العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

سقوط قذائف على قلعة دمشق وكنيسة اللاتين السورية بحلب وتدمير جزء من قبتها

سقطت اليوم الأحد(3 نوفمبر/تشرين الثاني2013) قذيفة في وسط العاصمة السورية دمشق ما أصاب أحد جدران القلعة الأثرية، فيما سقطت أخرى في احدى احياء العاصمة ما أدى لاحتراق معمل للنسيج، كما أصابت عدة قذائف كنيسة اللاتين في حي العزيزية بحلب شمال البلاد ودمرت جزءا من قبتها.

وقالت مصادر من الأهالي لوكالة الأنباء الألمانية إن "انفجار دوى في وسط العاصمة، قرب قلعة دمشق الأثرية، تبين لاحقا أنه ناجم عن قذيفة أصابت أحد جدران القلعة"، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا .

وأوضح شهود عيان أن "قذيفة سقطت في حي دويلعة قرب تجمع للمدارس، جاءت في معمل للنسيج أدت إلى اندلاع حريق وتصاعد دخان كثيف".

وتابعت المصادر أن "سيارات الإطفاء توافدت إلى المكان، وعملت على إخماد الحريق، كما تواجدت سيارات إسعاف".بدورها قالت وكالة "سانا" الرسمية للأنباء إن "قذيفة سقطت على معمل للنسيج أمام كنيسة مار إلياس على مدخل حي الدويلعة السكني بدمشق ما أدى إلى نشوب حريق كبير في المعمل"، ما أدى إلى "وقوع أضرار كبيرة دون وقوع إصابات بين المواطنين".

ونقلت عن مصدر في قيادة الشرطة دون أن تسمه قوله إن "الحريق أدى إلى احتراق المعمل بالكامل وامتداد النيران إلى عدد من المحلات التجارية المجاورة واحتراق محل لبيع الدهانات ومحل لتصنيع السيارات حيث قام فوج إطفاء دمشق بإخماد الحريق والسيطرة عليه".

واتهمت سانا "إرهابيين" بالمسؤولية عن الحادث في إشارة إلى مقاتلي المعارضة المناهضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.إلى ذلك، سقطت قذائف على كنيسة اللاتين في حي العزيزية بحلب، بحسب تأكيدات سكان في الحي، وأدت القذائف إلى تدمير جزء من قبة الكنيسة.

وتتساقط قذائف في مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري، في وقت يتواصل قصف مناطق تخضع لسيطرة المعارضة، وسط استمرار سقوط الضحايا في البلاد.على صعيد أخر قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام السوري المدعومة بعناصر حزب الله اللبناني تدور في بلدة بريف العاصمة السورية دمشق.

وأوضح المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه اليوم أن اشتباكات بين قوات المعارضة من جهة وقوات النظام السوري وعناصر حزب الله اللبناني وميليشيات شيعية عراقية من جهة ثانية اندلعت في بلدة "السبينة" بريف دمشق وفي أطرف منطقة "الحجر الأسود" بضواحي دمشق.

وأضاف المرصد أن اشتباكات بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام السوري دارت أيضا في محافظة إدلب، وفي حي "برزة" بضواحي دمشق، بينما استهدفت قوات المعارضة تجمعات لقوات النظام في حي "القابون" بدمشق.

وأشار المرصد إلى أنباء عن مقتل سبعة من أفراد قوات النظام السوري في المدخل الشمالي لمدينة "السفيرة" بريف حلب، وعن سقوط قتلى وجرحى بعد استهداف قوات المعارضة بقذائف الهاون نقاط تمركز قوات النظام في قرية "الجفرة" قرب مطار دير الزور.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري قامت بقصف بلدتي "التمانعة" و"سراقب" في ريف إدلب، وبلدة "مهين" في ريف حمص، وبلدة "عطشان" ومناطق في الريف الشمالي لمحافظة حماة.

وشمل القصف أيضا حي "الحجر الأسود" بضواحي دمشق، وبلدات "المليحة" و"يلدا" و"جسرين" ومدينة "النبك" بريف دمشق، وبلدات "بصرى الشام" و"الحراك" و"عتمان" و"طفس" في ريف درعا، وعدة مناطق في مدينة درعا، ومدينة "الطبقة" في محافظة الرقة.ولفت المرصد إلى أن قذيفتي هاون سقطتا في مناطق يسيطر عليها النظام السوري داخل مدينة دمشق ما أدى لسقوط جرحى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:08 م

      هذا إرهاب ترعاه أنظمة الإستبداد في الخليج

      سيسقط كل من شارك وتآمر على سوريا والأيام بيننا.

اقرأ ايضاً