العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

المحمود: الأزمة في البحرين سياسية - طائفية

رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود
رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود

اعتبر رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، أن الأزمة السياسية التي تشهدها البحرين هي أزمة سياسية - طائفية، وأن من وصفهم بأتباع «التيار الصفوي الولائي» و«جماعات التأزيم»، يتعمدون تمديد هذه الأزمة، معتمدين بذلك على القوى الطائفية التي تدعمهم، على حدِّ تعبيره.

وفي لقاء مع «الوسط»، أبدى المحمود أسفاً على عدم وجود الشريك الذي يمكن أن يسهم في حل الأزمة، محملاً «جمعيات التأزيم»، مسئولية الوقوف خلف حملات الشحن الطائفي التي استمرت سنوات طويلة من قبل «التيار الصفوي الولائي» ضد بقية الشعب.

وأكد أن انتقاده للسفير الأميركي في البحرين، إنما هو للتعبير عن معارضة السياسة الأميركية في البحرين ودول الخليج والعالم الإسلامي، وقال: «العار على من يتعاون مع الأميركان لتحقيق ما يريدون، ويظنون أنهم سيصلون إلى أهدافهم الخاصة».


قــال إن العـار سيلاحــق مــن يتعــاون مع الأميركان لتحقيق ما يريدون

المحمود: الأزمة في البحرين سياسية طائفية... ومطالب «جمعيات التأزيم» تريد إنهاء النظام

المحرق - أماني المسقطي

وصف رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، الأزمة في البحرين بـ «السياسية - الطائفية»، متهما في الوقت نفسه جمعيات المعارضة - التي وصفها ب«جمعيات التأزيم» - بالسعي لتحقيق مطالب طائفية وإقصائية. وفي مقابلة مع «الوسط»، أكد المحمود أن تجمع الفاتح في فبراير/ شباط 2011، أعطى درساً لمن أراد السوء بالبحرين، بأنه لن يسلم البحرين لمن يسيء إليها.

وأبدى المحمود أسفاً من عدم وجود الشريك الذي يمكن أن يسهم في حل الأزمة، محملاً «جمعيات التأزيم»، بالوقوف خلف حملات الشحن الطائفي التي استمرت سنوات طويلة من قبل «التيار الصفوي الولائي» ضد بقية الشعب، على حد قوله. وفيما يأتي نص المقابلة التي أجرتها «الوسط» مع المحمود:

كيف تقيم وضعية تجمع الوحدة الوطنية في الوقت الحالي؟ وخصوصاً أن البعض يتحدث عن أن «المارد» الذي ظهر مع الدعوة إلى تجمع فبراير/ شباط 2011، شهد تراجعاً في الآونة الأخيرة...

- اجتماع الناس يأتي حسب المواقف، وتجمع الوحدة الوطنية في 2011 لم يكن مُتصوراً أبداً، ولكن موقف البحرين في ذلك الوقت وذلك اليوم، هو الذي جمع الناس، ولم نكن نتصور هذا العدد، ولا الدولة ولا جمعيات التأزيم كانت تتصور مثل هذا العدد، بل حتى المخابرات المركزية الأميركية، والسفارتان الأميركية والبريطانية لم تكونا تتصوران مثل هذا التجمع، الذي عبر عن هبة الشعب البحريني بكل أطيافه من أجل حماية البحرين.

ولاشك أن هذا الإحساس تكرر مرة أخرى عندما زادت المشكلة وظهرت الأوجه الكالحة لجماعات التأزيم، والتهديد الذي كان يُوجه لكل أهل البحرين لا لجهة واحدة.

نحن الآن جمعية سياسية، ولكن مازلنا نمثل أولئك الذين تجمعوا في الفاتح، وطالبونا بالاستمرار، وبالتالي فإننا كجمعية سياسية نمارس دورنا شأننا شأن أية جمعية أخرى لها روّادها وعملها وأعضاؤها، ونحن لدينا حتى الآن أكثر من 23 ألف عضو منتسب إلى هذه الجمعية السياسية.

وبالتالي فإنه في حالة الشدة تحرك كل شعب البحرين، أما وقد عادت الطمأنينة والأمان فكل يناضل في مكانه، فأصحاب الأعمال في أعمالهم، والموظفون في وظائفهم، وهناك مجموعات نذرت نفسها لتسيير تجمع الوحدة.

والواقع أن التجمع أعطى درساً لكل من أراد السوء بالبحرين، وهو أن أهل البحرين لن يسلِّموا بالبحرين.

هل هذا يعني أنك مازلت ترى أن التجمع مازال يحتفظ ببريقه منذ العام 2011؟

- التجمع مازال يسير في الخط نفسه للدفاع عن البحرين والعمل على بنائها، وإصلاح ما فسد، والسير باتجاه التنمية المستدامة، وأيضاً العمل على الإصلاح السياسي والتقدم السياسي في البحرين.

في بداية الأزمة التي شهدتها البحرين كنتم توصفون ما يحدث بأنه حراك طائفي، ولكن البعض يرى أن وجهة نظركم هذه تغيرت بعد خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما، والذي أشار إلى أن البحرين تشهد توتراً طائفياً، فما تعليقك على ذلك؟

- قراءتنا للأحداث في الفترة بين 14 إلى 18 فبراير 2011، كانت مبنية على أنه حراك سياسي بين فئة من المجتمع وبين النظام، ولكن منذ 18 فبراير وما بعده، ظهرت الروح الطائفية المقيتة في ذلك الحراك السياسي، وهو الذي حرك جماهير البحرين والفاتح لكي تقول: لا... البحرين أولاً.

أما فيما يتعلق بما تطرق إليه الرئيس الأميركي الذي تحدث عمَّا اعتبره توتراً طائفياً في البحرين، وقاسه بالأوضاع في العراق وسورية، فإن التوتر في البلدين الأخيرين واقع بين فئتين من الشعب ومنظمات تحمل السلاح ضد بعضها البعض، وهو ما خلف القتلى بمئات الآلاف، وأدى إلى إصابة البلدين بالتمزق، ولكن في البحرين لا يوجد هذا التوتر الطائفي، واعتراضنا هو على تشبيه الأوضاع في البحرين بتلك الأوضاع في سورية والعراق.

ولكن الطائفية قضية أساسية في البحرين، وقد قلناها قبل ذلك، أنها قضية سياسية وأخرى طائفية، وبدأت هذه القضية بالشحن الطائفي الذي استمر سنوات طويلة من قبل التيار الصفوي الولائي الذي يقوم على ولاية الفقيه ضد بقية الشعب والنظام في البحرين.

ولكن في البحرين لا يوجد تقاتل بين الطرفين، وقد استطعنا بفضل الله عز وجل أن نوجه أهل الفاتح لعدم الاصطدام مع أولئك الذين كانوا يريدون أن يشعلوها حرباً طائفية في البحرين.

ما الذي تعنيه بمرحلة ما بعد 18 فبراير؟

- في يوم 18 فبراير 2011، حصل تطور سيئ جداً في البحرين، وهي أن أتباع التيار الصفوي الولائي أظهروا الكراهية والعداء لأهل البحرين لمن لا ينتمي إلى فكرهم، وظهر ذلك في كل المجالات، في المستشفيات والمدارس والقطاع الخاص والشارع والجامعة، وروح الكراهية هذه هي التي دفعت الناس للاستجابة للصلاة الجامعة التي دعونا إليها يوم 20 فبراير، ورأينا الجماعات التي ظهرت يوم 21 فبراير في التجمع.

وبالتالي فإن روح الكراهية المقيتة ضد شركاء الوطن هي التي غيرت الاتجاه، إذ كان الفكر الصفوي الولائي يعمل ضد النظام وضد بقية الشعب، بما فيهم شيعة جعفرية ليسوا على هذا التيار إضافة إلى بقية أهل السنة والأجانب والمقيمين.

هل تعتبرون فعلاً أن ما تطرحه المعارضة البحرينية هي مطالب طائفية؟

- أظهرت جمعيات التأزيم أنها طائفية وأنها تريد أن تنهي النظام، فرغم دعوة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى الحوار، إلا أنه وُوجه بالرفض من قبل هذه الجمعيات، فإذا كانت مطالبها التي قدمتها لولي العهد تدعو إلى إلغاء الدستور، وحل الحكومة، وتشكيل مجلس تأسيسي لكتابة الدستور، وتشكيل حكومة مؤقتة، فماذا نسمي كل ذلك؟

وعندما دعا ولي العهد هذه الجمعيات للدخول في الحوار ورفضته، عرض عليهم سموه 7 نقاط، وهي من ضمن رؤيتنا نحن في تجمع الوحدة الوطنية، والتي عرضناها على جماعة التأزيم يوم 13 مارس/ آذار 2011، ودعوناهم للدخول في الحوار، ولكنهم رفضوا بعد أن أمضينا معهم 5 ساعات، لأنهم كانوا على يقين أن البحرين ستسقط، وأن النظام سيسقط، وأنهم سيصبحون الملوك الذين يقودون هذه البلد.

وكما ذكر تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق عن انعقاد 14 اجتماعاً بين ولي العهد وبين جماعة التأزيم والمرجعية الدينية، وكلهم كانوا يرفضون الحوار، لماذا؟ لأنهم كانوا يرون أن البحرين ستسقط، ووضعوا تصورهم لإقامة الجمهورية الإسلامية، وأظهروا العلم الجديد الذي كانوا يريدونه، وهو العلم الأسود ذو الـ12 سهماً الذي يدل على الدولة المهدوية. وكانت الدعوة واضحة في تلفزيونات إيران الموجهة بأن المهدي سيخرج في البحرين.

إن شعب البحرين لن ينسى كل ذلك، والذي كان يعبر بكل وضوح عن توجه طائفي وإقصائي ويريد أن يتقاتل مع بقية الشعب ويجعل من البحرين أرض حرب طائفية، كما فعلوها في العراق وسورية.

...ولكن الجمعيات نفت دعوتها إلى إقامة الجمهورية، وخصوصاً أن الإعلان عن الجمهورية تزامن في وقت انعقاد اجتماعكم في مقر جمعية الوفاق...

- بل كانوا معهم تحت عنوان «باقون حتى يسقط النظام»، وكانوا مع شعار قيام الجمهورية الإسلامية. وأود أن أقول إن الأمور مكشوفة لدينا، وهي تبادل الأدوار. وإلى الآن تبادل الأدوار مستمر بين هذه الجمعيات ومن يعملون في الشارع ويثيرون المشكلات والذين يسمُّون أنفسهم «شباب 14 فبراير».

من هي جمعيات التأزيم التي كررت الإشارة إليها؟

- الجمعيات الخمس المسجلة، والأخرى غير المسجلة التي كانت معها.

في الذكرى الثانية لتأسيس تجمع الفاتح أكدتم عدم تنازلكم عن المطالبة بالإصلاح الديمقراطي واستقلالية القضاء وتعزيز عمل السلطة التشريعية، وغيرها من المطالب التي تتوافقون معها في مطالب المعارضة، فما هي مكامن خلافكم معهم من وجهة نظركم؟

- ومن المتوقف عن هذا؟ الممتنع عن الدخول في الإصلاح هم جمعيات التأزيم منذ شهر فبراير 2013 وحتى الآن، لأنهم لا يريدون الوصول إلى جدول أعمال أو مناقشة القضايا العالقة، وهذا يعني مضي ستة أشهر من دون الدخول في جدول الأعمال، والآن بين كل فترة وأخرى يحاولون الخروج منه، لأنهم يريدون تمديد الأزمة ولا يريدون الوصول إلى حل.

وما هو من وجهة نظرك الهدف من مساعي المعارضة لتمديد الأزمة؟

- لأن الرؤية الطائفية لهذه الجمعيات مازالت موجودة، ومازالوا يعتمدون على القوى الطائفية التي تدعمهم، بما فيها الدعم الإيراني اللوجستي والسياسي، وكذلك الدعم الأميركي، ودعم الكثير من المنظمات التي تضع المنطقة هذه تحت التجزئة. وما يؤسف له أن نجد جماعات التأزيم تضع يدها في يد من يريد أن يتناحر المسلمون فيما بينهم ويتقاتلوا، فالتيار الصفوي الولائي واضح جداً في محاولة اجتياحه العالم الإسلامي، والذي حاول أن ينشر ثورته بالقوة، واستخدم القوة في البحرين خلال محاولة الانقلاب التي شهدتها البحرين في الثمانينات، ناهيك عن محاولة قتل جابر الصباح في الكويت، ولكنهم فشلوا. وبعدها ذهبوا إلى فريق آخر عن طريق الهدوء والسيطرة على مفاصل الدولة كما حدث في البحرين وكما يحدث مع بعض دول الخليج، والتعاون بين أميركا وإيران واضح، فالولايات المتحدة تساند التيار الصفوي الولائي في تقسيم العراق والدفاع عن النظام السوري، وذلك على رغم وجود ما يزيد عن 100 ألف قتيل في سورية، وما أحدثوه في العراق من شق الصف بين السنة والشيعة، والقتلة من مئات الآلاف في العراق والتشتت والتشرذم الذي حدث لأهل العراق، وملايين العراقيين الذين هُجِّروا من أرضهم داخل أو خارج العراق، وللأسف، نجد من ينتسب للإسلام، ويضع يده في يد من يريدون أن تراق دماء المسلمين، ويتعاونون معهم سياسياً وعسكرياً وإعلامياً ولوجستياً.

ما هي وجهة نظركم بشأن رؤية المعارضة لحل الأزمة السياسية، والتي أعلنت عنها في شهر يوليو/ تموز الماضي بعد ما عُرف بـ «تفجير الرفاع»؟

- الحديث عن الابتعاد عن العنف ما هو إلا قضية إعلامية، الذي تضمنته الرؤية، وكما قال أكثر من واحد منهم، فإنهم يستطيعون إنهاء العنف بفتوى تصدر من المرجعية الدينية، ولكننا في واقع الأمر لا نرى أي استنكار لما يحدث من التخريب في الشوارع والمدارس وفي غيرها من الأماكن، وحتى حوادث القتل. إن كل ذلك يدل على أن ما في النفوس باقٍ، والكلام لا يغير الواقع.

وصحيح أننا نتفق مع عناوين رؤية المعارضة المعلن عنها، ولكننا نتساءل: كيف يمكن تطبيق هذه الرؤية في ظل الشروط المسبقة التي تضعها المعارضة ولا توصل إلى شيء؟ ولذلك قلنا إن الدخول في الحوار يجب أن يكون من دون شروط، وهم يشترطون مطالب طائفية.

نعم، نحن نتفق مع مبادئ العدالة والمساواة والمطالب السياسية، ولكن كيف نحققها إذا لم نضعها في جدول أعمال وبدأنا نبحثها بالتفصيل؟ والواقع أننا وحتى الآن لم نجد الشريك الذي يريد أن يسير بنا إلى حل للأزمة.

خلال أحداث العام 2011، التقيت أكثر من مرة مع قيادات المعارضة في مقر جمعية الوفاق، فهل من الممكن أن يتكرر هذا المشهد مرة أخرى؟

- طاولة الحوار هي البديل، وكنا قد أرسلنا عدة رسائل وقلنا إننا نحتاج أوقاتاً إلى التشاور، بعد أن نصل إلى قضايا تحتاج إلى التشاور، ولكن حتى الآن لا يوجد الشريك القادر أن يسير بذاتيته ونظرته إلى البحرين ومن ينتمي إليها. إن ما يحدث في البحرين خطر على الكل، لذلك نعمل من أجل صالح كل البحرينيين ومن أجل المحافظة على دمائهم وأعراضهم وأموالهم، وهذا واجبنا، ولكن من غير أن نمكن أطرافاً تميل إلى الكراهية وإقصاء الآخرين وإذلالهم كما يفعلون في الدول التي لهم فيها قوى كإيران والعراق.

تنتقدون دائماً السفير الأميركي في البحرين، وتطالبون بتغييره، ألا تعتقدون أنه من الصعب تحقيق ذلك، وخصوصاً أن الحكومة لا تتفق مع هذا الطرح؟

- أنا أتحدث عن قناعاتي لا الحكومة، وكشعب لدينا موقف من الإدارة الأمركية، والسفير الأميركي قال في أحد المجالس إنه ينفذ السياسة الأميركية، وما يطلبه منه الرئيس الأميركي ووزارة خارجيته، فهو إنسان واضح. وحين نتحدث ضد السفير فإننا نتحدث عن معارضتنا للسياسية الأميركية في البحرين ودول الخليج والعالم الإسلامي، وهي واضحة المعالم، وتكشف عن تقسيم المنطقة على أساس عرقي وديني ومذهبي، والعار على من يتعاون مع الأميركان لتحقيق ما يريدون، ويظنون أنهم سيصلون إلى أهدافهم الخاصة.

وما الجديد بشأن العريضة التي دعوتم للتوقيع عليها للمطالبة بتغيير السفير الأميركي؟

- مازلنا عند موقفنا، والآن نرى أن الشعوب لابد أن تتحرك من أجل أن توصل صوتها، فالدبلوماسية لها طريقها وثوابتها ومتغيراتها، والشعوب لها طرقها التي توصل بها صوتها هذا. واليوم أثبتت الوقائع أن لأصوات الشعب مكانة في التعامل مع هذا الشعار.

يشوب علاقة تجمع الوحدة الوطنية بالخارج نوع من التذبذب، ففي الوقت الذي ترفضون فيه التدخل الخارجي، أرسلتم خطاباً في وقت سابق إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن الوضع البحريني، فكيف تصفون علاقتكم بالخارج؟

- رأينا كان واضحاً لجميع الدول وممثليها الذين جاءوا إلى البحرين، أننا لا نريدهم أن يتدخلوا كوسطاء لحل مشكلة البحرين، أما أن نشرح قضيتنا وندافع عن حقوق أهل البحرين، فهذا أمر واجب علينا. وإذا تواصلنا أو التقينا مع السفراء لشرح وضع البحرين، أو التقينا مع بعض المؤسسات التي تعرض تجاربها للاستفادة منها، فهذا لا يدخل في الشيء الذي نخشى منه. وكان رأينا واضحاً لكل من التقينا معه وكل المؤسسات التي قدمت ورشاً لنا أننا لن نقبل بوساطة أجنبية، فأهل البحرين مازالت فيهم الحكمة لحل مشكلتهم بأنفسهم.

وإذا كان لدينا قدرة على أن نوصل رؤيتنا لكل العالم سنعمل على إيصالها.

بخصوص حوار التوافق الوطني، ما هي رؤيتكم للمضي فيه، وخصوصاً بعد تعليق المعارضة مشاركتها فيه؟

- الحوار يجب أن يستمر مع استمرار تعليق المعارضة مشاركتها فيه، فلا يجوز أن يفرض أحد الأطراف رؤيته على الآخرين، وحتى نحن لا يجوز لنا أن نفرض رؤيتنا على الجميع، فالحوار هو أخذ ورد، وهو عبارة عن رؤى مختلفة وتعرض على الجميع ويتم التوصل من خلالها إلى حل ورؤية مشتركة، لا أن يفرض أحد الأطراف سواء جماعة التأزيم أو ممثلو السلطة التشريعية أو الائتلاف أو الحكومة، رأياً واحداً يفرض على الجميع الرضوخ له، فهذا أمر غير مقبول في الحوار، وإنما يجب تقبل كل الرؤى ومناقشة المرئيات والتوصل إلى رؤية مشتركة، أما فرض رؤية معينة فهو ليس لمصلحة أحد.

إلى أي مدى تعولون على نتائج الحوار لحل الأزمة في البحرين؟

- هناك رغبة صادقة لدى ثلاثة أطراف من الحوار في الوصول إلى حل، أما جماعة التأزيم فهي إلى الآن تثبت أنها لا تريد الوصول إلى حل، وكل تصرفاتها تدل على ذلك، وتنتظر أن يكون هناك تدخل من الدول الكبرى، وخصوصاً الولايات المتحدة، ضد البحرين، كما تنتظر من إيران أن تستخدم قوتها للتفاوض لفرض ملف البحرين في الملف النووي، ويعتمدون من جانب آخر على هؤلاء المخربين الإرهابيين الذين ينشرون الإرهاب في البحرين.

وما هو برأيك الذي تعول عليه المعارضة في هذا الشأن؟

- ما دام لديهم أمل في أن ينتصر شركاؤهم في الخارج، فإنهم سيستمرون في تمديد الأزمة. وماداموا مازالوا يستمعون إلى التوجيهات التي تأتيهم من الخارج فإنهم سيستمرون في المداورة حتى يطيلوها.

ماذا عن تقييمكم لخطوات السلطة في التعاطي مع حل الأزمة التي تمر بها البلاد؟

- كلنا يجب أن يدفع بكل جد وإخلاص لحل الأزمة، ويجب ألا يقتصر حل الأزمة على القضية السياسية، وإنما الاحتقان الطائفي ومعالجته، وهذا من الأمور المهمة والخطرة على مستقبل البحرين ومستقبل الأجيال، فيجب ألا تشغلنا الأزمة السياسية عن الحقيقة، وهي الاحتقان الطائفي الذي ظهر بوضوح وتبين أنه مزروع في نفوس كثيرين، وسيأتي اليوم الذي تكشف فيه الأستار عن الكثير من التحركات الطائفية التي كانت تغرس في نفوس البعض.

وهل ترون أن الحكومة قامت بدورها على هذا الصعيد؟

- حتى الآن الحكومة لا تقوم بدورها، وإنما هي مشغولة بالجانب السياسي، ومازالت متساهلة جداً في قضية مواجهة الاحتقان الطائفي.

وما هو برأيك المطلوب القيام به في هذا الجانب؟

- من جهتنا، عرضنا على المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عقد مؤتمر يتناول الاحتقان الطائفي وأسبابه وطرق علاجه، ولكن للأسف الشديد لم يُدفع بهذا الموضوع من جانب المجلس الأعلى.

وبصورة عامة، فإني أعتقد أن على جميع القيادات الدينية والسياسية الدفع باتجاه معالجة الاحتقان الطائفي، لأن فيه ضماناً لشعبنا بكل أطيافه وانتماءاته لأن يتعايش مع بعضه البعض، والنظر إلى الخلاف الديني أو العقدي كقضية خاصة لا يجوز أن تُستثمر في إيقاع الإضراب أو القتل بالطرف الآخر.

هل صحيح أن العلاقة بين قيادات تجمع الوحدة الوطنية والمنبر الإسلامي يشوبها بعض التوتر؟

- هذا الكلام غير صحيح، فمازال ائتلاف جمعيات الفاتح يجتمع ويبحث كل القضايا الموجودة، بما فيها جمعية المنبر الإسلامي.

هناك الكثير من الإشاعات التي يحاول البعض أن يثيرها في محاولة زعزعة الثقة بين الناس، وهذا الأمر معروف ويأتي في سياق الحرب النفسية التي يقودها البعض.

هل تعتقدون أن التجمع مستهدف من جهات معينة؟

- نعم...

من هو عدوكم؟

- نعرف أن لنا أعداء من الخارج والداخل، ولكننا عموماً نواجه الجميع بالصراحة.

كيف تعاطيتم مع انسحاب مجموعة من شباب الفاتح من التجمع، وتشكيلهم ائتلاف شباب الفاتح؟ وما هي حقيقة انفصالهم عنكم بسبب خلافات إدارية وسياسية، كما عبروا عن ذلك في ندوتهم الأخيرة؟

- هذا السؤال يجب أن يوجه لائتلاف شباب الفاتح، وفي كل الأحوال فإنهم مجموعة من الشباب الذين نعتز بهم وبنشاطهم، ولديهم شعور وطني، ولكن لهم رؤية معينة في كيفية التحرك. وأنا هنا أؤكد مرة أخرى أنه لا يجوز أن تفرض رؤية معينة على مجموعة بأكملها، وإنما يجب التباحث بشأن جميع الأفكار، وما يحصل على رأي الأكثرية هو الذي يتم العمل بموجبه.

وشباب الفاتح لديهم عنفوان وقدرة وطاقات، ولأنهم لا يمكنهم التحرك بها في التجمع، أخذوا منحى تشكيل مؤسسة، وهذا شأنهم، والوطنية لا تقتصر على التجمع وإنما واضحة لدى أهل الفاتح الذين يدافعون عن البحرين.

ما رأيكم في رؤية ائتلاف شباب الفاتح بشأن عدم امتلاك السلطة مشروعاً لحل الأزمة التي تمر بها البلاد؟

- أنا لا أوافقهم في هذا الرأي، ولكني أقول إن جميع الأطراف التي هي في الحوار سواء الحكومة أو جماعة التأزيم أو السلطة أو الائتلاف لديها رؤى معينة ولكن لا تعلنها، وإنما يتم النقاش فيها في وقتها، ولا أحد من هذه الأطراف ينشر كل رؤيته، وإن كانت العناوين معروفة.

قبل أسابيع صدر بيان عن التجمع بشأن الاستقالات التي قدمها عدد من أعضاء الهيئة المركزية، هل ترى أن هذه الاستقالات أثرت على التجمع بشكل أو بآخر؟

- الاستقالات لم تؤثر على التجمع، لأن هذه المجموعة لم تدخل إلى اللجنة التنفيذية عندما تمت الانتخابات في شهر أغسطس/ آب 2012، وهذه المجموعة لم تشارك رغم أننا دعوناها للمشاركة في بعض الأنشطة، ولكنها اعتذرت عن المشاركة.

عدتم أخيراً من رحلتكم إلى إيرلندا الشمالية، فما هي أسباب هذه الزيارة، وهل تعتقدون أن تجربتها على صعيد معالجة الحرب الأهلية، قابلة للتطبيق في البحرين؟

- صحيح، وكنا قد ذهبنا إلى جنوب إفريقيا، قبل أن نطلع على التجربة الإيرلندية، ولاشك أن ظروف البلدين تختلف عن البحرين، ففي جنوب إفريقيا كانت هناك حرب عنصرية بين البيض وأهل البلد الأصليين وهم الأغلبية. وفي إيرلندا وجدنا استعماراً بريطانياً يعمل على إذكاء الطائفية الدينية، إذ عمل الاستعمار البريطاني على نشر البروتستانية في مجتمع كاثوليكي، وبالتالي انقسم المجتمع إلى بروتستانت وكاثوليك، وكانت الدولة تصطف مع البروتستانت، ومازال الكاثوليك يطالبون بالاستقلال عن بريطانيا والاتحاد مع إيرلندا الجنوبية، والحكومة البريطانية تحت ضغط تحركات إيرلندا الجنوبية، دخلت في اتفاقية 1998، وحلت الكثير من المشكلات، والتي كانت أهم نتائجها وقف القتال بين الطائفتين، وما تبعها من إصلاحات سياسية، والمصالحة الوطنية، وإيجاد مؤسسة قضائية تبحث في كل القضايا التي ترفع إليها ويتم مناقشتها واتخاذ القرارات اللازمة، إضافة إلى مؤسسات أخرى تعمل على معالجة القضايا النفسية التي ترتبت عن الحرب الأهلية.

ولكن ما حدث في البحرين أن مجموعة التيار الصفوي والولائي من المذهب الجعفري وقفت ضد بقية مكونات المجتمع، بل وقفت حتى ضد الجعفريين الذين لا ينتمون إلى هذا التيار والسنة والبهرة والمقيمين الأجانب واليهود والمسيحيين وضد النظام، وبالتالي فإن القضية في البحرين مختلفة.

والتساؤل الذي يجب أن يُوجّه لأتباع هذا التيار: لماذا تقفون ضدنا؟ لماذا تقفون ضد الجميع؟ ماذا تنتظرون؟ أنا أقول راجعوا أنفسكم، فليس لكم مكان إلا بلدكم هذه.

شعب البحرين شعب يصفح ويسامح، وعلى هؤلاء أن يراجعوا أنفسهم كثيراً. وكنت قد قلت منذ بداية الأزمة أن العمل الطائفي الذي قاموا به، لن يقتصر أثره على البحرين وإنما فيه الإساءة للطائفة الجعفرية كلها في كل المنطقة، وكل ذلك بسبب تقديم الولاء للطائفة على الولاء للوطن.

يتردد أن إطلاق سراح المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق، يأتي في إطار صفقة أبرمتها الحكومة مع المعارضة، فما تعليقك على ذلك؟

- نحن لا نتدخل في أحكام القضاء، ونطالب أن يكون القضاء مستقلاً، وبالتالي نرى أن إطلاق سراح المرزوق كان بما ظهر للقاضي من أمور استدعت أن يحكم بإطلاق سراحه، ولكن لم تسقط عنه التهمة وإنما مازال متهماً، إذ أفرج عنه بضمان محل الإقامة مع منعه من السفر.

ويجب أن نشير هنا إلى ما أكده ولي العهد في وقت سابق، حين قال: «حاولنا الاتصال مع الجميع، ولكن كلما مددنا يدنا زاد العنف»، والذين يشتركون في العنف أكثر من جهة، جماعات التأزيم من هنا، والجماعات في بريطانيا، وأخيراً سمعنا أن الأمين العام لجمعية الوفاق جلس مع سعيد الشهابي في لندن والمجموعة هناك وكان هناك اختلاف بينهم.

أنا أقول: «بلدي وإن هانت عليّ عزيزة... وأهلي وإن ظنوا علي كرام»، ولن يجد الإنسان عزة في غير موطنه، وأقول لكل أهل البحرين، البحرين هي أمُّنا جميعاً فلنعمل على حمايتها وبنائها، ولنخرج من هذه الأفكار الإقصائية المبنية على رؤى دينية لا علاقة لها بالوطن.

بمناسبة الحديث عن النظرة الإقصائية، في التجمع تكثرون من استخدام عبارات «أهل الفاتح» و «شعب الفاتح»، في الوقت الذي تدعون فيه إلى الوحدة الوطنية، ألا تعتقدون أن ذلك من الممكن أن يعزز النظرة الإقصائية والانقسام - إن صح التعبير - مع الطرف الآخر؟

- شعب الفاتح وأهل الفاتح ليس خاصاً بمذهب ولا دين، والذين حضروا تجمع الفاتح هم مجموعات من الشيعة الجعفريين الذين رفضوا التيار الولائي الصفوي، كما حضره الكثير من أهل السنة والبهرة والمسيحيون واليهود. فمن حضروا هم شعب البحرين، والتذكير به يجعل غصة في نفوس من كانوا يريدون أن يأكلوا البحرين ويبيعوها للخارج، وهؤلاء هم الذين يشعرون بالألم عندما يسمعون عن شعب الفاتح، أما الباقون فهم من يفخرون بانتمائهم لأهل الفاتح، والذين كانوا الدرع الأول للدفاع عن البحرين وحماية أعراضهم.

كررتم في وقت سابق عبارة «لنا مطالب»، فهل مازالت لديكم مطالب؟

- نعم، وإلا فلماذا ندخل الحوار؟

وما هي هذه المطالب؟

- قدمنا مطالبنا من خلال جدول الأعمال الذي عرضناه على مائدة الحوار، بما فيه الجوانب السياسية والتنفيذية والتشريعية والقضائية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، وكل هذه القضايا، في رسالتنا التي أرسلناها لولي العهد، يوم 11 فبراير 2011. وتحدثنا بوضوح أننا يجب أن نطرح على مائدة الحوار كل قضية تسببت بالمشكلة الحالية أو يمكن أن تتسبب بها في المستقبل، إذ لابد أن نكون واعين لها، وهذه هي وجهة نظرنا، ولا مانع أن نطرح كل شيء، وعندما حدد ولي العهد النقاط السبع، كانت آخر نقطة منها إمكانية طرح أية قضية أخرى، ولكن من كانوا مزهوين بعملهم وينتظرون سقوط البحرين رفضوا ذلك الحوار الذي تدعي «وثيقة المنامة» أنهم قبلوا به مع أنهم هم من رفضوه.

وأود هنا أن أكرر رسالتي التي قلتها منذ فبراير 2012، أن الحياة أثبتت لنا أن أي أزمة أو مشكلة لابد أن تصل إلى حل، حتى حرب البسوس التي استمرت 40 سنة، والتي كان أبناء القبيلتين متعصبين لآرائهم، إلى أن جاء من شعر بالمرارة مما حدث لهم، ودعا لوضع نهاية لهذه الحرب، وكذلك الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت 8 سنوات، وكان أعداء الطرفين يصبون البنزين على النار، ويعينون هؤلاء وهؤلاء لإضعاف الطرفين، وبعد ثماني سنوات كان لابد من الوصول إلى حل، وأيضاً الحرب اللبنانية التي استمرت 15 عاماً، وكان في النهاية لابد من وضع اتفاقية لتضع الحرب أوزارها.

أقول لكل الأطراف: هل تريدون أن تستمر الأزمة ثماني أو 15 أو 40 سنة؟، نعم هناك من يريد استمرارها، و «الوفاق» أعلنت ذلك في مارس 2011، حين قال أمينها العام: «سنعود بعد خمس أو عشر سنوات»، وهذا دليل على أن الأزمة لا تنتهي وهو يعبر عن الجماعة التي معه، وأنا أقول لهم: لن تجدوا أدفأ من حضن أمِّنا البحرين، ويجب ألا يكون الخطأ منا ثم نرميه على الآخرين.

كما إني أقول لهؤلاء: تحدثتم عن المظلومية كثيراً، والآن هل ستقولون أننا ظلمنا أيضاً؟ من الذي ظلم أهل البحرين كلهم؟ فهل ستستمرون بالحديث عن المظلومية وتنسون من بدأ بالظلم؟ راجعوا أنفسكم ولن تكون لكم عزة إلا في بلدكم وبين مواطنيه، ولن تكون لكم كرامة وأنتم تضعون أيديكم بأيدي الولايات المتحدة التي تعمل على تمزيق الأوطان، لن تجدوا مكاناً آمناً لكم ولأجيالكم المقبلة لتعيش في أمن وأمان مع بقية أهل البحرين إلا في البحرين.

أقول لكثير من هؤلاء: لقد جربتم الغربة وجربتم الذلة التي رأيتموها في تلك البلدان، ولن تجدوا مثل البحرين التي تحتاج أن نعمل جميعاً من أجل مستقبل أجيالنا، لنترك للدين محله ولنعش على أرض هذا الوطن ونعمل جميعاً لإصلاح الفساد الذي فيه، ونقوّي لحمته، ونبني لنكون مثالاً ونموذجاً لمن أراد الله لهم أن يكونوا رحمة للعباد، فالله تعالى أرسل رسوله (ص) ليكون رحمة للعالمين، فلا يجوز أن نجعل من بعضنا نقمة على البعض الآخر.

وأنا هنا أكرر ما قلته لعلماء المسلمين من السنة والشيعة في العام 1996 في مجلس الحاج أحمد منصور العالي: أنتم لكم الفضل والأجر الكبير عند الله عز وجل إذا جمعتم القلوب، وأنتم ستنالون أكبر عقاب عند الله عز وجل إذا مزقتم الأمة، بيدكم أن تنشروا الخير وبيدكم أن تنشروا الشر. هذه رسالة إلى كل عالم أو طالب علم أو مجتهد أو مرجعية. كما إني أكرر ما قلته في العام 1975، في مأتم رأس رمان وبن رجب والنعيم والقصاب، بأن الله عز وجل لن يسأل السني في قبول عبادة الشيعي ولن يسأل الشيعي في قبول عبادة السني، كلنا نعبد الله عز وجل وكلٌ منا حسابه مع ربه.

وقلت لهم في ذلك الوقت أيضاً: كلنا ينتظر ما جاءت به النبوة المحمدية من يأتي في آخر الزمان رجل يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ونحن نختلف بحسب المرويات التي لدينا، هل هو من ذرية الحسن أو الحسين بحسب ما جاءنا، ولكن لو أن الرجل جاء من آخر الزمان وهو من ذرية الحسين، فهل سيقف أهل السنة ضده؟ أو جاء من ذرية الحسن، فهل سيقف الشيعة الجعفرية ضده؟

لسنا بحاجة إلى أن نقسم شعبنا إلى حسينيين ويزيديين كما فُعل بنا، ومجيء رجل في آخر الزمان مشترك لدى اليهود والمسيح والمسلمين، وللأسف الشديد أننا نجد جماعات تريد أن ينزل هذا المخلص أو يأتي هذا المصلح بزيادة الفساد في الأرض، مثلما فعلوا في العراق، على أساس أن خراب العراق هو دليل على مجيء المسيح، وقيام «إسرائيل» هي مجيء المخلص، ولكن بالإفساد في الأرض. وللأسف الشديد أن نجد هذا الفكر والتوجه لدى البعض الذي يخالف أحكام الله عز وجل من أجل أن يأتي الإفساد في الأرض ليأتي المهدي عجل الله فرجه.

من يتربون على الفساد والإفساد لن يقبلوا بالمخلصين المتقين الذين سيصلحون في الأرض، جنود أولئك إنما يكونون من عملوا على الإصلاح وبذر الصلاح بين الناس لا نشر الفساد في النفوس، فهؤلاء لن يكونوا جنوداً للمصلحين.

العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 200 | 4:52 م

      السلام علئ الوفاقين

      اول من يحاسبهم الله يوم القيامة علئ افعالهم هم العلماء الطائفه في البحرين سببها انت وامثالك اما ل المطالبين بالحرية والعدالة هم اصحاب حق ومن حقهم استرجاع حقهم في حكومة تمثل الارادة الشعبية فلا تدعي العصمة ولا تتهم ايران وحزب الله والعراق وامريكا الشعب قال كلمته ولاتراجع عن مطالبة سو رضيت ام لم ترضي وكل الكلام اللي قلته مايقنع طفل صغير يطالب بحقوقة

    • زائر 199 | 4:46 م

      رئيس جمعية من متى

      أنت واحد من أساس الطائفيين يا شيخ

    • زائر 195 | 4:09 م

      مواطن

      التاريخ لن يرحمك وسيكون حسابك عسير عند شعب البحرين

    • زائر 194 | 4:01 م

      شلون يالوسط

      هالسفله تخلون كلامه ليش

    • زائر 192 | 3:45 م

      فاقد الشيئ لا يعطي

      لا يمكن أن أقبل منك نصيحة وأنت تعمل بعكسها ! توضيح أكثر .. تتكلم عن الإبتعاد عن الطائفية وأنت ممن أججوا الطائفية في السنتين الماضيتين واتهمت من طالب بالحقوق بالإرهاب ؟؟

    • زائر 190 | 2:08 م

      السلام علي الوفاق وعلي امينها وعلي مساعد امينها واعضائها

      الكلام الذي قلته عن المعارضة التي تمثل الاغلبية الشعبية في البحرين غير صحيح وانت تعلم ذلك جمعيات التازيم هي من تمثل انت وليس جمعية الوفاق التي تطالب بحقوق الشعب المسروقة وماطالبة به هو ليس للشيعة فقط وانما للجميع المواطنين من شيعة وسنة لكن الثورات علمتنا منهم المخلصين لشعبهم ومنهم من يقتاتون علي دماء شعبهم فشعب البحرين يعلم مصالحه ولايحتاج لاي شخص كل يوم له رايي اخر فمهما قلت عن الوفاق فستظل هي التي تمثل الاغلبة الساحقة في البلاد وهي التي حازت علي اعظم رقم انتخابي في الانتخابات ن

    • زائر 184 | 1:21 م

      جمعية تجمع الوحدة الوطنية وينهم ما اليهم حس ولا خبر

      اي تجمع اي خرابيط هذا التجمع مختلق وبفكرة امريكي بريطاني لضرب المعارضة والحراك الشعبي ايام بداية الثورة في 14/02/2011

    • زائر 181 | 10:29 ص

      ح خ

      مارأيك بخطاب جلالة الملك بتاريخ 15/11/2011م ، ويوم الخميس الدامـي الذي راح ضحيته 7 من المواطنيين الشرفاء . إحكموا على أنفسكم يامن تدعون الولاء .إلـى ....... .

    • زائر 177 | 8:35 ص

      والله حيره

      اوباما يقول طائفيه الحكومه نطت عليه او قالت ما في طائفيه في ارهاب والحين انت تقول طائفيه مثل ما يقول اوباما نصدق من يعني الحكومه لو انت لو اوباما

    • زائر 176 | 8:33 ص

      تجمع ريموت كنترول

      انكشفت عورت الفاتح اتحداك ان تجمع 100 شخص
      بالمقابل هناك معارضه مستمرة في النضال ولم تتراجع او ... من مال العام او تحصل على هبات و اراضي

    • زائر 172 | 7:31 ص

      شعب يطالب بالعدل والمساواة وعدم الظلم

      أين هي الطائفية في الموضوع ؟

    • زائر 164 | 6:10 ص

      سيلحقهم العار

      مجرد سؤال هل من ركب طائرات الاطلسي لدك ليبيا وحرض امريكا وأفتى لضرب سوريا سيلحقهم العار.....

    • زائر 163 | 6:04 ص

      عبدالطيف المحمود

      انت نموذج واحد من النماذج التي تشق الوحدة البحرينية

    • زائر 161 | 5:53 ص

      سنتجمع

      يادكتور , سنتجمع معكم ....., وقفنا فالفاتح مرتين وفي عراد مره , وسنقف 100 مره اذا تطلب الامر لحماية امن البحرين , سر ياشيخ وكلنا معك

    • زائر 160 | 5:50 ص

      شكرا الى الشيخ عبداللطيف المحمود

      كلمة الحق في هذا الزمن يبيلها رجال و هم من امثالك
      الله يحفظك ويطول لنا عمرك

    • زائر 158 | 5:45 ص

      كل واحد يعرف اصله

      صفوي صفوي صفوي ويش هذا الكلام هذا كلام ووصف اشخاص ليس اكادميين ويش هذل الكلام تلعبون على الحبلين في التسعينيات الكلام غير والان الفين الحمراء تغير الكلام ولكن في القلب كلام غير.؟ الجمري.؟

    • زائر 150 | 5:01 ص

      كشفت الاوراق

      يا جماعة الخير ليش تلومون الوسط لان سوت مقابله مع المحمود ...المفروض تشكرونها لان المقابله واجابات المحمود كشفت اوراق.....

    • زائر 147 | 4:34 ص

      سؤالين لو سمحت يااشيخ

      1هل سيلاحق العار من يتعامل مع الصهاينة ايضا ؟؟ 2 هل المعارضه السورية المسلحه ايضا يشملها العار باعتبارها ترتمي في احضاااان الامريكان ؟؟ شكرا للوسط

    • زائر 145 | 4:34 ص

      اقول اقعد واستريح

      ....... (عشنا مئات السنين سنة وشيعة في البحرين متأخين لم يفرقنا أحد فلا تخلط الأوراق)

    • زائر 142 | 4:25 ص

      أتمنى

      أتمنى من الشيخ المحمود أن يقرأ تعليقات الناس في الجريده مثل ما.قرأنا مقابلته.

    • زائر 139 | 4:23 ص

      تسلم ياشيخ

      كل التعليقات تثبت ان الحق يزعل..... بارك الله فيك ياشيخ وسدد اللله خطاك علي طريق الحق. اتمنى من الوسط ان اشوف التعليق اسوة بالاخرين

    • زائر 132 | 3:33 ص

      وقعت روحك ياشيخ

      الحمد لله رب العالمين انك اعترفت ان القضيه سياسيه وتبي تعملها طائفيه

    • زائر 130 | 3:19 ص

      بحراني

      والله ثم والله البحرين ما تحلى الا بسنتها وشيعتها الاصليين اهل المحرق والمنامه

    • زائر 129 | 3:00 ص

      المتقلب

      سيتم الاحتفاظ بهذه المقابلة لإبرازه عند الانتصار لأنه متقلب كل يوم رأي

    • زائر 128 | 2:58 ص

      كررها واجد

      كرر كلمة جماعة التأزيم أكثر من 15 مرة !!

    • زائر 125 | 2:45 ص

      المتقلب

      جنبلاط البحرين المتقلب كل يوم له رأي

    • زائر 124 | 2:43 ص

      قناص

      هذا شخص متقلب حسب الاهواء والمصالح .... كان يلغب بحبلين مع المعارضة وفي نفس الوقت مع الحكومة وفعلا اني مستغرب ممن يتبعه ويثق به .وكل اناء بألذي فيه ينضح .

    • زائر 120 | 2:35 ص

      وففوهم

      وقفوهم انهم مسؤولون

    • زائر 116 | 2:28 ص

      قم بس قم

      خل الشعب يطالب بحريته يا شيخ .•••

    • زائر 115 | 2:25 ص

      تسلم

      تسلم يا شيخ عبد اللطيف, و الله نحن بحاجه ماسه للناس المخلصين الغيورين على مصلحه الوطن امثالك. و من الطبيعي شيخ ان تجد تعليقات تنتقد كلامك و لا و بل شخصك لانك قلت الحق,

    • زائر 113 | 2:21 ص

      ما خليت شيئ للعوام يا شيخ

      على المسلم ن يكون ورعاً في كلامه وسلوكة ، وانت الأولى بذلك من عامة الناس يا شيخ ... للأسف

    • زائر 109 | 2:03 ص

      ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

      لكل من يتحاور تذكر هذه الاية الكريمة ولندرك جميعا مانقول قبل فوات الاوان.
      في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال،
      حتى فيما يصدر عنه من أقوال، وما يخرج من فمه من كلمات؛ كل قول محسوب له أو عليه، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد [ق:17-18].
      يسجله الملكان في الدنيا ويوم القيامة ينكشف الحساب ويكون الجزاء .
      ..
      وأن تتقي الله عزوجل في نفسك واهلك ووطنك الذي آواك يا شيخ.

    • زائر 108 | 1:56 ص

      الاازمة طائفية و بمتياز

      حيرتنا ياشيخ يوم ازمة سياسيه ويوم طائفية وبعدين بتصير اقتصادية واجتماعية اللة كريم ورطتون روحكم ومو عارفين اشلون بتطلعون من الاازمة الى كان السبب فى تفاقمة انتم انفسكم ومن وراكم جمهور الفاتح

    • زائر 107 | 1:52 ص

      طبيعي

      طبيعي بتكون طائفية اذا انت عالم دين وتحرض وتنفخ في النار يومية شلون مابتصير طائفية...تأكد انك راح تشيل وزر جيل واجيال كامله

    • زائر 105 | 1:50 ص

      على الأقل الشيخ كان صريحا في رأيه ومقارعة الحجة بالحجة والواقع الأليم يشرح نفسة

      يقول الشاعر أصلي دين العروبة / والنسب والأصل واحد ولكن التدخل الإيراني وكأنه ضرب على الوتر الحساس صار أسطوانة مشروخه وبايخه هزت مشاعرك !

    • زائر 102 | 1:40 ص

      هلا

      ومن قال بانها ليست طائفيه ؟؟...نحن نرى بعيون الجميع كيف هناك اصبح المجتمع منقسم

    • زائر 101 | 1:38 ص

      !

      ضربني وبكى وسبقني واشتكى
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 99 | 1:35 ص

      حسافة

      يستشهد بكلامه في التسعينات بعد لما كان يتكلم عن الوحدة في ذاك الوقت ما كان فيه صفويين وعملاء للخارج وإرهابيين مع إن المطالب ما تغيرت ولما كان يتكلم عن وقوفه مع المظلومين والحين يعني انتهى الظلم ونعيش في الجنة؟

    • زائر 98 | 1:30 ص

      ههههه

      لما قال أوباما المشكلة طائفية يعني كان صادق بس ناقصة كلمته، عجل ليش يوم ثاني طلعت ورديت على أوباما وقلت مو طائفية هههه ترى السياسة مش بس اتعارض الديمقراطية والحقوق وتشتغل لمصالحك.. خل عندك ثوابت مو انت شيخ تقبل بالعدل والمساواة لو لا؟

    • زائر 96 | 1:25 ص

      بصراحة

      بصراحة لو قايلين لي فيه مقابلة طويلة للمحمود شنو تتوقع ما راح أتوقع هذا المستوى الهابط من التهجم وكيل الاتهامات والتخوين والتوتر والجنون الطائفي وكل هذا البعد عن الحكمة.. لن نجد أكثر من هذه الردود حقدا وطائفية ولو جاءت بغطاء انتقاد تيار داخل مذهب .. لهذا تجد تناقض شديد في حديثه عن الحوار والحل وفي تكراره التهجم والتخوين.. أتحدى أي منصف وذا ضمير أن يرجح صحة هذا الخطاب مقارنة بخطاب المعارضة العاقل والرزين والمؤدب.

    • زائر 93 | 1:19 ص

      عجيب أمرك؟؟!!!

      قرأت المقال كله..فرأيت العجب العجاب..هذا الدكتور الأكاديمي قدم أطروحة سطحية لأزمة البحرين وحصرها في توجهات طائفية لا تمت للحقيقة بشئ.. إتهامات للمعارضة بالتخوين والعمالة؟؟!!! ودافع عن السلطة وعن جمعية الفزعة أنها هي وفقط لا غير من أنقذ البحرين من أن يستلمها الطرف الآخر.. السلطة هي من أتت بطوق النجاة والمعارضة هي التي ترفض الحلول والمبادرات؟؟!!! يا دكتور نحن لا نعيش في جزر برمودا..نحن في البحرين نسمع ونرى ونعايش وبضاعتك هذه للحمقى والسذج وبائعي الظمير.

    • زائر 92 | 1:16 ص

      حدث العاقل بما يليق

      و ان صدق فلا عقل له

    • زائر 85 | 1:03 ص

      ياشيخ

      اسمع كلام الظهراني
      اذا بليتم فاستتيروا
      وانت وجماعتك عارضتوا اوباما يوم قال طائفية اشفيك ما تجمع

    • زائر 84 | 1:02 ص

      ولد الرفاع

      تذكر هالكلمة يا محمودي .... الحين نقول لك شكرا ونريد دماء جديدة
      هذى الكلمة بتلقى جزاك فيها بس اصبر يصفى الجو و بتلقى ما يسرك

    • زائر 80 | 1:57 ص

      شنو فيك انت : ما تثبت على كلامك كل يوم اليك راي

      ما اليك حل صراحة !!!

    • زائر 79 | 1:54 ص

      خساااااارة ضيعت تاريخك للأسف

      يبقى عملك لا تكون ورقة منتهية الصلاحية يا شيخ

    • زائر 77 | 1:51 ص

      ليقرأ هذا الرجل ما يكتبه المحبون للوطن.. ولكن صدق المثل (كل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ)..

      من عمود بنت الشروقي: لا أحد يستطيع التقدّم بنا إلا أبناؤنا، فلا الجاليات العربية ولا الأجانب يحملون هموم الوطن أو المواطن، نحن فقط من يحمل الهم، ونحن فقط من يريد بناء هذه الأرض، ونحن المبعدون المنبوذون الموصومون بالخيانة وعدم حب الوطن!
      هناك من لا يريد الخير لهذا الوطن ولهذا الشعب، بل يريد إنزال أقصى أنواع العقوبات الإنسانية عليه، حتى «يتأدّب» ويكون عبرةً لمن لا يعتبر! أو يظن بأنّه تمّ استبدالنا بشعب آخر! وقد نسى هؤلاء بأنّ الدنيا غرّارة، وأن لا شيء يدوم..

    • زائر 71 | 1:40 ص

      سليمان منا اهل البيت

      هذا قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وانت تقول صفويين ....

    • زائر 68 | 1:35 ص

      ...

      30 سنة التي تتكلم عنها كرّس فيها التمييز ...في كل مفاصل الدولة وانت ترى بام عينك ذلك ولم تنكره وانت رجل دين . ولكن نطق لسانك فقط حين طالب هذا الشعب بأقل حقوقه؟ ولماذا وقّعت مع الشيخ الجمري رحمه الله عريضة التسعينات هل كنت مغفلا او جاهلا. وبماذا كانت تطالب تلك العريضة؟ تناقض نفسك بين الصبح والمساء وكل يوم لك تصريح يناقض ما قبله وبعد يوميني سنسمع كلاما يناقض هذا الكلام

    • زائر 64 | 1:27 ص

      ....

      متى استهدفنا اخوتنا السنة في عقيدة او في معاش او في وظيفة؟\nألم تكن الطائفة السنية تتبوء اكثر واعلى المناصب ونحن المحرومون منها؟هل عندما نطالب بقليل من حقوقنا نصبح صفويين وارهابيين؟\n....

    • زائر 151 زائر 64 | 5:07 ص

      كانت ولا تزال

      كانت ولا تزال تتبوء

    • زائر 62 | 1:19 ص

      الكستنائي

      ننتظر مقال هاني الفردان بخصوص هالمقابلة .. *_*

    • زائر 61 | 1:17 ص

      اهل الفاتح مدافعين عن البحرين ولحماية اعراضهم

      فى مواجهة من هذا الدفاع وممن الحماية لاعراض اهل الفاتح ؟ هل تسول نفسا لاحدا بالتعرض لكم باعراضكم لامن جهة الشعب ولا الحكومة فيما من انتهكت حرماته وهتكت اعراضه معروفون بالبلد وممن ايضا ممن من يدعون شركاء بالوطن كل ما صب فى قولك محسوبا بالدقة للمحاسبة كما تعيها وتذكرنا بها فلافرار من حكومته ومقاضاتنا جميعا فهو الحسيب العتيد ربا بالربوبية وملكا بلا تمليك ومقتدرا جبارا سنقف يوم الساعة لنسئل فلا ريب يوم تلقي الصم على الافواه وتنطق الايدي وتشهد الارجل ياشيخ

    • زائر 60 | 1:16 ص

      يريدونها طائفية

      مظاهر تمكين طائفة وتقريبها على حساب الأخرى في الوظائف والاسكان والعطاء بل وحتى في انزال العقاب الجماعي على ذات الطائفة انما هو من أجل تعزيز فكر الطائفية ودفع كلتا الطائفتين على تبيه، لكنه وهم فهذا ليس طائفية، الطائفية هو تخاصم الشعب وتحاربهم، وليس تخاصم الصلتة والمتمصلحين منها وتحاربهم مع طائفة محددة.

    • زائر 59 | 1:13 ص

      لك ياشعب البحرين

      الصبر والسلوان وماهذه الأكاديب الإ نقطه من بحر فى تكذيب قول الله ورسوله ومايجرى علينا من كل ظالم.

    • زائر 58 | 1:13 ص

      ياشيخ

      يا شيخ اشتم وسب ما تشاء للحفاظ على مصالحكم لكن هذا سيزيدنا إصرارا على مطالبنا ونهجنا السلمي ومعاقبه ومحاسبة من تسبب بشرخ المجتمع البحريني. وكلمة أخيرة اتق الله في نفسك وشكرا

    • زائر 56 | 1:11 ص

      انت رجل دين فهل نبزك وغمزك ولمزك هذا جائز

      وصف الشعب الايراني والجمهورية الاسلامية بالصفويين اعتقد انه يسيء لك انت قبل غيرك. فالشعب الايراني شعب مسلم اختار اسم دولته (الجمهورية الاسلامية) لم يكن هذا الاسم لا فرضا من احد عليهم ولا مجاملة لاحد فهم في ثورة . واصرارك على هذه التسميات والغمز واللمز هو يصيبك انت في مصداقيتك وحتى في نهجك وتدينك فلو قال هذا الكلام انسان عادي لانتقده الناس فما بالك وانت رجل دين وتعرف ماذا يعني الغمز واللمز والنبز (ويل لكل همزة لمزة)(ولا تنابزوا بالالقاب) هل استفتيت الشعب الايراني وهل هو راض بتوصيفك

    • زائر 55 | 1:11 ص

      والله عيب

      هذا يجرأ ويلفق ويكذب واو وفى النهايه شجرة النسب من ايران ويقول للبحرينين الاصليين هم صفويين وهم وهم انه المنافق الذى يقول فيه الرسول ص اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا أؤتمن خان واى خيانه أعظم من تحمل اسم الدين وأنت ترقص على قتل الأبرياءوتهديم المساجد وحرق القرأن وغيرها.

    • زائر 114 زائر 55 | 2:21 ص

      ضحالة فكرية

      العرب إينما تواجدوا فهم عربا إقحاحا متمسكين بعروبتهم ولغتهم وعاداتهم لا يتغير ولاءهم وإنما العيب فيمن ادعى الأصالة وتعلق قلبه بالخيوط الإيرانية !

    • زائر 54 | 1:05 ص

      انصحك يا شيخ بقراءة مقال يعقوب سيادي ففيه الكفاية للرد عليك

      لسنا بحاجة ان نردّ عليك فقولنا هو ما كتبه الكاتب يعقوب سيادي انظر الفرق الشاسع انت عالم دين واجدر بك ان يكون لديك القليل من الانصاف

    • زائر 53 | 1:03 ص

      البحث عن سبب الداء لعلاجه

      أعتقد يجب على المعنيين البحث عن أسباب المشاكل بدل تعقيدها والاستعانة بالحلول الأمنية. هناك مشاكل متفاقمة أزمة أسكان وبطالة وفساد إداري ومالي وتميير طائفي بغيض ضد شريحة كبيرة من المواطنين للانتماء المذهبي. وفي الختام أقول: أعطني خبزا أكن لك عبدا ..

    • زائر 52 | 1:01 ص

      موقف ذل وموقف كرامه

      اذا كنت لا تريد التدخلات الاقليميه فقل لحكومتك وانصحها ان لا تستفرد بشعب مسالم يطالب بحقوق كفلتها كل المعاهدات والمواثيق الدوليه ويضرب بيد من حديد لانه طالب بحقه فمن الطبيعي ان يقف المجتمع الدولي معه ...فهناك من تفجرت ارصدته البنكيه بسبب وقوفه الى جانب السلطه ورضي بالذل ..... وهناك من عانا الاضطهاد والحرمان من ابسط حقوقه بسبب وقوفه الى جانب المعارضه ولم يرضى الذل .....فشتان بين الموقفان موقف ذل وموقف كرامه

    • زائر 51 | 1:01 ص

      مواطن شريف

      والله محد راح يلاحقه العار الا انت يا ( .....)

    • زائر 50 | 1:00 ص

      عين الطائفية

      هذا الرجل يذم الطائفية وهو يقذف المحصنين ويلفق لهم ما لا يفقه. للعلم فقط والتوعية ليس اكثر. كما كان آباء الفرس وأجدادهم مجوس يعبدون النار، كان آباء العرب وأجدادهم وثنيين يعبدون الأصنام من الحجر والتمر. فاسلم العرب وأسلم الفرس، فهل يرضى المحمود ان ينعته احد بالعربي الوثني؟ وهل يعي المحمود وهو يدعي بأنه رجل دين ان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ان لا فرق بين عربي او أعجمي الا بالتقوى؟ أم حب الدنيا وبهرجها أعمى ما تبقى له من بصيرة؟

    • زائر 173 زائر 50 | 7:32 ص

      جاهل

      لا يوجد شيء اسمه قذف المحصنين... يوجد قذف المحصنات وهو الطعن بشرف النساء العفيفات كما يفعل البعض ويطعن بأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها كما سماها رب العزه بالقرآن الكريم وسمى باقي زوجات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... أما إدعاءك أنه قال مجوسي... هو لم يقل مجوسي او وثني... قال صفوي.... تعلم واعرف ما معنى صفوي قبل ان تعلق

    • زائر 49 | 12:59 ص

      ما شاء الله عليك صدق محنك سياسيا

      قال علم اسود قال

    • زائر 48 | 12:56 ص

      خادم المصباح

      چان خليتون يالوسط المارد خادم المصباح نايم داخل المصباح يحلم بالعلم الاسود أبوإثنعشر سهم ليش إتحكُون المصباح وتطلعونه وهوه ماليه مفعول

    • زائر 47 | 12:55 ص

      السعودية

      التدخل السعودي واضح ولم يشر آلية المحمود لا من قريب او بعيد . ويش أخبار المارشال الخليجي . تركيبة العسكر . الوظائف العليا في الدولة من نصيب من لذالك تدافعوا عن من هدام بيوت الله

    • زائر 46 | 12:55 ص

      ولد الديره

      والله محد باع البحرين غيركم المعارضه ما ستدعت الجيوش وصفقت ليها لو نسينه ما كلينه؟

    • زائر 45 | 12:49 ص

      قول لي بيني وبينك ما راح ابوح لاحد ابد ترى هرار طويل يوجع الراس ويصدع لكن

      تقول ياشيخ من يتربون على الفساد والافساد .. الى اخر فقرة قول لي بيتي وبينك كم حصلت من الحكومة ويش عطوك من مال عام الناس صدقني مابقول لاحد بس سر بيني وبينك اضن ولعن الشاك تري وحدة بس تعرف بنت فريجكم الكاتبة تعرفها بنت الشروقي يمقن تسالها بتقول لك بس ما راح اخبر

    • زائر 44 | 12:48 ص

      ركز

      خف علينة الي متراقبكم وكالتة الاستخبارات الامريكية ... خف علينة يا .... تدري عطنا فاصل

    • زائر 43 | 12:43 ص

      أستغفر الله

      من صباح الله عاد يالوسط كان خليتون المارد في قمقمه ليش مطلعينه لينا الله يهديكم بس

    • زائر 42 | 12:42 ص

      مواطن

      سكت دهراً و نطق شراً !

    • زائر 41 | 12:42 ص

      ورقة محروقة

      ما ادري ليش الوسط عامله هذا اللقاء مع ورقة محروقة من قبل النظام ومن قبل جماعته هل هي لتعكير مزاجنا من الصبح او لبث السموم الطائفية .

    • زائر 40 | 12:41 ص

      تورع عن الكذب قليلا فقط

      علم أسود و 12 سهم ؟؟!!!قنوات إيرات تقول أن المهدي سيخرج من البحرين ؟؟؟؟!!!!!! و الكثير الكثير من الكذب و الهراء !!لا أعلم من أي جامعة حصلت على الدكتوراه لكن الواضح بأنها سوق نخاسة

    • زائر 38 | 12:39 ص

      شاللي غير كلامك وليش الدعم الامريكي حلال على النظام وحرام على المعارضة؟

      اعتقد ان العالم كل العالم جاهله وعالمه يرى ويسمع التصريحات الامريكي المكشوفة والواضحة بدعم النظام في البحرين. فهل استعانة النظام بامريكا ودعم امريكا للنظام حلال واذا تكلمت امريكا عن بعض حقوق الشعب فذلك حرام؟ في اي دين هذا وفي اي معتقد يا سماحة الشيخ ؟ ما تقول لنا اي منطق الذي تتكلم به هل هو منطق ديني ام منطق انساني ام منطق حقوقي ام منطق اخلاقي؟

    • زائر 37 | 12:35 ص

      قــال إن العـار سيلاحــق مــن يتعــاون مع الأميركان لتحقيق ما يريدون!!!

      هل قرأت ايها تصريح السفير الامريكي الذي صرّح بدعم الولايات المتحدة وتعاونها مع حكومة البحرين؟ هل تقصد هذا التعاون ام غيره

    • زائر 36 | 12:33 ص

      نفسي بس مرة اقرأ واستمع مايقول دون سباب وتهم مطلقة

      من وين جايب كل هاي الغل علينا باتهمانا بالصفويين والولائيين ووو الا تعتبر يا المسمي با"الشيخ" ان هذا قذف وسباب بحقي وحق اهلي وناسي ام انك لم تجد احدا يوصد الباب فى وجهك ليوقفك عند حد عدم التمادي بكيل الرذاذ العفن لنا فتبا يا ..

    • زائر 35 | 12:33 ص

      بوووعلي

      من غيرك يالحبيب إلي حول الثورة الشعبية إلي مذهبية وأنت تدري انة الفتنة اشد من القتل.

    • زائر 34 | 12:28 ص

      وين الحكومة!

      هذا تحريض علني و إتهام باطل لغالبية الشعب، و يعاقب عليه القانون.
      أين القانون عن هؤلاء؟
      أين الإحضاريات و الإستداعاءات عن المحرضين و مزعزعي الأمن و الإستقرار ؟

    • زائر 31 | 12:08 ص

      لا تصدق ان للذئب دين

      لم و لن تكون طائفية بل تلك أمنياتهم التي سقطت تحت أقدام ابناء شعبي العظيم

    • زائر 29 | 11:58 م

      ماله داعي اقرأ المقال

      الكتاب يقرأ من عنوانه .. صفويين ، روافض ، ولاية الفقيه ، خيانه ، عملاء ، اجنده خارجية وووو ..
      ما عندك كلامة غيره يعني ؟
      تتباكون حين يصاب شرطي مستقدم من الخارج وتبتسمون حين يقتل العشرات من المواطنين .. أي ولاء الذي تعرفونه للوطن !!

    • زائر 28 | 11:55 م

      متآكد؟

      أحلف

    • زائر 27 | 11:50 م

      لماذا

      لماذا تقومون بإعداد لقاء مع هذه الورقه المحروقه. فالسائل يسئل والورقه تغلط وتشتم وترمى ما في جعبتهاعلى كل الشعب. وبأسم البرتكول لايستطيع المعد إللا ان ينصت فقط.
      الكل يعلم ان من فتح باب الفتنه هو هذه الورقه المحروقه. بالنسبه لي لن انسى ماتسبب به.

    • زائر 25 | 11:33 م

      المشكلة ولدت مشكلات

      المشكلة عند واحد ويرئس تجمع قام في ليلة وضحاها لايفهم في السياسة ولامقدار رأس الابرة هذي بحد ذاتها مشكله

    • زائر 24 | 11:25 م

      طائفية

      أول مرة اتفق وياك في شي المشكلة في البحرين طائفية ولازم تنحل بوساطة دولية تعطي كل طائفة حقها.

    • زائر 23 | 11:23 م

      المرتاح

      في البحرين الوضع كالتالي: طائفة مرتاحة: وظائف في وزارات الدولة والشرطة والدفاع وبيوت اسكان ومنح من الدولة ومكافئات وفي كل شي ليهم أولوية. طائفة طالعة روحها: تمييز ضدها بكل اشكاله وانواعه حتى في الصرف الصحي، اخس الشركات واخس الخدمات في مناطقها. ومو معقولة الطائفة المرتاحة بتطلع مسيرة علشان حقوق الطائفة الي طالعة روحها!

    • زائر 20 | 11:18 م

      هل تعلم لماذا هي طائفية يا شيخ؟

      هل تعلم لماذا هي طائفية يا شيخ؟ لأنك ما زلت تصف طائفة كبيرة في البحرين بأنهم صفويون.

    • زائر 19 | 11:15 م

      صحيح

      نعم المشكلة في البحرين "طائفية سياسية" والبعض حاول أن يجعلها "حرب طائفية" ولتعقل قادة المعارضة حمى الله البحرين من "الحرب الطائفية" وبقت المشكلة "سياسية طائفية".

    • زائر 18 | 11:12 م

      روبرت فيسك يتكلم

      مو قالوا لك السكوت احسن، يعني لازم.....

    • زائر 17 | 11:11 م

      نعم هي طائفية

      نعم هي طائفية،
      هدم أكثر من 30 مسجد لطائفة محددة ،، نعم طائفية ..
      إعتقال المئات من طائفة محددة ،، نعم طائفية ..
      اقالت المئات من الموظفين من طائفة محددة ،، نعم طائفية ..
      منع الخدمات أو تقديمها بشكل سيء أو مهين لطائفة محددة،، نعم طائفية ..
      أن تسأل في نقاط التفتيش عن مذهبك وطائفتك ،، نعم طائفية ..
      أن تعتقل وتهان لأنك تنتمي لطائفة ،، نعم طائفية ..
      أن يعين المئات من المدراء في الوظائف العليا في الدولة وكلهم من فصيل طائفي واحد ،، نعم طائفية
      نعم طائفية
      نعم طائفية، وحلها اعطاء كل طائفة حقها

    • زائر 103 زائر 17 | 1:43 ص

      صح لسانك

      كلام سليم

    • زائر 16 | 11:07 م

      ريموت كنترول

      عادت حليمة للعادتها القديمة

    • زائر 15 | 11:05 م

      الطائفي من يصف السكان الاصليين بالصفويين

      حديث المحمود لو تنخله ما تحصل منه بقايا لب و اتهام طائفة اصيلة بالصفوية سخف كرن هذه المكون الشيعي تشهد مقابرها الضاربة الف سنة كمقبرة ابو عمبرة بالبلاد القديم و اضرحة علمائها للقرون الاولى من التاريخ الاسلامي باصالته لياتي مستحدث على البحرين ليكيل اتهامات لهم .

    • زائر 14 | 11:05 م

      مايحب الوطن إلا اصحابها

      البعض شهر وروج بي البحرينبن في الخارج على إنهم طائفين مثل مسرحية قضية اللسان المقطوع التي طلعت كذب.

    • زائر 12 | 11:01 م

      شر البليه ما يضحك

      العار كل من يتعاون مع الامريكان...هههههه مو حكومتك متعاونه وقاعده في حضن الامريكان وبريطانيا لو تتغيشم .... وبعدين انت كل يوم لك راي يوم تقول الازمه طائفيه ويوم سياسيه ويوم تجمع الاثنين معا يا شيخ لازم ترسي على بر , المعارضه من اول يوم قالت الازمه سياسيه وثبتت على موقفها ولازالت ونصيحتي لك ياشيخ ان لا تصرح تصريحات اكثر لانك بذلك تورط روحك توريطات ويتولاك ولد الفردان في مقالاته

    • زائر 11 | 10:59 م

      في ناس السكوت احسن ليهم

      في ناس السكوت احسن ليهم لان الكلام يورطهم اكثر واذا اصروا على الكلام ما ليهم الا هاني الفردان.

    • زائر 10 | 10:52 م

      شكله لفلاس يلعب دور

      خساره فيك تتكلم سياسه وانت الحقد الطائفي داخلك وين بيستوي حل في هديره الي كل من هوو مجنس شكك في الشعب الاصلي !!!

    • زائر 9 | 10:47 م

      شكرا على المقابلة

      عرفنا القادم

    • زائر 8 | 10:46 م

      ههههههه

      الامريكان اسيادكم ياحبيبي العب غيرها

    • زائر 6 | 10:34 م

      احسد اعصابك

      بصراحة يا اماني احسد اعصابك لانك تصبرتي على الاستماع الى هذا الهراء والتخريف، ادعوا د. منصور ان يصرف لك مكافأة لتحملك البقاء مع المحمود ساعة من الزمن

    • زائر 118 زائر 6 | 2:30 ص

      سؤال نوجهه للشيخ:-

      هل تعتقد ان ما قلته في هذه المقابلة سيخفف التوتر السياسي و الطائفي؟
      أم انه -على العكس- سيكون سببا في تأجيج الفرقة و الخلاف؟
      فقد قال تعالى:
      "وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا غ— إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا"
      فهل قولك هذا فيه دلالة على ارادة إصلاح ما فسد و رأب ما انصدع,,,,,,
      أجب بصدق ,,,,,بينك و بين الله ,,,,,,,

    • زائر 5 | 10:33 م

      يالمحمود

      كلام فارغ لايأتي من رجل دين يريد الخير للوطن
      والله لن تصل الامور الى ماتتمناه انت من طائفية
      وسترى ان شاء الله في الايام العاشورية كيف تكون الناس مترابطة في مابينها

    • زائر 4 | 10:32 م

      يعني كلام اوباما صح

      بس الحكومة احتجت مؤخرا على كلام اوباما عندما قال ان الازمة في البحرين طائفية !

    • زائر 3 | 10:25 م

      هالشايب العايب كل يوم له كلمه

      يوم في طائفية ويوم ما في طائفية

    • زائر 2 | 10:24 م

      زائف

      من الطبيعي جدا وهاذه سنة الحياه ودوام الحال من المحال ( رياح التغير قادمة ) بأذن الله الشعب بكل اطيافه هو المنتصر ولايمكنك ان تجمع اهل الفاتح كما جمعت لانك كشفت لهم من انت الاستبداد والقمع والتميز والطائفية لن تدوم

    • زائر 1 | 10:20 م

      ولاة الأمر قالوا ليست طائفية !!!

      لا يجوز مخالفة أومر ولاة الامر يا شيخ
      وبعدين يا شيخ عيب دولة اسلمت منذ مئات السنين وأنت لحين تسميها صفوية!
      حتى سليمان الفارسي قال النبي ص عنه سليمان المحمدي! والله مو حلوه في حقك أنت دكتور جامعي ورجل دين فأرجو ان تتورع عن هالتسميات ..
      يعنى أنت ترضى تنسب لأصلك !
      وهل هناك تدخل سافر أكثر من التدخل الأمريكي في الشأن الداخلي سياسات الدول العربيةو الأسلامية .. حلو بارد ..
      اسطوانة التدخل الأيراني مشروخة وقديمة أكل وشرب عليها الدهر ..
      وأصبحت بايخة ما لها طعم ولا مصداقية

    • زائر 136 زائر 1 | 4:05 ص

      التاريخ البحريني

      سجل ياتاريخ سجل .. سجل على من وقف في وجه الشعب المناضل للدمقراطية

    • زائر 156 زائر 1 | 5:26 ص

      حكي الصج ايعوووور

      تسلم يا شيخ عبد اللطيف, و الله نحن بحاجه ماسه للناس المخلصين الغيورين على مصلحه الوطن امثالك. و من الطبيعي شيخ ان تجد تعليقات تنتقد كلامك و حتى شخصك الكريم لانك قلت الحق,

    • زائر 169 زائر 1 | 6:57 ص

      ....

      كبير يا شيخ فقد اثرت شجونهم وفضحت اهوائهم وانت اشرت الى ان هناك تيار ولائي وليست كل الطائفه الشيعية متهمه ولكن اشك انهم قرءوا المقابلة كاملة

    • زائر 171 زائر 1 | 7:22 ص

      الحمد الله والشكر

      الحمد الله والشكر...فعلا ان لم تستحي فقل ماشئت ناس تتبرء من اصولها وتنسب اصلها وجنسيتها لدولة ثانية وبعدين احنى فنظرهم طائفيين ووطنيتنا لدولة ثانية

اقرأ ايضاً