغيرها من القضايا ذات الصلة بالطاقة".

ويلعب قطاع الطاقة دورا حيويا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يتم توفير موارد هيدروكربونية تلبي ما يقارب 100 ٪ من الطلب على الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي مما يؤدي إلى انبعاثات عالية للكربون والتي تعد واحدة من القضايا الأكثر مدعاة للقلق في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى ضعف كفاءة الطاقة التي تؤدي إلى نمو الطلب الذي يفوق معدلات النمو الاقتصادي والسكاني، كذلك هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيات العرض / الطلب وسياسات متوازنة في قطاع الطاقة لتعزيز الكفاءة الاقتصادية و تحقيق الاستدامة .

وبالإضافة إلى ذلك ، فأن دول الخليج معرضة بشكل خاص لتخفيض محتمل في الاستهلاك العالمي للنفط نتيجة لسياسات التخفيف من انبعاثات الكربون بعد عام 2020، الأمر الذي يجب معه تبني استراتيجية مخصصة لذلك لترشيد استهلاك النفط والغاز والتشديد على الحاجة إلى إدخال مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة .

وبالنيابة عن اللجنة المنظمة، قال رئيس جمعية المهندسين البحرينية عبد المجيد القصاب "مؤتمر إدارة الطاقة يوفر منصة فريدة لقادة الصناعة والعاملين والعلماء و المهنيين وواضعي السياسات و الأطراف الأخرى لمعالجة ومراجعة التطورات التكنولوجية الحديثة و الابتكارات في هذا القطاع. مؤكدا أن هذا الحدث يقدم العديد من المزايا بما في ذلك كفاءة الطاقة والطلب على الطاقة في المستقبل ، وتقييم خيارات الإمداد البديلة و الوصول إلى الآثار الاقتصادية والبيئية و الاجتماعية لسياسات الطاقة المختلفة " .

وتجدر الإشارة إلى أنه يتوقع أن يشارك في المؤتمر وورش العمل أكثر من 500 من المهندسين و المتخصصين والمنشغلين في أمور الطاقة من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية .وسيضم المعرض الذي سيقام بالتوازي مع المؤتمر عرض أحدث المنتجات التقنية و الصناعية و الابتكارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً