العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

كبير المفاوضيين النوويين فى كوريا الجنوبية يتوجه لامريكا لمناقشة قضية كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأحد (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) أن كبير المفاوضيين النووين فى كوريا الجنوبية تشو تاى يونج توجه إلى الولايات المتحدة الامريكية اليوم لمناقشة سبل استئناف المباحثات السداسية المتعثرة التى تهدف لانهاء برنامج الاسلحة النووية الكورية الشمالية .

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة القول إن كبير المفاوضيين الذى يشارك فى المباحثات السداسية يعتزم خلال زيارته التى تستمر خمسة أيام لواشنطن لقاء نظيره الامريكى جلين ديفيز ومسؤولين آخرين بمجلس الامن الوطنى لتبادل الاراء بشأن هذه المسألة .

وأضافت الوزارة أنه من المقرر أن يعقد تشو اجتماعا ثلاثيا مع ديفيز وكبير المفاوضيين النوويين فى اليابان الاربعاء المقبل .وقال تشو لوكالة يونهاب قبل بدء رحلته " سوف يتم تبادل أراء محددة بشأن (استئناف الحوار السداسى) مع المسؤولين الأمريكيين " مضيفا " يجب أن تساهم المفاوضات فى تحقيق تقدم مستدام فى مسألة نزع السلاح النووى الكورى الشمالى ".

ويشار إلى أن المباحثات التى تشمل الكوريتين وأمريكا والصين واليابان وروسيا توقفت منذ آخر جلسة أجريت فى أواخر عام 2008 .

وكانت المباحثات قد بدأت عام 2003 لاقناع بيونجيانج بالتخلى عن طموحاتها النووية مقابل الحصول على امتيازات اقتصادية ودبلوماسية .

ومن المقرر أن يتوجه تشو عقب انتهاء زيارته للولايات المتحدة للصين للقاء كبير المفاوضيين النوويين وو دا وى الذى زار واشنطن الاسبوع الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً