العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

كيري: مصر شريك حيوي للولايات المتحدة

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في القاهرة اليوم الأحد (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) ان مصر "شريك حيوي " لبلاده.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي بعد انتهاء محادثاتهما اليوم إن "شراكة الولايات المتحدة مع مصر ستكون أقوى بوجود حكومة مدنية ديمقراطية، وأعمال الإرهاب في مصر يجب أن تنتهي لأنها تعد شريكاً حيوياً للولايات المتحدة في التوقيت الحالي".

وأضاف "لقد تحدثت مع الوزير فهمي قبل قدومي اليوم، وأكدت له أن أميركا تبذل قصارى جهدها لتحقيق الصالح العام لمصر وتدعم التحول الديمقراطي في مصر وتطبيق خارطة المستقبل للمرحلة الانتقالية، ونحن نريد لمصر النجاح ونسعى للمساهمة في تحقيق هذا النجاح، كما أنها تلعب دوراً سياسياً هاماً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف ان العلاقات مع مصر هي أكبر من مسألة المساعدات الأميركية، موضحاً أن واشنطن ستسمر في دعم مصر وتأمين حدودها ومكافحة الإرهاب.

كما أكد وزير الخارجية الأميركي على "أن نجاح مصر في يد الشعب المصري وحده، والمصريين اثبتوا للعالم كله قوتهم وإصرارهم، وما تمر به مصر ظروف عصيبة نتمنى تخطيها بسرعة"، نافياً أن تكون واشنطن "تعاقب مصر بقطع جزء من المساعدات عنها".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أن بلاده تقبل دعوة الرئيس المصري عدلي منصور لإقامة حوار استراتيجي بين البلدين.

بدوره قال فهمي، إن "العلاقات بين مصر وأميركا تمر بمرحلة اضطراب".

وقال فهمي "نرحب بزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى مصر في مرحلة تمر بها المنطقة بتطورات حساسة وتحتاج إلى تواصل دولي، مؤكداً أن مصر تتطلع إلى أن تكون دولة رائدة في مجال الحرية والديمقراطية".

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي إن "الرئيس الأميركي باراك أوباما أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن قضية المستوطنات لا تلقى قبولاً وتعرقل الأمور"، مطالباً الجميع "التحدث بلغة السلام".

كان كيري وصل إلى القاهرة قبل ظهر اليوم، في زيارة تستغرق عدة ساعات. وأثار توقيت زيارة كيري حالة من اللغط على الساحة المصرية بالنظر إلى كونها تأتي قبل يوم واحد من انعقاد أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات بارزة في جماعة الإخوان المسلمين المنحلة بتهمة التحريض على قتل متظاهرين سلميين، فيما أكد المتحدث الرسمي بإسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي أنه لا يوجد رابط بين الزيارة والمحاكمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً