العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

واشنطن تستبق زيارة كيري للرياض بتأكيد استراتيجية العلاقات

قال أسامة النقلي، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرياض اليوم ستكون سريعة، وسيستقبله نظيره الأمير سعود الفيصل، حيث سيناقشان مجمل الأوضاع في المنطقة العربية، مشيرا إلى أنه سيجري عقد مؤتمر صحافي في ختام مباحثات وزير الخارجية الأميركي.

ووفقا للخارجية الأميركية فإن كيري سيبدأ جولة إلى منطقة الشرق الأوسط لمدة تسعة أيام، ومحطته الأولى فيها هي السعودية، لإجراء مباحثات مع قيادة المملكة. وقالت مصادر في واشنطن إن الزيارة تهدف إلى توضيح موقف واشنطن تجاه الأزمة السورية والمفاوضات مع إيران. وقالت جنيفر بساكي، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن كيري سيركز على تعزيز التعاون مع السعودية وأهمية العلاقات لمواجهة التحديات المشتركة.

وتأتي زيارة كيري إلى السعودية بعد اعتذار الرياض عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن الدولي بسبب سوء تعاطيه مع القضايا العربية ومنها الملفان الفلسطيني والسوري.

وقالت بساكي إن كيري سيبدأ الجولة (اليوم) من الرياض، حيث سيجري محادثات مع القيادة السعودية, وأضافت «سيؤكد (كيري) مجددا الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية نظرا إلى حجم التحديات التي يجب أن يواجهها بلدانا معا».

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية, السعودية بأنها «شريك في غاية الأهمية في ملفات مثل سوريا أو إيران، وأن الوقت مناسب لقيام وزير الخارجية بزيارة». وتابعت أن جولة كيري تستمر من الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وحتى الحادي عشر من الشهر نفسه، وتشمل إلى جانب السعودية أربع دول عربية وإسرائيل وبولندا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً